الاقتصاد نيوز = متابعة

قفزت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، إلى مستوى قياسي جديد خلال التعاملات المبكرة، بعد أن عززت البيانات الاقتصادية الأمريكية الأسبوع الماضي الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.7 بالمئة ليصل إلى 2433 دولار للأونصة، بحلول الساعة 03:18 بتوقيت غرينتش.

وسجل الذهب أعلى مستوى قياسي له على الإطلاق عند 2440.49 دولار في وقت سابق من الجلسة.

ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 0.7 بالمئة لتصل إلى 2434.50 دولار.

وقبل قليل، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني الاثنين أنّه "لا توجد أيّ علامة" حياة في حطام المروحيّة التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين.

وذكر التلفزيون أنّه "عند العثور على المروحيّة، لم تكُن هناك أيّ علامة على أنّ ركّاب المروحيّة أحياء".

وكان رويترز قد نقلت عن مسؤول إيراني أمس قوله، إن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحطمت أمس الأحد. وقال المسؤول إن حياة الرئيس ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر.

قدمت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أخبارًا جيدة على جبهتين، لكن صانعي السياسة لم يغيروا آراءهم علانية بعد، بشأن توقيت خفض أسعار الفائدة الذي يتكهن المستثمرون بأنه سيبدأ هذا العام.

ومع ذلك، جددت عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان وجهة نظرها بأن التضخم سينخفض أكثر مع ثبات معدلات الفائدة، لكنها قالت إنها لم تشهد أي تحسن في التضخم هذا العام ولا تزال على استعداد لرفع أسعار الفائدة في حال توقف التقدم أو انعكاسه.

يُعرف الذهب بأنه أداة تحوط ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من التكلفة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدًا.

من ناحية أخرى، أعلنت الصين عن خطوات "تاريخية" لتحقيق الاستقرار في قطاع العقارات الذي يعاني من الأزمة، حيث قام البنك المركزي الصيني بضخ تريليون يوان (138 مليار دولار) إضافية في شكل تمويل كما خفف من قواعد الرهن العقاري، ومن المقرر أن تشتري الحكومات المحلية "بعض" المنازل.

ستحتاج مجموعة BHP (بي إتش بي) إلى زيادة عرضها الأخير للاستحواذ على شركة "أنجلو أمريكان" بنسبة 30 بالمئة تقريبًا لتعكس القيمة العادلة للشركة، وذلك في أعقاب رفض أنجلو أمريكان للعرض المعزز الذي قدمته شركة BHP للاستحواذ على جميع الأسهم، والذي كان أعلى بنسبة 10 بالمئة من العرض الأصلي ولكنه لا يزال يعتبر أقل من قيمة الشركة. سيتطلب العرض من أنجلو بيع أصولها من خام الحديد والبلاتين في جنوب أفريقيا، وهو الطلب الذي تجده أنجلو غير جذاب.

أدى ارتفاع أسعار الذهب الأسبوع الماضي إلى ردع عمليات الشراء الفعلية في الأسواق الرئيسية، مما دفع التجار إلى تقديم علاوات أقل في الصين وخصومات أكبر بعد مهرجان رئيسي لشراء الذهب في الهند.

لا تزال الخلفية العالمية للأسواق الآسيوية مشجعة، حيث يثق المستثمرون في أن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة الأميركية قريباً، مما يحافظ على استقرار الدولار وعوائد السندات ويعزز من الأصول عالية المخاطر.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 31.85 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1085.95 دولار، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1009.50 دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب محليًا مع ثباتها عالميًا.. سعر المعدن الاصفر اليوم الجمعة 31 مايو 2024

شهد سعر الذهب استقرارًا في بداية تعاملات اليوم الجمعة، 31 مايو 2024، وذلك بعد انخفاضه في الفترة الأخيرة. 

حيث سجل جرام الذهب عيار 21 تراجعًا بقيمة 25 جنيهًا في السوق المحلي، في حين استقر سعر الذهب عالميًا عند 2341 دولارًا للأوقية، بعد قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة.

 أسعار الذهب في مصر

وفقًا لشعبة المشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، جاءت أسعار الذهب اليوم على النحو التالي:

- سعر الذهب عيار 24: 3565 جنيهًا دون مصنعية
- سعر الذهب عيار 21: 3120 جنيهًا
- سعر الذهب عيار 18: 2674 جنيهًا
- سعر الجنيه الذهب: 24960 جنيهًا

سعر الأوقية عالميًا

استقر سعر أوقية الذهب على المستوى العالمي عند 2341 دولارًا، مما يعكس حالة من الثبات في الأسعار في الأسواق العالمية.

يُذكر أن أسعار الذهب تشهد تذبذبًا متواصلًا نتيجة التأثيرات الاقتصادية والسياسية العالمية، إلا أن قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة ساهم في تحقيق بعض الاستقرار في السوق المحلي اليوم.

مقالات مشابهة

  • بمعدل 1.8 %.. الذهب يغلق تداولات مايو على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • مكاسب شهرية قوية للأسهم الأميركية
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • الذهب ينتظر تقارير التضخم في أمريكا وقرار سعر الفائدة
  • شعبة الذهب تعلن تحديث جديد في أسعار المعدن الأصفر.. ما التفاصيل؟
  • استقرار أسعار الذهب محليًا مع ثباتها عالميًا.. سعر المعدن الاصفر اليوم الجمعة 31 مايو 2024
  • الدولار يتماسك امام 6 عملات رئيسية وسط ترقب لخفض اسعار الفائدة
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي