يدخل مهرجان “موازين..إيقاعات العالم” في دورته 19 عنصر التكنولوجيا المرئية “هولوجرام”، في ليلة مميزة من أمسياته الغنائية التي تضم عدد كبير من نجوم الغناء العربي والعالمي.

موعد حفل أم كلثوم في مهرجان موازين 2024

ومن المقرر استخدام تقنية هولوجرام مع أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، للاستمتاع بليلة طربية تحدث للمرة الأولى في فعاليات المهرجان.

نبذة عن تقنية “هولوجرام” وكيفية تفعيلها على المسرح 

تتضمن تقنية "هولوجرام" ظهور أم كلثوم على المسرح بشكل متعدد الأبعاد، يعطي صورة طبيعية لها،  باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، لتعطي المشاهد شعور مرئي ومسموع لوجود كوكب الشرق على المسرح، واستخدمت بشكل سابق في الاوبرا المصرية، وعدد من الدول العربية.

 

 

  فعاليات الدورة 19 من مهرجان موازين 2024

تبدأ فعاليات الدورة 19 في الفترة بين 21 حتى 29 يونيو، ويستضيف أصواتا غنائية للمرة الأولى، على أكبر مسارح العاصمة المغربية الرباط.

تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

 ويخصص موازين أيضًا أزيد من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية. كما يتيح المهرجان الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، ولوجًا مجانيًا لـ 90 في المائة من حفلاته، جاعلًا من ولوجية الجمهور مهمة أساسية.

يشكل مهرجان موازين، الذي تأسس سنة 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف جمعية مغرب الثقافات، الموعد الأبرز لعشاق الموسيقى من خلال استقباله خلال السنوات الأخيرة لجهور يقدّر بأزيد من مليوني ونصف المليون. باعتباره فرصة للاكتشاف والتبادل، يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والإفريقية والدولية وكذا أفضل الفنانين المغاربة. 

هذا ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة لاسيما الشباب لإبراز مواهبهم. يشكل مهرجان موازين حدثا ثقافيا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يساهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات. ووفاء منه تجاه القيم التي أُسس عليها، يساهم موازين في جعل الثقافة أكثر ديمقراطية بالمغرب وذلك بفضل الدخول المجاني ل 90 بالمائة من العروض سنويا. إذ مكن هذا الالتزام الدائم من استقبال أزيد من مليوني ونصف مليون متتبع خلال السنوات الأخيرة والبصم عن مكانته كثاني أكبر مهرجان موسيقي بالعالم والأول بالقارة الإفريقية.

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان موازين 2024 أم كلثوم مهرجان موازین

إقرأ أيضاً:

تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوى الـ 50 للسينما المصرية، بمركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا المصرية، مساء غد السبت تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، وتستمر حتى 12 يونيو 2024، برعاية وزارة الثقافة.

وصرح رئيس المهرجان ومدير التصوير محمود عبدالسميع، أنه تقرر إهداء هذه الدورة التى تمثل اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم لروح الفنان الراحل صلاح السعدني، والمخرج والسيناريست عصام الشماع، كما تم اختيار النجم حسين فهمي ليكون ضيف الشرف.

وأكد عبدالسميع، أن المهرجان سوف يحتفي بالذكرى المئوية لكل من سامية جمال، وفؤاد المهندس، وعبدالمنعم إبراهيم.

وتناول عبدالسميع قائمة الأفلام التى تعرض بسينما مركز الإبداع الفني وهي 5 أفلام مصرية من بين 42 فيلما من خلال الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم، و3 أفلام عربية عرضت في مصر وهى فيلم" 19 ب" إخراج أحمد عبدالله، وفيلم "بيت الروبي" إخراج بيتر ميمي، وفيلم "وش في وش" إخراج وليد الحلفاوي، وفيلم "فوي فوي فوي" إخراج عمر هلال، وفيلم "شماريخ" إخراج عمرو سلامة، وفيلم "حمى البحر المتوسط" للمخرجة مها حاج، وفيلم "علم" إخراج فراس خولي، وفيلم "وداعا جوليا " إخراج محمد كردفاني.

كما تبدأ لجنة التحكيم في مشاهدة الأفلام برئاسة المخرج السينمائي هاني لاشين، وعضوية كل من: د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والمخرج السينمائي عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، ود. رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني، ود. رحمه منتصر المونتيرة السينمائية وأستاذ المونتاج بمعهد السينما، والناقد السينمائي طارق الشناوي، والمخرج السينمائي عادل الأعصر، والناقدة السينمائية ماجدة خيرالله، والناقدة ماجدة موريس، ود. محسن أحمد مدير التصوير والمخرج السينمائي، ود. محمود محسن مهندس الديكور السينمائي، ومهندس الصوت والمكساج مجدى كامل، والناقد السينمائي وليد سيف. 

ومن جهته أوضح شريف جاد نائب رئيس جمعية الفيلم، ان هذه الدورة تشهد احتفالية اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم أحد أهم المهرجانات السينمائية المصرية، وكان قرار مجلس الادارة أن يكون شعار المهرجان داعما للقضية الفلسطينية، وسوف توجه الدعوة للسفير الفلسطيني وأعضاء السفارة بالقاهرة، كما قرر مجلس الادارة برئاسة الفنان محمود عبدالسميع أن يكون حفل الختام كرنفالا مبهجا بحضور رموز الثقافة والفن والشخصيات العامة للاحتفال باليوبيل الذهبي على مهرجان جمعية الفيلم.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • في دورته الخمسين.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11سينمائي
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي| تقليد جديد لرموز الزمن الجميل في الدورة 50