◄ أنباء متضاربة حول مصير إبراهيم رئيسي وحسين عبداللهيان بعد سقوط الطائرة الرئاسية بمنطقة وعرة

◄ خامنئي للإيرانيين: اطمئنوا شؤون الدولة لن تتعطل

◄ المادة 131 من دستور إيران تُحدد آلية خلافة الرئيس حال وفاته

◄ جهود البحث لم تسفر عن العثور على الطائرة الرئاسية

◄ التلفزيون الرسمي: سوء الأحوال الجوية وراء سقوط الطائرة

 

 

 

الرؤية- غرفة الأخبار

 

تعرضت طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان لحداث سقوط، أمس الأحد، أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، فيما تواجه فرق الإنقاذ صعوبات في الوصول إلى موقع الحادث.

وحتى مثول الجريدة للطبع، تضاربت الأنباء حول مصير الرئيس الإيراني، إلّا أن جهود البحث لم تسفر عن العثور على طائرة الرئيس أو أي من ركابها. وذكر مسؤول لوكالة رويترز أن حياة رئيسي وأمير عبد اللهيان "في خطر بعد سقوط الطائرة الهليكوبتر"، والذي حدث في أثناء العودة من زيارة إلى حدود إيران مع أذربيجان. وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "ما زال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

وأعلن التلفزيون الحكومي في وقت لاحق العثور على الطائرة، ونقل عن مسؤول قوله إن أحد أفراد الطاقم وراكبًا واحدًا على الأقل تواصلا مع رجال الإنقاذ.

وسعى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى طمأنة الإيرانيين قائلا إن شؤون الدولة لن تتعطل. ويتمتع خامنئي بسلطة مطلقة في إيران وله القول الفصل في سياستها الخارجية وبرنامجها النووي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن الحادث وقع بسبب سوء الأحوال الجوية، وهو ما يعقد جهود الإنقاذ. وأمر رئيس أركان الجيش الإيراني بحشد جميع موارد الجيش والحرس الثوري في عمليتي البحث والإنقاذ. وقال مراسل محلي للتلفزيون الرسمي "لقد حل الظلام وبدأت السماء تمطر، لكن البحث مستمر. وصلت فرق الإنقاذ إلى المنطقة... لكن الأمطار خلّفت طينا، وهو ما يجعل البحث صعبًا".

وبحسب الدستور الإيراني، ففي حال عجز الرئيس عن أداء مهامه أو وفاته، تنص المادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية على أنه إذا توفي الرئيس وهو في منصبه، يتولى نائبه الأول المنصب، بتأكيد من المرشد الأعلى، الذي له الكلمة الفصل في جميع شؤون الدولة. ويتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يومًا.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي

الانتخابات الإيرانية.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أعلنت  وزارة الداخلية الإيرانية، الأحد، أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية 2024.
لذلك بدأت المواطنين يبحثون عن تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي تأتي بعد حادث إبراهيم رئيسي.

الانتخابات الرئاسية الإيرانية

جاءت الانتخابات بالتزامن مع مواجهة إيران تداعيات حادث مقتل رئيسي في 19 مايو، بالإضافة للتوترات المتصاعدة بين طهران وإسرائيل.

موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وتم تحديد يوم 28 يونيو موعدا لانتخاب رئيس جديد لإيران عقب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله مع وزير الخارجية وعدد آخر من المسؤولين في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.


عدد المرشحين 


أفادت وكالة مهر الإيرانية أن عدد المتقدمين إلى الانتخابات الرئاسية بلغ 17 مرشحا لدى لجنة الانتخابات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة نهاية الشهر الجاري.

 

اختيار المرشحين 


أعلنت  وزارة الداخلية الإيرانية، الأحد، أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية 2024، حيث استبعد مجلس صيانة الدستور الإيراني، مرة أخرى الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد من سباق الانتخابات الرئاسية


تم اختيار 6 مرشحين للرئاسة هم: مصطفى بور محمدي، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، علي رضا زاكاني، أمير حسين قاضي زاده هاشمي ومسعود بزشكيان.

من هم المرشحين:

 

مصطفى بور محمدي


مصطفى بور محمد من مواليد 9 مارس 1960 ولد في قم، هو رجل دين ومحامي وسياسي إيراني.
كان وزير العدل في الدورة الأولى لحكومة الرئيس روحاني في فترة ما بين 15 أغسطس 2013 حتى 20 أغسطس 2017.

