انطلق النشاط الصيفي بمساجد الإسكندرية، للعام الثاني على التوالي، وذلك من أبوقير شرقاً حتى العجمي غرباً، لحفظ القرآن الكريم والأناشيد الدينية، واكتساب القيم والعادات الإسلامية، والتنشئة بشكل صحيح على مكارم الأخلاق.

تشجيع الأطفال على حفظ القرآن

وقال الشيخ أبوالمعارف سلاطين، إمام وخطيب مسجد محمد موسى بحي العجمي، لـ«الوطن»، إنه في اليوم الأول لعودة النشاط الصيفي حضر إلى المسجد مئات الأطفال وأسرهم، لتسجيل أسمائهم، حتى إنهم طالبوا بمد النشاط لأكثر من يومين أسبوعياً، موضحاً أن الأطفال يبدأون بحفظ السور القصيرة حتى الانتهاء من جزء «عم»، ثم يتجه إلى السور الأطول فالأطول، فى أجواء من المنافسة والتسابق على الحفظ.

وأضاف: «نشجع الأطفال بتقديم الهدايا للأكثر حفظاً للقرآن والأناشيد الإسلامية وأسماء الله الحسنى، وفي كل يوم للنشاط نقدم معلومة مهمة من الفقه تناسب أعمارهم، لزرع مكارم الأخلاق فيهم، كما يحفظون الأحاديث النبوية التي تؤسسهم على حُسن الخلق».

المسجد مكان آمن

ألحقت إسراء نادي جابر أبناءها الثلاثة «محمد» و«جنى» و«جومانة» بالنشاط الصيفي بمسجد محمد موسى. تقول: «النشاط أعاد للمساجد مكانتها فى المجتمع، وأصبحت مرجعية لنا في جميع أمورنا الدينية، وفي تربية أولادنا على الأخلاق الحميدة، ولا يوجد أجمل من حفظ القرآن الكريم على يد شيوخ وزارة الأوقاف، والمساجد هى المكان الآمن لأبنائنا، بعيداً عن الأماكن الأخرى التي تستقطبهم، ولا نضمن الأفكار التي تبثها في عقولهم».

الحرص على الحضور

منذ العام الماضي، حرصت إنجي أحمد رمضان، والدة الطفلة «جويرية»، على إشراكها فى النشاط الصيفى بالمسجد، لتحفظ القرآن وتتعلم أصول الدين، وبالفعل لمست تأثير ذلك عليها، وحرصها الدائم على عمل الأصوب فى تصرفاتها: «بتجتهد لترضيني وترضي والدها، وبتردد دائماً أن الدين يأمر بطاعة الوالدين، وللحقيقة الشيخ أبوالمعارف يتعامل مع أطفالنا بكل حب، وكأنهم أبناؤه، مما يشجع الأطفال ويجعلهم حريصين على حضور النشاط الصيفي بشكل منتظم».

أولادنا يتعلمون صحيح الدين

أما سالي سعيد محمود، والدة الطفلين «ملك» و«زياد»، فتشكر وزارة الأوقاف لأنها أعادت للمساجد مكانتها الروحية في المجتمع، بتعليم أولادنا أصول الدين والفقه والحديث الشريف والأناشيد الدينية: «كلنا صغار وكبار بنستفيد من وجود مشايخنا الأجلاء بالمساجد، وكلما احتجنا موعظة أو إرشاداً أو فتوى نجد من يضىء لنا الطريق، ويعطينا الرأى الرشيد، بعيداً عن التطرف والتعصب والتشدد الذي كنا نجده مع بعض الجماعات التي كانت منتشرة بشكل عشوائي في المجتمع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوقاف الإسكندرية النشاط الصيفى حفظ القرآن نشاط المساجد النشاط الصیفی

إقرأ أيضاً:

حكاية «عم محمد» أشهر أقدم سنان سكاكين في الإسكندرية

مازلت محافظة الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط، تحضن بداخلها الكثير من المهن القديمة التي تعود عمرها الي المائة عام، من أشهر المهن التي كان لها ذاع كبير بين المهن الأخرى، وهي السنان أو سنان السكاكين و في قلب المدينة العريقة، وبين أزقة سوق المنشية النابضة بالحياة، تقع ورشة، أقدم سنان سكاكين في المنطقة حيث حكايةٌ تمتدّ جذورها لأكثر من 100 عام، تُحكي قصةَ إرثٍ عريقٍ يتوارثه الأبناء عن الآباء، حكايةُ شغفٍ وحرفيةٍ تُقاوم رياح التغيير وتُحافظ على رونقِ مهنةٍ مهددةٍ بالانقراض.

يقول الحاج «محمد مصطفى»، أقدم سنان السكاكين أنه منذ عام 1937، وُضعت الطلقة الأولى لهذه الحكاية، عندما فتح أجدادي الورشة المتواضعة، ليُصبح سنان الملك فاروق نفسه. ومنذ ذلك الحين، توالى على الورشة أبناءُ العائلة، حاملين معهم أسرارَ المهنة ودقتها، حافظين على شعلةِ الإبداع والتجديد حيث روي ذكرياتٍ من ورشته، فيذكر كيف كانت تُصنع وتُسنّ في الماضي أدوات التشريح الطب الشرعي، بالإضافة إلى الأدوات اليدوية والمستوردة من الخارج بأشكالٍ وأحجامٍ مختلفة. ويُشير إلى أن أنواع الحجارة المستخدمة في سن المعادن تختلف، ففي بعض الورش يُستخدم الماء مع حجر السن، بينما يعتمد هو على حجر خاص من النمسا وبولندا لسن الأشياء الدقيقة وحفظ المعدن.

وأكد «مصطفي» للأسبوع أن مهنة السنان تتطلب مهاراتٍ عالية، فبالإضافة إلى المعرفة الدقيقة بأنواع الحجارة وطرق السن، يجب على السنان أن يكون مُلمًا بخصائص المعادن المختلفة، وأن يتعامل معها بحذرٍ ودقةٍ لضمان سلامته وسلامة من حوله لافتا أنه مع مرور الزمن، واجهت مهنةُ سنّ السكاكين العديدَ من التحديات فمع انتشار المنتجات الصينية رخيصة الثمن، اتجه البعض لاستخدامها في المنازل، مُهددين بذلك وجودَ هذه المهنةِ العريقة مؤكداً أنه لم يستسلم بل واصلَ العملَ بِإصرارٍ وعزيمةٍ، مُؤمنًا بأنّ جودةَ عملهِ لا تُقارن بأيّ منتجٍ صناعيّ مشيراً أن احتفاظه علي المهنة جاء لاستمرار الحرف اليدوية العريقة في مدينة الإسكندرية وهذا يأتي فبفضل خبرة أجيال من السنانين، تُحافظ هذه الورشة على تقنياتٍ أصيلةٍ لسنّ السكاكين.

وأضاف أن الورشة تُقدم خدماتها بجودةٍ عاليةٍ تُلبي احتياجات العملاء، وتُقاوم في الوقت ذاته موجة التغيرات العصرية التي تُهدد بانقراض هذه المهنة لافتا أن موسم الذروة للعمل يكون مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث يُقبل الجزارون والأهالي على سن سكاكينهم استعدادًا للذبح.

وعن مراحل سن السكاكين قال الحج محمد أن المرحلة الأولى يتم فيها إصلاح أي إعوجاج وذلك من خلال الطرق عليها حتى تستقيم جوانبها ثم تبدأ المرحلة الثانية، وهى تمريره على الحجر الهاشمي حتى يتم حد سن السكين وتنظيف جوانبها، وذلك من خلال تكريها على الحجر أكثر من مرة وغمسها في الماء ثم تدخل السكينة مرحلة أخرى وهى مرحلة حجر الجلخ، وهذا الحجر هو المسئول عن إزالة الطبقة القديمة من على سن السكين وتسمى الرايش وعمل سن جديد حاد ويتم بعدها غمس السكاكين في الماء مرة أخرى حتى تبرد لأنها تكون ساخنة جدا نتيجة حجر الجلخ.

وأشار أن السكاكين يوجد بها أنواع كثيرة منها سكين لسلخ الجلد وسكين التقطيع وساطور شق العجل و ساطور تكسير العضم مؤكدا إن الورشة التي تعود عمرها الي المائة عام كان رحلةٌ عبر الزمن تُثري ثقافتنا و تُحافظُ على هويتنا، وتُؤكّدُ على أنّ الإبداعَ والحرفيةَ لا يعرفانِ حدودًا، وأنّ العشقَ والولاءَ لمهنةٍ ما هما سرّ النجاحِ والاستمرار.

وتعبر قصةٌ الحج محمد صاحب اقدم ورشة لسن السكاكين ملهمه بأهميةِ التمسكِ بجذورنا والاعتزازِ بِإرثنا الحضاريّ، ودعوةٌ للحفاظِ على هذهِ المهنِ العريقةِ من الانقراض، لِتظلّ شمسُ الإبداعِ والإتقانِ تُضيءُ دروبَ أجيالٍ قادمة.

مقالات مشابهة

  • «حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن» يطلق حلقات القارئ الصغير
  • حكاية «عم محمد» أشهر أقدم سنان سكاكين في الإسكندرية
  • وفاة طالب بلجنة الثانوية أثناء امتحان الدين إثر هبوط فى الدورة الدموية
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • عمليات المنيا.. انتهاء طلاب الثانوية العامة من مادتي الدين والوطنية دون شكاوى
  • التعليم: ضبط طالب بمحاولة غش إلكتروني خلال امتحان التربية الدينية واتخاذ الإجراءات القانونية
  • «التعليم»: نحقق في مزاعم تداول أسئلة امتحان الدين للثانوية العامة
  • السعودية: إهداء مليون مصحف مترجم للحجاج
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يشيد بجهود الأوقاف المصرية في خدمة السنة النبوية
  • درب نفسك.. رابط نموذج امتحان الدين للثانوية العامة للعام الماضي