يتعرض العديد من الأشخاص حول العالم لما يسمى «شلل النوم» أو الجاثوم، الذي يجعل الإنسان يمر بين مرحلتي اليقظة والنوم، ويشعر بعدم القدرة على تحريك جسمه بصورة طبيعية رغم وعيه لما حوله، وتستمر تلك الحالة من بضع ثوان حتى بضع دقائق، ويرافقها الشعور بالاختناق والضغط، وفقًا لما ذكره موقع webmd.

أسباب حدوث الجاثوم 

توضح الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية، أن شلل النوم يحدث نتيجة اضطرابات نوم أخرى مثل النوم القهري، أو انقطاع التنفس في أثناء النوم، كما يحدث نتيجة عدم اتباع عادات نوم صحية وقلة النوم، موضحة أنه تلك الحالة تحدث للأطفال والبالغين وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بها كاضطرابات القلق والأرق والاكتئاب الشديد، واضطراب ما بعد الصدمة.

ويتمثل العرض الأساسي لحالة شلل النوم في عدم القدرة على تحريك الجسم في أثناء النوم أو عند الاستيقاظ، كما تظهر عدة أعراض أخرى تتمثل في صعوبة التنفس، الاختناق، عدم القدرة على الكلام، والخوف، فضلًا عن الشعور بالصداع وآلام العضلات، وينبغي على الإنسان أن يتجنب الوقوع في خطأين عند الشعور بتلك الحالة، أولهما عدم المكافحة والمعافر للخروج من شلل النوم، وبدلا من ذلك ركز على الحركات الصغيرة مثل هز إصبع الخنصر أو إصبع قدمك الصغير لأن ذلك قد يوقظ جهازك العصبي، ويساعدك على الخروج من هذه الحالة، وثانيهما عدم فتح العين حتى لا تعطي لنفسك شعورًا أسوأ، بل ينبغي غلق عينيك حتى الخروج من تلك الحالة.

طرق الوقاية من شلل النوم 

وقدمت «عبدالرحمن» خلال حديثها لـ«الوطن» مجموعة من النصائح الوقائية من حالة شلل النوم، تتضح في الآتي:

الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة، بما يعادل 6 إلى 8 ساعات. تهيئة غرفة النوم جيداً وجعلها هادئة  قدر الإمكان. الحفاظ على روتين منتظم لوقت النوم والاستيقاظ. تجنب تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل. الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجاثوم شلل النوم الاكتئاب القلق شلل النوم

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة المتهم بإصابة شاب بشلل نصفى لتجاوزه السرعة لـ30 يوليو المقبل

قررت اليوم الثلاثاء محكمة مدينة نصر، تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم بدهس طالب والتسبب في إصابته بشلل نصفي أمام الحديقة الدولية، لجلسة 30 يوليو المقبل.

 

تغيب المتهم عن حضور الجلسة بينما حضر والد المجني عليه، بالإضافة إلى مالكة سيارة من المتضررين في الحادث.

 

وأشارت تحريات رجال المباحث أن المتهم كان يقود سيارته الملاكي، واصطدم بالمجني عليه، مما أدى لإصابته، وتم نقل المصاب للمستشفى، وضبط المتهم.

 

وسجل المتهم فيديوهات يظهر بها خلال قيادته سيارته متجاوزا السرعة المقررة بالطرق، ومن بين تلك المقاطع المصورة التي نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتباهي بها، تصويره لعداد سيارته أثناء القيادة بإحدى الطرق، يصل فيها مؤشر السرعة إلى 200 كيلو في الساعة.

 

وأثبت التقرير الطبى الخاص بحالة الشاب المصاب "يوسف أحمد سعد" إصابته بكسر فى الفقرة الظهرية الثامنة والتاسعة، والعاشرة، مما أدى إلى شلل الطرفين السفليين، ادعاء إصابته من سيارة.

 

وكشفت ريم أحمد سعد، شقيقة الشاب المصاب، عن مفاجأة خاصة بالمتهم، حيث ذكرت أن قائد السيارة المتهم لديه هوس بقيادة سيارته بسرعة كبيرة سواء بالطرق المزدحمة بالقاهرة، أو الطرق الرابطة بين المحافظات.

 

أضافت أن المتهم يسجل فيديوهات لنفسه أثناء قيادته السيارة بسرعة كبيرة، وينشرها عبر حساباته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى، والتيك توك، للتباهى والتفاخر بها، مشيرا أن المتهم كان يقود سيارته بسرعة هائلة، مما تسبب فى عدم سيطرته على عجلة القيادة، واصطدامه بشقيقها أمام الحديقة الدولية.
طالبت شقيقة الشاب المصاب، بضم الفيديوهات الخاصة بالمتهم، للتحقيقات التى تجريها النيابة المختصة، حيث إنها بمثابة الدليل على تجاوزه السرعة خلال قيادته السيارة، مما تسبب فى الاصطدام بشقيقها.

 

تلقت مديرية أمن القاهرة، بلاغا يفيد اصطدام سيارة بشاب أمام الحديقة الدولية فى مدينة نصر، انتقلت قوة أمنية لمكان الحادث، وتبين اصطدام سيارة ملاكى بشاب يدعى "يوسف أحمد سعد"، مما أسفر عن إصابته، وتم نقله إلى المستشفى، كما تم ضبط قائد السيارة، وتحرر محضر بالواقعة، لتتولى النيابة التحقيق.
 







مقالات مشابهة

  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • تأجيل محاكمة المتهم بدهس طالب مدينة نصر.. أصيب بشلل نصفي
  • دراسة: النوم الكافي يقلل الشعور بالوحدة.. ولا بد من الاستراحة لـ7 ساعات ليلا
  • تأجيل محاكمة المتهم بإصابة شاب بشلل نصفى لتجاوزه السرعة لـ30 يوليو المقبل
  • النصب الإلكتروني يهدد حساباتك المصرفية.. كيف تحمي نفسك في خطوات؟
  • القدرات البشرية
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • صيام العشر من ذي الحجة.. كيف تقي نفسك من التعب والإجهاد الحراري؟
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • كيف تحمي نفسك من الهجوم السري الذي يستهدف ملايين الهواتف في العالم؟