النيجر – أعلنت واشنطن ونيامي في بيان مشترك امس الأحد، أن انسحاب القوات الأمريكية من النيجر الذي طلبه النظام العسكري الحاكم بدأ، ويتوقع أن ينتهي في 15 سبتمبر “على أبعد تقدير”.

وأكد البلدان أنهما “توصلا إلى اتفاق لفك الارتباط بهدف تنفيذ انسحاب القوات الأمريكية الذي بدأ بالفعل. ومن ثم تم الاتفاق على أن فك الارتباط هذا سينتهي في 15 سبتمبر 2024، على أبعد تقدير”.

يوم الأربعاء الماضي، صرح مسؤول عسكري أمريكي لوكالة نوفوستي، بأن الولايات المتحدة، في إطار انسحاب قواتها من النيجر، أعادت حوالي 60 عسكريا إلى ألمانيا، حيث سيواصلون الخدمة.

من جانبها، اعتبرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من النيجر، يعد بمثابة نصر استراتيجي آخر لروسيا.

 

المصدر: AFP

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من النیجر

إقرأ أيضاً:

وقف إطلاق النار في غزة.. قرار استخباراتي لكنه متأخر

 

د. عبدالله باحجاج

حتى لو انسحبت القوات الصهيونية المجرمة من غزة بأي إخراجات سياسية أو بدونها، فلن تنعم بالأمن والاستقرار، ولن يكون هناك سلام أصلًا، وانعدامية السلام معها مُتجذرة في إيمان ملياري مسلم في العالم، وقد تصلّبت في ممارسات المقاومة وتعاطف المسلمين، فأي وقف إطلاق نار أو سلام يتحدث عنه الآن الرئيس الأمريكي جو بايدن وغيره؟

عليهم أولًا أن يمحو من ذاكرتنا ومن واقع غزة وسيكولوجياتها الديموغرافية استشهاد وجرح 117 ألفًا، مع دمار هائل، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، ولن يتمكنوا أبدًا. إذ إن حجم تلكم الماسي وفظاعتها ليس له إلّا نتيجة واحدة فقط، وهي زوال الاحتلال، وما عدا ذلك، فإنَّ واشنطن إذا نجحت في التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار فهذا ليس له من تفسير سوى تأخير الزوال زمنيًا لقدرٍ بعلمِ الله جلَّ في علاه. وقرار وقف إطلاق النار هذه المرة ليس سياسيًا وإنما نتيجة توصيات أمنية، وتحديدًا من مجتمع الاستخبارات الأمريكي الذي يضم أكثر من 18 وكالة استخبارية أمريكية مستقلة في تقرير توافقي، وقد تناولنا بعض فقراته في مقال سابق، لكنه يحتاج لتحليلات عميقة ومن زوايا متعددة حتى يتم فهم التوجهات الأمريكية الجديدة في المنطقة.

في ذلك التقرير الذي صدر في بداية يناير الماضي، استشرفت الاستخبارات الأمريكية تزايد الكراهية والعنف ضد المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط ضد واشنطن؛ بسبب دعمها ووقوفها اللامحدود مع الصهاينة، وخصصت بصورة فورية من قبل الجماعات الآيديولوجية المسلحة مثل: جماعة أنصار الله في اليمن، كما تتنبأ بموجة إرهاب جديدة في المنطقة، ورأت استحالة القضاء على حركة حماس أو نزع سلاحها، وكما قلنا إن هناك دافعًا آخر يقف وراء التحرك الأمريكي نحو وقف إطلاق النار، وهو الانتصارات الروسية في أوكرانيا، وعزت الاستخبارات ذلك إلى انشغال واشنطن بالساحة الإسرائيلية، ومن ثم طالبت إدارة الرئيس بايدن بتحويل انشغالاتها من الساحة إلى الساحة الأوكرانية. وأوصت بسرعة التوصل إلى وقف إطلاق النار طويل الأجل في غزة.

وللأسف، يغيب عن الولايات المتحدة- سياسيوها ومفكروها- أن حجم الضحايا وحجم التدمير لم يكن عاديًا، حتى يمكن استيعابه بقرار وقف إطلاق النار، وغاب عنها أنه يؤسس لصراع وجودي لمرحلة ختامية في الصراع من أجل زوال المُحتل، لكن سيكون بجيل الآلام المذابح والمجازر والتدمير الوحشي. جيل حقبة زوال الكيان ينبغي أن يكون كذلك بسيكولوجيات المقهور وفاقد الأمل في الشقيق والصديق. وهذا ما صنعته الحرب الصهيونية على غزة الآن.

