تضم مبادرة "طريق مكة" - التي تنفذها وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج "رؤية المملكة 2030 "- خدمة ترميز وفرز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم؛ وذلك لضمان وصولها إلى مقار سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتبدأ عملية "الترميز" التي يقوم بها فريق مختص بإشراف وزارة الحج والعمرة، في الصالة المخصصة لمبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بمدينة كراتشي، بفرز الأمتعة ووضع ترميز ثنائي (باركود) على أمتعة حجاج بيت الله الحرام، تحتوي على بيانات الرحلة ومعلومات عن الحجاج وأماكن سكنهم، إضافة على غلاف جواز سفر الحاج، وإعطائه بطاقة تحمل المعلومات المدونة على أمتعته نفسها.


وعند وصول ضيوف الرحمن إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات المسوؤلة بالخدمة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم، وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة.

وتهدف خدمة "الترميز" إلى ضمان وصول الأمتعة إلى مقر إقامة كل حاج، إضافة إلى تخفيف وتسهيل إجراءات سفر ضيوف الرحمن من مطارات بلادهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحجاج موسم الحج مبادرة طريق مكة

إقرأ أيضاً:

وزارة الحج والعمرة تعقد عددًا من الدورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن

المناطق_واس

عقدت وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع ‎جامعة أم القرى أمس، مجموعة من البرامج التدريبية للعاملين في شركة مطوفي حجاج أفريقيا غير العربية ضمن مبادرة رافد الحرمين؛ بهدف تطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن لتقديم أفضل الخدمات لهم، وتحسين التجربة الثقافية والدينية لديهم.

وتتضمن المبادرة تزويد العاملين في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية في موسم الحج والعمرة بأهم المهارات التي تساعد على تقديم خدمات متميزة للحجاج والمعتمرين والزوار، في قالب علمي رصين من خلال أربعة برامج تدريبية متنوعة تجسد عناية المملكة بالحرمين الشريفين وزوارهما تنفيذاً لرؤية المملكة 2030، وتحقيقاً لمستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

أخبار قد تهمك وزارة الحج والعمرة تنظم برنامج “إدارة المخاطر وإستراتيجيات القرارات الفاعلة” ضمن مبادرة رافد الحرمين 5 يونيو 2024 - 11:59 صباحًا وزارة الحج والعمرة تقدم تسهيلات وإمكانيات عالية في مبادرة “طريق مكة” بإسطنبول 24 مايو 2024 - 12:13 صباحًا

وتتيح المبادرة الاستفادة من البرامج المتنوعة في التخصصات والمهارات التي تعين العاملين في موسم الحج والعمرة للقيام بمهامهم على الوجه الأكمل، مستفيدين في ذلك من أفضل التجارب المحلية والعالمية.

يُذكر أن مبادرة رافد الحرمين تتضمن 100,000 فرصة تدريبية للعاملين في الحج هو ثمرة تعاون وشراكة بين وزارة الحج والعمرة، وجامعة أم القرى ممثلة في معهد البحوث والدراسات والخدمات الاستشارية بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • أبناء "إخاء" يشاركون في خدمة ضيوف الرحمن بعدد من المبادرات التطوعية
  • غرفة مكة المكرمة تقدم خدماتها لضيوف الرحمن ضمن مبادرة "عون" لموسم حج هذا العام
  • 21900 مستفيد من مبادرة خدمة ضيوف الرحمن بمسجد التنعيم
  • المرأة السعودية.. أنموذجًا يُقتدى به ضمن مبادرة «طريق مكة» في مطار محمد الخامس الدولي
  • سُبل تقدم خدمة "حج بلا حقيبة" تسهيلاً لضيوف الرحمن
  • "مطارات عُمان" تودِّع ضيوف الرحمن بإجراءات سفر مُيسرة في مطاري مسقط الدولي وصلالة
  • "الشؤون الإسلامية" بالمدينة المنورة تنظم مبادرة تطوعية لخدمة ضيوف الرحمن
  • طيران ناس يحتفي بوصول ضيوف الرحمن من المملكة المغربية ضمن مبادرة "طريق مكة"
  • وزارة الحج والعمرة تعقد عددًا من الدورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن
  • توافد أعداد غفيرة من الحجاج إلى ميقات ذي الحليفة