كشف حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والمنزلية باتحاد الصناعات، عن أهمية استغلال تلك المشروعات في توطين الصناعة المحلية، مشيرا إلى أن جولة رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي لأحد المصانع اليوم تهدف لتشجيع الصناعة.

مجانا ودون أشتراك..شاهد مباراة الأهلي والترجي التونسي اليوم دون تقطيع بث مباشر - دوري أبطال إفريقيا 2024 شاهد بالبث المباشر الأهلي Al Ahly.

. مشاهدة الأهلي والترجي التونسي Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | دوري أبطال إفريقيا 2024 دعم وتعزيز الصناعة من المكون المحلي

وأضاف حسن مبروك، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على قناة dmc، أنه لأول مرة تنج مصر كمبروسر المكيف، منوها بأن مصر تحاول تقليل فاتورة الاستيراج من خلال التصنيع المحلي وهناك مشروعات أخرى.

وأشار إلى أن  الحكومة تبذل الكثير من الجهود الفترة الحالية وتعمل مجهود غير مسبوق في ملف دعم وتعزيز الصناعة من المكون المحلي، مشددا على مجال الأجهزة الكهربائية والمنزلية له فرص تصديرية كبيرة خصوصا للدول الأفريقية.

اتفاقيات تجعل الصناعة المصرية تدخل لدول أخرى دون جمارك

 وتابع: "هناك اتفاقيات تجعل الصناعة المصرية تدخل لدول أخرى دون جمارك وهذا يؤدي لجذب الكثير من اصحاب الصناعات للعمل في مصر، موضحا أن وجود الشركات العملاقة في هذا المجال مع الشركات المصرية سيكون فرصة لنتحول لمركز اقليمي للأجهزة المنزلية على الأقل التصدير لدول افريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط.

توفير وجذب الدولار

وتابع: "المكون المصري في الاجهزة المنزلية يختلف من جهاز لآخر، ومثلا البوتاجاز 70% مكون محلي وفي أجهزة مكونها المحلي60% ولكن مش أقل من 50% ولما يتم تصنيع كباس التكييف محليا اعتقد المكون المحلي في التكييف هيوصل لفوق الـ70%"، موضحا أن كل زيادة في المكون المحلي سيؤدي للاستغناء عن الاستيراد وتوفير الدولار بل التصدير وجذب دولار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصناعة المصرية حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية المکون المحلی

إقرأ أيضاً:

شعبة النقل واللوجستيات: نهدف لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي جدد تأكيده خلال الاجتماع الذي عقده مؤخرً مع وزير النقل، وقائد القوات البحرية، وعدد من قيادات القوات المسلحة المصرية، على مواصلة تطوير شبكة الموانئ المصرية، بما يتكامل مع جهود الدولة لتحقيق أقصى استفادة من البنية التحتية.
 وأكد سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، أن الدولة المصرية تهدف إلى تحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت، على النحو الذي يوفر المزيد من فرص العمل المتميزة للمواطنين، ويدفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
 وأشار السمدوني في تصريحات صحفية اليوم، إلى أن تطوير البنية التحتية وخاصة الموانئ سيُسهم فى تعزيز الصادرات المصرية وتيسير حركة نقل البضائع من المصانع إلى الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أنه وبالرغم من التحديات العالمية القائمة وعلى رأسها استمرار ارتفاع موجات التضخم، إلا أن الصادرات السلعية المصرية حققت خلال الربع الأول من العام أداء جيدا مقاربنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث سجلت 9.6 مليار دولار بارتفاع بلغت نسبته 5.3%.
أكد أن مصر تستهدف تحقيق التوازن بين وسائل النقل المختلفة ووضع اللوائح المنظمة لذلك، مع الاهتمام بالنقل متعدد الوسائط وخاصة الموانئ البحرية والسكك الحديد والنقل النهري، إضافة إلى تدعيم الدور الحيوي للنقل البحري، إذ إن الموانئ البحرية المصرية هي قاطرة النمو الاقتصادي، نظرًا لارتباطها بالتجارة الخارجية، إذ تُهيمن على غالبية أنشطة نقل البضائع.
أشاد الدكتورعمرو السمدوني، بالجهود الحكومية في تطوير عدد من الموانئ الرئيسية، وتعزيز دور القطاع الخاص في تطوير منظومة النقل وتقديم التسهيلات والخدمات حتى يستطيع أن يؤدى دوره بالاستثمار أو المشاركة في مشروعات قطاع النقل العام، مشيرا إلى أن الجهود الحكومية لم تغفل عن تطوير عدد من الموانئ الرئيسية وإسناد إدارتها لشركات عالمية متخصصة تسهم فى تحسين ورفع جودة الخدمات من شحن وتفريغ وفقاً للمستويات العالمية.
أكد أن خطة مصر الخاصة بتطوير الموانئ بدأت منذ 2014، بسبب أهميتها الكبيرة في ربط مصر بالعالم الخارجي، وتعزيز التبادل التجاري مع الدول المختلفة، كما قامت بتعزيز البنية اللوجستية في مواقع الموانئ المصرية، وهو ما نتج عنه حدوث قفزة في مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي لعام 2023، فقد قفزت مصر إلى المرتبة السابعة عربيًا والثالثة إفريقيًا والـ57 عالميًا بعد قفزها 10 درجات عما كانت عليه في 2018، وهو ما يعكس الطفرة الكبيرة التي حققتها مصر في قطاع اللوجستيات خلال السنوات الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • شعبة النقل واللوجستيات: نهدف لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت
  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية يساهم في تنمية الصادرات وتوطين الصناعة
  • شعبة المستوردين: القطاع الخاص أصبح رهان الحكومة لتنمية الصناعة
  • شعبة المستوردين: جهود الدولة في دعم الصناعة حققت العديد من النتائج الإيجابية
  • شعبة المستوردين: القطاع الخاص رهان الحكومة لتنمية الصناعة وحائط الصد لمواجهة الأزمات
  • تراجع كبير في أسعار الأجهزة الكهربائية ومفاجأة في التكييفات (تفاصيل)
  • الإطار الشيعي “يدعو” القوى السنّية لحسم ملف الرئاسة البرلمانية
  • رئيس الوزراء: الدولة تعمل على توفير الأدوية بعد إتاحة المكون الأجنبي
  • 1539 حادث حريق بالمنشآت السكنية خلال العام الماضي
  • "فُرصة" عروض هايبر نستو على الأجهزة الكهربائية المنزلية متوفرة حتى 11 يونيو 2024