قلنا ونكرر أن الزوال من بديهيات إيمان الملياري مسلم، والزوال يحتاج له جيل يخرج من تلكم المآسي والقتل والتدمير، وهو قد تجاوز مرحلة الولادة، ويحتاج لالتقاط الأنفاس للمعركة الأخيرة، ويبدو أنها تتهيأ له قدريًا عن طريق ربط الساحة الأوكرانية بالساحة الصهيونية؛ لذلك من الأهمية التذكير بأن انشغال بايدن بوقف إطلاق النار ليس رغبة في وضع حدٍ للمعاناة الإنسانية التاريخية لأهل غزة أو بسبب ضغوط الرأي العام الأمريكي؛ بما فيهم طلاب الجامعات والكليات الأمريكية، وإنما هو قرار استخباري خالص، لكنه جاء متأخرًا، فليس هناك جماعة إسلامية فكرية أو مسلحة، وليس هناك من يشهد أن لا إله إلّا الله محمد رسول الله، إلّا وفي نفسه الغضب من واشنطن، وهنا نُفرِّقُ بين الساسة والشعوب.

والمتأمل في آخر تداعيات استمرار المذابح والمجازر في غزة وآخرها في رفح، سيُلاحظ أن تطبيق توصيات الأجهزة الأمنية الأمريكية قد جاء متأخرا كذلك، فجماعة أنصار الله "الحوثي" استهدفوا حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور" في البحر الأحمر الذي يبعد عن الأراضي اليمينة أكثر من 181,1 كيلومتر، وهذا الحدث- وإن كما قال البنتاجون إنه تم إسقاط الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية- إلّا أنه له الكثير من الدلالات؛ أبرزها: أن الحوثيين يقولون ويفعلون، وأن قدرتهم العسكرية ذات التقنية العالية قد أصبحت معروفة للجميع، كما تحذر منه الاستخبارات الأمريكية التي تخشى مستقبلًا من قدرة الحوثيين على استهداف الكابلات البحرية التي تربط قارات العالم وليس الدول فقط.

وينبغي التذكير مُجددًا أن نموذجية الحوثيين تُشكِّلُ حالة مُلهمة للجماعات وللفكر الأصولي القديم / الجديد، وقد وفّرَ الغرب- وعلى رأسهم واشنطن- من خلال نصرتهم للصهاينة ودعمهم للمذابح والمجازر، البيئات المواتية لصناعة موجة جديدة من العنف في المنطقة، وهذا ما تقصده الاستخبارات الأمريكية أيضًا. وكل من يتابع الأوضاع الاجتماعية في سوريا والسودان وليبيا واليمن، وإرهاب التعبير عن نُصرة غزة، وبعض التحوُّلات البنيوية في الدول الغنية، سيجد أن فيها مؤشرات تُعزِّزُ ما ذهب إليه استشراف المخابرات الأمريكية؛ فالفقر في الكثير منها قد وصل إلى مستوى يُمكن أن يرمي الفقراء في أي اتجاهات فكرية متعددة، والأصولية هي الأرجح، وأخرى يُصنع فيها فقر مستقبلي.

وسوف تستهدف الجماعات الآيديولوجية المسلحة الأطفال والشباب بسهولة مُمكنة لتأسيس موجة إرهابية جديدة، فمثلًا في سوريا هناك أكثر من مليون طفل خارج المدارس في شمالها الغربي، ويشهد هذا الجزء من التراب السوري ظاهرة التسرب من المدارس، ناهيك عن الفقر المُدقع؛ مما يعني أنهم مواد خام لتشكيلات ليست عدائية ضد واشنطن فحسب، وإنما ضد أي دولة حسب طبيعة الفكر الاستقطابي لهم. ومن هنا ندعو دول المنطقة الآمنة أن تدرس أوضاعها الداخلية، وتتعمق في مآلات تحوُّلاتها المُعاصرة حتى لا تتسب طموحاتها المستقبلية في إعادة صناعة مجتمعها، بما قد يجعله عرضة للاستهداف من دول أو جماعات.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • وقف إطلاق النار في غزة.. قرار استخباراتي لكنه متأخر
  • سويسرا والنمسا وأسبانيا مرشحة لاستضافة معسكر المنتخب الوطني الأول
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • لا نستوعب ما نراه.. كيف وجد فلسطينيون جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي؟
  • الدفاع المدني في غزة ينقل تفاصيل الوضع في مخيم جباليا بعد انسحاب القوات الإسرائيلية
  • أمريكا وبريطانيا تعلنان شن ضربات ضد 13 هدفا لـ”أنصار الله” في اليمن
  • الحوثي: سنواصل عملياتنا رغم تصعيد واشنطن
  • "فشل جديد لبايدن".. شيوخ من الكونغرس يطالبون بمنع وصول الجيش الروسي للأسلحة الأمريكية في النيجر
  • انسحاب القوات الإسرائيلية من «جباليا»
  • وانغ يي وزير الخارجية الصيني يكتب: العرب والصين.. مستقبل مشترك نحو عصر جديد