سعيد جليلي


سعيد جليلي من مواليد مشهد، 1965م، سياسي ودبلوماسي إيراني. تقلد مناصب عدة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من بينها رئيس مكتب التفتيش بوزارة الخارجية وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي، كما قاد المفاوضات النووية مع الدول الست الكبرى في فترة 21 أكتوبر 2007 حتى 5 سبتمبر 2013، ويرى البعض أنه حقق نجاحات أكسبت إيران موقفًا قويًا في مواجهة الغرب حول برنامجها النووي. في 12 سبتمبر 2013 تم تعيينه عضوًا في مجمع تشخيص مصلحة النظام من قبل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي الخامنئي.

محمد باقر قاليباف

محمد باقر قاليباف من مواليد طرقبه - مشهد، 1961م، هو سياسي أصولي إيراني وضابط عسكري سابق شغل منصب عمدة طهران وكان قائد مقر خاتم الأنبياء للإعمار في فترة 1994-1997 وقائد سلاح الجو في حرس الثورة الإسلامية من 1997 إلى 2000 ورئيس الشرطة الإيرانية في الفترة من 2000 إلى 2005.

 

وكان مرشحا في انتخابات إيران الرئاسية 2013 لكنه خسر أمام حسن روحاني، في المرتبة الثانية مع 6،077،292 من الأصوات. كما كان مرشحا في انتخابات الرئاسة عام 2005، وأعلن اختياره للمنافسة للمرة الثالثة في انتخابات إيران الرئاسية 2017.


علي رضا زاكاني

علي رضا زاكاني ولد 3 مارس 1965، سياسي أصولي إيراني، انتخب نائبًا في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني عن مدينة قم في الدورات السابعة والثامنة والتاسعة والحادية عشرة، وهو الآن رئيس بلدية طهران؛ ومؤسس جمعية متتبعي الثورة الإسلامية.


في عام 2021، ترشّح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، ونال ترشحه موافقة مجلس صيانة الدستور في 25 مايو 2021، ليكون ضمن قائمة ضمّت سبعة مرشحين يتسابقون لخلافة الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي سينهي ولايته الثانية في 3 يونيو 2021، ويُعد هذا الترشيح الثالث له، إذ سبق له أن ترشّح في انتخابات الرئاسة عام 2013 وانتخابات الرئاسة في عام 2017، ورُدّت أهليته في ذينك الترشيحين من قبل مجلس صيانة الدستور.

 

أمير حسين قاضي زاده


أمير حسين قاضي زاده واسمه الكامل أمير حسين قاضي زاده هاشمي  من مواليد 14 أبريل 1971،  طبيب وسياسي أصولي إيراني، انتخب نائبًا في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني عن مدينة مشهد في الدورات الثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة، وهو عضو في جبهة ثبات الثورة الإسلامية، إحدى أكثر الأحزاب الأصولية الإيرانية تشددًا، والمتحدث الرسمي باسمها.

في عام 2021، ترشّح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، ونال ترشحه موافقة مجلس صيانة الدستور في 25 مايو 2021، ليكون ضمن قائمة ضمّت سبعة مرشحين يتسابقون لخلافة الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي سينهي ولايته الثانية في 3 يونيو 2021.
وشقيقه الأصغر إحسان قاضی‌زاده هاشمي هو ممثل دائري فريمان وسرخس في ولاية خراسان رضوي، وهو عضو في مجلس الشورى الإسلامي العاشر والحادي عشر.


مسعود بزشكيان
 

يشغل منصب نائب تبريز في البرلمان، وهو من الإصلاحيين والمعتدلين، وأعلن ترشحه، وكان حاضرا أيضا في الدورة الثامنة والتاسعة للبرلمان. وفي الولاية العاشرة كان النائب الأول لرئيس المجلس، وتولى منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي في الحكومة الثامنة

مقالات مشابهة

  • هشام الحلبي يكشف عن وجه التشابه بين حادثي الطائرتين في مالاوي وإيران (فيديو)
  • العثور على حطام طائرة نائب رئيس مالاوي المفقودة
  • عاجل. مالاوي: مصرع نائب الرئيس وتسعة آخرين في حادث تحطم طائرة
  • مالاوي: تواصل البحث عن طائرة نائب الرئيس المختفية
  • مشاركة إسرائيلية في البحث عن طائرة نائب رئيس ملاوي
  • أحمد موسى يكشف آخر تطورات واقعة اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي (فيديو)
  • سلطات مالاوي: تصاعد المخاوف بشأن احتمالية وفاة نائب الرئيس عقب فقدان طائرة كانت تقله
  • فقدان طائرة عسكرية تقل نائب رئيس مالاوي
  • عاجل:- فقدان الاتصال بطائرة تقل نائب الرئيس في مالاوي: السلطات تبدأ عملية بحث وإنقاذ
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي