أعلن "التأمين السعودي" عن موافقة "هيئة التأمين" على تأسيس "اللجنة الفرعية للأمن السيبراني"، وهي مبادرة جديدة تهدف إلى تحصين إطار الأمن السيبراني داخل قطاع التأمين في المملكة.
ويأتي هذا التطور كجزء من الجهود المستمرة والمتوافقة مع أهداف رؤية السعودية 2030 للتحوّل الرقمي وتعزيز المرونة السيبرانية.

ويهدف عمل "اللجنة الفرعية للأمن السيبراني" إلى ضمان التزام قطاع التأمين السعودي تجاه تنفيذ ودعم ومتابعة برامج الأمن السيبراني الشاملة والتشريعات والأطر الاستراتيجية التي تقرها الجهات المنظمة.


أخبار متعلقة "الأمن السيبراني" تطلق "البرنامج الوطني" للبحث والتطوير والحلول المبتكرةمشاركة سعودية في اجتماع بالأمم المتحدة لتعزيز الأمن السيبراني دوليًاالهيئة: التأمين الشامل على المركبات يبدأ من عمر 18 عامًااللجنة الفرعية


كما ستركّز اللجنة الفرعية ضمن دورها على عدة مجالات مهمة من ضمنها تسهيل دمج لوائح وممارسات الأمن السيبراني الجديدة في العمليات اليومية لشركات التأمين، وتوفير إرشادات من الخبراء والإشراف على اتجاهات وأداء الأمن السيبراني في قطاع التأمين، ومتابعة تنفيذ برامج ومبادرات الأمن السيبراني المعتمدة، وتعزيز الجهود التعاونية بين أصحاب المصلحة لتبادل أفضل الممارسات المتعلقة بالأمن السيبراني.

وفي تعليقه على هذا الموضوع، قال فواز بن عبدالرحمن الحجّي، رئيس اللجنة التنفيذية لشركات التأمين: "يمثّل تأسيس اللجنة الفرعية للأمن السيبراني خطوة محورية في التزام الجهات التنظيمية وأصحاب المصلحة بحماية قطاع التأمين السعودي، وجعله آمنًا في عصر التحوّل الرقمي".
وأضاف: "تجمع هذه اللجنة عضوية عدد من أصحاب المصلحة ذوي الخبرة والمتخصصين في الأمن السيبراني، ليضمن هذا النهج التعاوني وجود استراتيجية شاملة تستفيد من الخبرات والموارد عبر قطاع التأمين، بهدف تعزيز حماية البيانات ومنظومة القطاع التأمين من المخاطر السيبرانية".

10 لجان فرعية


مع تأسيس اللجنة الفرعية للأمن السيبراني، تصبح اللجنة التنفيذية في "التأمين السعودي" مشرفة على 10 لجان فرعية وهي: اللجنة الفرعية للتأمين الصحي، اللجنة الفرعية لتأمين المركبات، اللجنة الفرعية لتأمين الممتلكات والحوادث وإعادة التأمين، اللجنة الفرعية لتأمين الحماية والادخار، اللجنة الفرعية للمنتجات التأمينية، اللجنة الفرعية المالية، اللجنة الفرعية للإعلام والتوعية التأمينية، اللجنة الفرعية للموارد البشرية، واللجنة الفرعية القانونية ومكافحة غسل الأموال.
تتركز مهام هذه اللجان نحو دعم جهود حوكمة قطاع التأمين وتشريعاته، وتقديم مبادرات تتعلق بتطوير المنتجات التأمينية، وتعزيز سمعة القطاع والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، والمساهمة في الحملات التوعوية التي ترفع من وعي المجتمع بأهمية التأمين، وغيرها من الجهود المبذولة التي تهدف إلى تمكين قطاع التأمين ليكون رائداً في المشهد المالي للمملكة العربية السعودية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن جدة التأمين السعودي الأمن السيبراني رؤية 2030 السعودية التأمین السعودی الأمن السیبرانی قطاع التأمین

إقرأ أيضاً:

الاتصالات: العراق ملتزم بتحقيق أعلى معايير الأمن السيبراني

2 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكدت هيئة الإعلام والاتصالات، أن العراق ملتزم بتحقيق أعلى معايير الأمن السيبراني.

وذكرت الهيئة في بيان ورد لـ المسلة، أن رئيس مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات بسام الزيدي، اجتمع برئيس قسم الأمن السيبراني بدائرة الشبكات الرقمية والمجتمع في الاتحاد الدولي للاتصالات أورهان عثماني، ومدير المنطقة العربية في الاتحاد الدولي للاتصالات عادل درويش، لبحث سبل دعم وتطوير القدرات العراقية في مجال الأمن السيبراني.

وأضافت، أن اللقاءات جرت على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) والذكاء الاصطناعي (AI for Good) للعام 2024 المقامة في سويسرا، إذ تمت مناقشة كيفية رفع مستوى العراق في التقييم العالمي لمؤشر الأمن السيبراني (GCI)، بهدف توفير بيئة سيبرانية آمنة تدعم الأمن القومي العراقي وتجذب الاستثمارات التكنولوجية.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات بسام الزيدي، أنه تمت مناقشة أهمية تعزيز البنية التحتية للأمن السيبراني وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال، مضيفاً أنه تم استعراض المشاريع التي ستنفذ في العراق والخطط المستقبلية للتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات بغية تبادل الخبرات للوصول إلى أفضل الممارسات العالمية في مجال الأمن السيبراني.

وأكد الزيدي على التزام العراق بتحقيق أعلى معايير الأمن السيبراني لحماية المصالح الوطنية وتأمين البيانات والمعلومات الحساسة.

ولفت البيان الى أن رئيس قسم الأمن السيبراني بدائرة الشبكات الرقمية والمجتمع في الاتحاد الدولي للاتصالات أورهان عثماني، أبدى استعداد الاتحاد تقديم الدعم الفني والاستشاري لتعزيز قدرات العراق في هذا المجال الحيوي وتطوير الكوادر الفنية فيه.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الأمن يضع مخططا خاصا لتأمين إمتحانات البيام
  • الاتصالات: العراق ملتزم بتحقيق أعلى معايير الأمن السيبراني
  • راية تشارك في Caisec 24 بالتعاون مع سيسكو
  • شراكة استراتيجية بين GateLock وESET وSafetica لتقديم حلول الأمن السيبراني في مصر
  • مذكرة تفاهم بين «الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات» و«سايبر إكس» في مصر
  • «تنفيذية الشباب»: الانتهاء من إجراءات التأمين على حياة بعثة أولمبياد باريس
  • السيسي مستقبلا ليندسي غراهام: نحذر من خطورة استمرار العمليات برفح وانعكاساتها على الأمن الإقليمي
  • الإمارات نائبًا لرئيس الفريق العربي بقطاع تقييس الاتصالات للأمن السيبراني
  • الإمارات نائباً لرئيس الفريق العربي للأمن السيبراني
  • مذكرة تفاهم بين "مركز الدفاع الإلكتروني "و"كاسبرسكي" لتعزيز التعاون في الأمن السيبراني