مسقط- الرؤية

اجتمع سعادة علي بن سعيد السعيدي والي مسقط أمس، بمدير عام بلدية مسقط بولاية مسقط؛ وذلك بحضور ممثلي الولاية من مجلسيّ الشورى والبلدي وعدد من أصحاب الاختصاص، بهدف مناقشة المشاريع التنموية والتطويرية التي تنفذها بلدية مسقط بولاية مسقط.

وقدمت بلدية مسقط في مسقط- خلال الاجتماع- عرضًا مرئيًا استعرضت فيه برامج الخطة الخمسية العاشرة المعتمدة من قِبل وزارة الاقتصاد، والمتمثلة في 3 برامج تنموية رئيسية والتي تعنى بتطوير المشاريع الخدمية، وتعزيز وتمكين دور الشراكة المجتمعية مع كافة القطاعات، وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية .

وناقش الاجتماع مجموعة من المشاريع التنموية المختلفة التي تم تنفيذها في ولاية مسقط خلال الربع الأول من العام الجاري. ومن بين هذه المشاريع: ممشى بندر الخيران، ومتنزه الراوية، ومتنزه السيفة، إلى جانب تطوير الحي السكني في منطقة البصرة (الجفينة) والمدبغة، والمخطط العام لحديقة ريام، وتطوير حديقة الخيران، وخدمات استشارية لتصميم طرق سيح الشريعة واللحلو وردة الودية وحور.

وفي ختام الاجتماع، أكد سعادة والي مسقط أهمية هذه المشاريع في تحسين خدمات المجتمع وتعزيز جودة الحياة في الولاية؛ بما يعكس التزام كلا من محافظة مسقط وبلدية مسقط بتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التطور الشامل في ولايات محافظة مسقط.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: بلدیة مسقط

إقرأ أيضاً:

"سدايا" تستعرض تطبيقاتها التي تسهم في خدمة ضيوف الرحمن بملتقى إعلام الحج

تستعرض الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في جناحها المشارك في ملتقى إعلام الحج المقام في مركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات، عددًا من خدماتها وتطبيقاتها الرقمية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي وذلك للمساهمة في خدمة ضيوف الرحمن خلال حج هذا العام 1445هـ.

‏‎ وضم الجناح مجموعة من الخدمات الرقمية المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي سخرتها سدايا لدعم الجهات الحكومية العاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام ابتداءً من وصولهم إلى المملكة مرورًا بتأديتهم مناسك الحج حتى مغادرتهم إلى بلدانهم بطمأنينة ويسر بإذن الله.

‏‎ ومن الخدمات التي عرضتها سدايا : منصة "بصير"، إحدى المبادرات التقنية التي أطلقتها سدايا بالشراكة مع وزارة الداخلية - ممثله في الأمن العام- لتقديم حلول قائمة على خوارزميات وطنية في الذكاء الاصطناعي؛ تسهم في دعم جهود الجهات الحكومية في الحج وإدارة الحشود والمعتمرين، كما تستعرض "منصة سواهر" التي تتيح خدمات التحليل المتقدم الداعمة لمختلف حالات الاستخدام كتنظيم حركة المركبات وادارة الحشود في المشاعر المقدسة.

‏‎ وبرز في جناح سدايا خدمات تطبيق "توكلنا" الذي يوفر عددًا من الخدمات المميزة لحجاج بيت الله الحرام، حيث يُمكن للحاج استعراض بطاقة الحاج الرقمية (نسك)، وتصاريح الدخول للمشاعر المقدسة للمركبات والأفراد العاملين في الحج من خلال بطاقاتي في صفحة معلوماتي بالتعاون مع الأمن العام، وإصدار تصريح عمرة خلال موسم الحج عبر بوابة المناسك، بالإضافة إلى تقديم خدمات الإسعاف ونداء الاستغاثة، واستعراض بطاقة التطوع للمتطوعين بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.

كما يتيح التطبيق ايضاً استقبال الإشعارات الخاصة بالحج، ومتابعة حالة الطقس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد، إلى جانب تصفح المصحف الشريف، ومعرفة القبلة، وتحديد مواقيت الصلاة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

‏‎ ومن الخدمات التي تستعرضها سدايا في هذا الجناح جهود المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) التي بدأت استعداداتها خلال موسم الحج بإدراج فرصٍ عدّة تمثلّت في كفالة الحجاج لمن لم يسبق له الحج من قبل، وإطعام الحجاج وتوفير سقيا الماء لهم، والتيسير على المضحّين والحجاج من أداء النسك من خلال استقبال طلبات الأضاحي رقميًا وتوزيعها إلى مستحقيها عبر برنامج “أضاحي” بخطوات سهلة ويسيرة عبر موقع وتطبيق المنصة بالشراكة مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، فضلاً عن إتاحة وقف إحسان عبر استثمار مبلغ الريع الوقفي وصرف العائد منها على أوجه البر المتنوعّة لأكثر من 1,800 جمعية.

‏‎ وتأتي مشاركة "سدايا" في الملتقى بهدف إبراز دور تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، والجهود التي تبذلها في حج هذا العام، والتكامل مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالحج لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد على بذل أقصى الجهود لخدمة الحجاج ضمن إطار تحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • مشروعات عمانية مُنعت من مزاولة نشاطها بالسيب
  • جدد معلوماتك عن الخيران وأهميتها البيئية
  • "سدايا" تستعرض تطبيقاتها التي تسهم في خدمة ضيوف الرحمن بملتقى إعلام الحج
  • "بنك الطعام" يوقع اتفاقية مع "إنتركونتيننتال مسقط" لإعادة تدوير زيت الطبخ
  • "بنك الطعام" يوقع اتفاقية مع "أنتركونتيننتال مسقط" لإعادة تدوير زيت الطبخ
  • “منشآت” تخرّج 20 شركة ناشئة جامعية من مسرعة جامعة الملك فيصل
  • مباحثات ليبية جزائرية لتعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة
  • بلدية مسقط: مصادرة 92 مركبة مهملة في الربع الأول من العام
  • مكتب السوداني ينشر تفاصيل الاجتماع مع وفد من المثنى
  • تشغيل 13 مدرسة جديدة العام القادم