وكالة بغداد اليوم:
2024-06-12@05:28:44 GMT

أسعار الذهب تصل لمستوى تاريخي جديد

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

أسعار الذهب تصل لمستوى تاريخي جديد

بغداد اليوم -  متابعة

قفزت أسعار الذهب اليوم الاثنين (20 أيار 2024) إلى مستوى قياسي جديد خلال التعاملات المبكرة، بعد أن عززت البيانات الاقتصادية الأمريكية الأسبوع الماضي الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.7 بالمئة ليصل إلى 2433 دولار للأونصة، بحلول الساعة 03:18 بتوقيت غرينتش.

وسجل الذهب أعلى مستوى قياسي له على الإطلاق عند 2440.49 دولار في وقت سابق من الجلسة.

ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 0.7 بالمئة لتصل إلى 2434.50 دولار.

وقبل قليل، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني الاثنين أنّه "لا توجد أيّ علامة" حياة في حطام المروحيّة التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين.

وذكر التلفزيون أنّه "عند العثور على المروحيّة، لم تكُن هناك أيّ علامة على أنّ ركّاب المروحيّة أحياء".

وكان رويترز قد نقلت عن مسؤول إيراني أمس قوله، إن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحطمت أمس الأحد. وقال المسؤول إن حياة الرئيس ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر.

قدمت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أخبارًا جيدة على جبهتين، لكن صانعي السياسة لم يغيروا آراءهم علانية بعد، بشأن توقيت خفض أسعار الفائدة الذي يتكهن المستثمرون بأنه سيبدأ هذا العام.

ومع ذلك، جددت عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان وجهة نظرها بأن التضخم سينخفض أكثر مع ثبات معدلات الفائدة، لكنها قالت إنها لم تشهد أي تحسن في التضخم هذا العام ولا تزال على استعداد لرفع أسعار الفائدة في حال توقف التقدم أو انعكاسه.

يُعرف الذهب بأنه أداة تحوط ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من التكلفة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدًا.

من ناحية أخرى، أعلنت الصين عن خطوات "تاريخية" لتحقيق الاستقرار في قطاع العقارات الذي يعاني من الأزمة، حيث قام البنك المركزي الصيني بضخ تريليون يوان (138 مليار دولار) إضافية في شكل تمويل كما خفف من قواعد الرهن العقاري، ومن المقرر أن تشتري الحكومات المحلية "بعض" المنازل.

ستحتاج مجموعة BHP (بي إتش بي) إلى زيادة عرضها الأخير للاستحواذ على شركة "أنجلو أمريكان" بنسبة 30 بالمئة تقريبًا لتعكس القيمة العادلة للشركة، وذلك في أعقاب رفض أنجلو أمريكان للعرض المعزز الذي قدمته شركة BHP للاستحواذ على جميع الأسهم، والذي كان أعلى بنسبة 10 بالمئة من العرض الأصلي ولكنه لا يزال يعتبر أقل من قيمة الشركة. سيتطلب العرض من أنجلو بيع أصولها من خام الحديد والبلاتين في جنوب أفريقيا، وهو الطلب الذي تجده أنجلو غير جذاب.

أدى ارتفاع أسعار الذهب الأسبوع الماضي إلى ردع عمليات الشراء الفعلية في الأسواق الرئيسية، مما دفع التجار إلى تقديم علاوات أقل في الصين وخصومات أكبر بعد مهرجان رئيسي لشراء الذهب في الهند.

لا تزال الخلفية العالمية للأسواق الآسيوية مشجعة، حيث يثق المستثمرون في أن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة الأميركية قريباً، مما يحافظ على استقرار الدولار وعوائد السندات ويعزز من الأصول عالية المخاطر.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 31.85 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1085.95 دولار، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1009.50 دولار.

 المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب عالميا اليوم الاثنين 10-6-2024.. اعرف السبب

شهدت أسعار الذهب عالميا تراجعا كبيرا خلال بداية تعاملات البورصات العالمية اليوم الاثنين 10-9-2024، خاصة بعدما شهدت الفترة الماضية زيادة عمليات بيع حادة للذهب بسبب بيانات الوظائف الأمريكية الأقوى من المتوقع، خاصة قبل صدور بيانات الفيدرالي الأمريكي.

تراجع أسعار الذهب عالميا

وتراجعت أسعار الذهب عالميا بنسبة 3.5% يوم الجمعة الماضية في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، ليسجل أكبر انخفاض له منذ نوفمبر 2020 بعد تقرير الوظائف الأمريكي وبيانات الصين التي أوقفت شراء الذهب.

وتشير التوقعات للمحللين والخبراء بأن الفيدرالي الأمريكي لم يقم بإجراء أي تغيير بأسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الخاص به، ولكن التركيز سينصب على تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب والدولار الآن   

وشهدت أسعار الذهب للعقود الآجلة الآن بنسبة 0.75% إلى 2307 دولار للأوقية، فيما تهبط العقود الفورية للذهب بنسبة 0.15% إلى 2290 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، يستقر مؤشر الدولار عند مستوى 104.890 نقطة، حيث سجل الدولار أعلى مستوى له في أكثر من أسبوع مقابل منافسيه، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ 3 يونيو.

مقالات مشابهة

  • بريق الذهب يخفت مع ترقب بيانات التضخم واجتماع الفيدرالي
  • 5 جنيهات تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية
  • سعر الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء
  • الذهب يتراجع عالميا مترقبا بيانات التضخم الرئيسية الأمريكية
  • جولد بيليون: الذهب يترقب بيانات التضخم الرئيسة عن الولايات المتحدة الأمريكية
  • الذهب يتراجع بانتظار قرار الفيدرالي وبيانات التضخم الأمريكية
  • أسعار الذهب تفاجئ الأسواق .. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • انخفاض أسعار الذهب.. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • تراجع أسعار الذهب عالميا اليوم الاثنين 10-6-2024.. اعرف السبب
  • استقرار أسعار الذهب مع تراجع الآمال بخفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية