بغداد اليوم -  الانبار

وصف أحد شيوخ محافظة الأنبار، الشيخ خلدون الخربيط، اليوم الاحد (19 آيار 2024)، مواقف حزب "تقدم" بالانتهازية، فيما اشار الى ان حزب محمد الحلبوسي وقف ضد استحقاق المحافظة.

وقال الخربيط في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "جلسة يوم أمس أثبتت بالدليل القاطع وقوف حزب تقدم من خلال أعمال الفوضى التي احدثوها لغرض تعطيل صعود أبن الأنبار المرشح سالم العيساوي لرئاسة البرلمان".

وأضاف أن "هذا يثبت بالدليل القاطع انتهازية الحزب لغرض مصالح شخصية ضيقة، ولرغبات شخصية للحفاظ على النفوذ والمصالح الحزبية والشخصية، على حساب مصلحة الأنبار".

وأمس السبت، قرر رئيس مجلس النواب بالانابة محسن المندلاوي، رفع الجلسة رقم 25 الى اشعار اخر بعد فشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

وأفادت مصادر من داخل المجلس، لـ"بغداد اليوم"، برفع المندلاوي للجلسة رقم 25، بعد اضطرابات ومناوشات بين أعضاء المجلس، نتيجة لفشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

واتجه البرلمان لعمل جولة ثالثة من انتخابات "رئيس مجلس النواب" بعد حصول النائب سالم العيساوي مرشح كتل "عزم والسيادة وحسم" على 158 صوتاً وحصول النائب محمود المشهداني مرشح كتلة "تقدم" على 137 صوتاً، فيما ذهبت 3 أصوات للنائب عامر عبد الجبار و13 صوتا اعتبرت باطلة (فارغة).

وفي وقت سابق من مساء أمس، أنهى مجلس النواب العراقي الجولة الثانية للتصويت على المرشح لرئاسة البرلمان، فيما بدأت عملية العد والفرز.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "مجلس النواب أنهى عملية اقتراع الجولة الثانية لانتخاب رئيس مجلس النواب". 

وبحسب الدائرة بلغ عدد النواب المصوتين 311 نائبًا.

وانحصرت عملية التصويت بين المرشحين سالم العيساوي، ومحمود المشهداني وعامر عبد الجبار، بعد انسحاب طلال الزوبعي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس النواب بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

عاجل:- معارضة برلمانية لقرار رفع سعر رغيف العيش المدعم

شهد مجلس النواب تحركات واسعة من بعض أعضائه عقب قرار الحكومة برفع سعر رغيف العيش المدعم بدءًا من الأول من يونيو. 

أعرب عدد من النواب عن معارضتهم للقرار، مطالبين بإعادة النظر فيه واستدعاء رئيس الوزراء لمناقشة الأمر في أقرب جلسة.

 احتجاجات النواب

تقدم النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء ووزراء التموين والمالية والتضامن الاجتماعي. 

أعرب البياضي في طلبه عن قلقه من تأثير القرار على ملايين المواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر، مشيرًا إلى أن الخبز المدعوم يمثل أمنًا قوميًّا يجب عدم المساس به، وأكد على ضرورة زيادة الدعم الاجتماعي قبل رفع الدعم عن الخبز.

من جهته، اعتبر النائب أحمد فرغلي القرار تجاوزًا للخطوط الحمراء، مؤكدًا أن الحكومة لا تراعي الوضع الاقتصادي الصعب لغالبية الشعب المصري، ووصف فرغلي الحكومة بأنها تفتقر للوعي السياسي واتهمها بإفقار المواطنين.

تحذيرات من تفاقم الأزمات المعيشية

كما تقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال برلماني حول رفع سعر الخبز المدعم. 

وأوضحت السعيد أن القرار يمثل خطورة كبيرة على الأوضاع المعيشية للمواطنين، مشيرة إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وزيادة الأسعار. طالبت بإلغاء القرار للحفاظ على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمحدودي الدخل.

مطالب بإجراءات عاجلة

طالب النواب بمثول رئيس الحكومة أمام مجلس النواب لمناقشة تداعيات القرار قبل تنفيذه. أكدوا على ضرورة توفير الحياة الكريمة للمواطنين وفقًا لنصوص الدستور، محذرين من تبعات السياسات الاقتصادية الحالية التي تزيد من معاناة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • العرفي: هناك من يريد إيصال رسالة بأن الوضع غير مستقر بالحوادث التي يتعرض لها أعضاء البرلمان
  • مصادر سياسية:ترشيح(الزوبعي) لرئاسة البرلمان الخيار الأمثل لحسم المنصب
  • "موازنة البرلمان" تكشف تفاصيل بشأن تقرير الموازنة الجديدة قبل مناقشته اليوم (فيديو)
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين- عاجل
  • لا جلسة لانتخاب رئيس البرلمان ما لم يتّفق المكوّن السنّي على مرّشح واحد !!!
  • الحلبوسي:لن “أرجع” إلى رئاسة البرلمان بقرار قضائي
  • ‎رئاسة البرلمان تطلب مراجعة “أخيرة ودقيقة” للموازنة قبل إقرارها الاثنين المقبل
  • البرلمان يحدد الاثنين المقبل موعدًا للتصويت على جداول موازنة 2024 (وثيقة)
  • المندلاوي وبارزاني: أهمية استمرار الحوارات بين بغداد وأربيل لايجاد الحلول
  • عاجل:- معارضة برلمانية لقرار رفع سعر رغيف العيش المدعم