مايو 20, 2024آخر تحديث: مايو 20, 2024

المستقلة/- أعلنت قيادة سرايا السلام عن استشهاد اثنين من أعضائها، محمد صادق نعمة وعلي جبار كاظم، خلال اشتباكات مسلحة في منطقة العبيدي ببغداد. وذكرت وثيقة صادرة عن الإدارة المركزية لسرايا السلام أنّهما استشهدا “أثناء التصدي للدفاع عن قدسية السيد الشهيد محمد الصدر”.

أسباب الاشتباكات:

تشير مصادر إلى أن الاشتباكات اندلعت بعد تعليق مسيء لشخص على السيد مقتدى الصدر ووالده السيد محمد صادق الصدر، على خلفية توجيه السيد مقتدى الصدر بمنع دخول “الفاسدين والسياسيين” إلى مرقد السيد الشهيد الثاني.

ضحايا الاشتباكات:

أصيب ضابط برتبة مقدم ومفوضان اثنان من الشرطة وعدد من المدنيين خلال الاشتباكات، فيما وقعت إصابات بصفوف بعض منتسبي سرايا السلام.

مطالب سرايا السلام:

طالبت سرايا السلام مؤسسة مرقد السيد الشهيد بالتكفل بتكفين ودفن الشهيدين محمد صادق نعمة وعلي جبار كاظم في روضة شهداء الإصلاح.

التطورات اللاحقة:

خرجت تظاهرة من أنصار التيار الصدري تطالب الشخص بالاعتذار، إلا أن الأمر تطور إلى اشتباك، مع وجود معلومات تشير إلى أن الشخص المعلق ينتمي لفصيل مسلح آخر.

الآثار المترتبة على الاشتباكات:

ازدياد التوتر في بغداد: تُعدّ هذه الاشتباكات مؤشراً على ازدياد التوتر في بغداد، خاصة بين التيار الصدري والفصائل المسلحة الأخرى.تهديد الأمن والاستقرار: تُهدّد هذه الاشتباكات الأمن والاستقرار في العراق، خاصة في ظلّ تزايد انتشار الأسلحة بين الفصائل المسلحة.انقسام المجتمع: تُساهم هذه الاشتباكات في انقسام المجتمع العراقي على أسس طائفية ومذهبية.دعوات إلى التهدئة: دعا العديد من الشخصيات الدينية والسياسية إلى التهدئة ونبذ العنف، والعمل على حلّ الخلافات من خلال الحوار.

التحديات:

نقص الثقة بين الفصائل المسلحة: تُعدّ الثقة بين الفصائل المسلحة من أهمّ التحديات التي تواجه العراق، ممّا يُعيق عملية حلّ الخلافات بشكل سلمي.انتشار الأسلحة: يُعدّ انتشار الأسلحة بين الفصائل المسلحة من أهمّ العوامل التي تُساهم في تصاعد العنف.التدخلات الخارجية: تُعدّ التدخلات الخارجية من أهمّ العوامل التي تُساهم في زعزعة الاستقرار في العراق.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بین الفصائل المسلحة سرایا السلام

إقرأ أيضاً:

الحوثي تعلن ضرب مدمرة حربية بريطانية بالصواريخ الباليستية (شاهد)

أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثي" استهدافها مدمرة حربية بريطانية في البحر الأحمر صباح الأحد.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، إنه "انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على مجزرةِ مخيمِ النصيراتِ في قطاعِ غزةَ يومَ أمس، نفذتِ القوةُ الصاروخيةُ عمليةً عسكريةً استهدفتْ المدمرةَ الحربيةَ البريطانيةَ (دايموند) في البحرِ الأحمرِ وذلكَ بعددٍ منَ الصواريخِ البالستية وكانتِ الإصابةُ دقيقةً بفضلِ الله".

وتابع "نفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسير في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليتين عسكريتينِ مشتركتينِ ضدَّ سفينتينِ تابعتينِ لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الوصولِ إلى موانئ فلسطين المحتلةِ".

وأضاف أن "السفينتين المستهدفتين هما (Norderney) وقد أصيبت إصابة مباشرة بفضلِ اللهِ ما أدى إلى نشوب الحريقِ فيها، وسفينة ( MSC Tavvishi) وذلك في البحر العربيّ وقد أصيبت إصابة مباشرة". 

وبحسب يحيى سريع، فإن العمليتين جرى تنفيذهما بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ والباليستيةِ والطائراتِ المسيرة". 



وأكد سريع أن "القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ مستمرةٌ في تأديةِ واجبِها الدينيِّ والأخلاقيِّ والإنسانيِّ تجاهَ الشعبِ الفلسطيني، وإن عملياتها بعون الله لن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة".

وصباح الأحد، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقارير عن إصابة سفينة بمقذوف مجهول، على بعد 70 ميلا بحريا جنوب غربي عدن اليمنية، مما أدى إلى نشوب حريق.

وقالت الهيئة: "عملية تحجيم الأضرار جارية، ولم يبلغ ربان السفينة عن وقوع إصابات وتتجه السفينة إلى الميناء التالي".

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية استهداف المدمرة البريطانية(دايموند) في البحر الأحمر، وتنفيذ عمليتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، ردا على جريمة العدو الصهيوني في مخيم النصيرات يوم أمس. pic.twitter.com/UhhXvGHkdD

— العميد يحيى سريع (@army21ye) June 9, 2024

مقالات مشابهة

  • بالاسماء والصور.. استشهاد 6 من كتائب جنين بعد اشتباكات عنيفة مع الاحتلال
  • سرايا القدس تخوض اشتباكات مع العدو في رفح وتقنص جندي صهيوني في “نتساريم”
  • استشهاد فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص الاحتلال غرب جنين
  • وزير الداخلية:حصلنا على آلاف الوثائق والأدلة ذات العلاقة بالشبكة التجسسية
  • 90 دولة تعلن مشاركتها في قمة السلام حول أوكرانيا
  • استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية
  • شكر دولة عربية.. بابا الفاتيكان يوجه رسالة إلى إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية ويدعو إلى تحرك عاجل
  • الحوثي تعلن ضرب مدمرة حربية بريطانية بالصواريخ الباليستية (شاهد)
  • وزارة الدفاع: كما تمكنت وحدة من قوات حرس الحدود بعد الرصد والمتابعة من مصادرة كميات كبيرة من المواد المخدرة وإلقاء القبض على اثنين من المهربين كانا يحاولان تهريب المواد المخدرة باتجاه الحدود السورية الأردنية