الأثنين, 20 مايو 2024 9:45 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎شهدت حادثة وفاة الرئيس الايراني ردود فعل دولية واسعة ومواقف رسمية نورد لكم ابرزها.

‎في بغداد، أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بيانًا أعرب فيه عن دعم العراق للشعب والقادة الإيرانيين في هذا الحادث الأليم.

أما في الدوحة، قدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عبر منصة “إكس” تعازيه القلبية للحكومة والشعب الإيراني في وفاة الرئيس رئيسي.



كذلك في إسلام أباد، نعت الحكومة الباكستانية الرئيس الإيراني الذي توفي مع وفده المرافق يوم الأحد، وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يوم حداد وطني احترامًا لوفاتهم. وكتب شريف على منصة “إكس”: “نعرب عن خالص تعازينا وتعاطفنا مع إيران في هذه الخسارة الفادحة”.

‎و في نيودلهي، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عبر “إكس” عن حزنه العميق وصدمته البالغة لوفاة الدكتور إبراهيم رئيسي، مشيرًا إلى أن مساهماته في تعزيز العلاقات الهندية الإيرانية ستظل في الذاكرة، مقدما تعازيه لعائلته والشعب الإيراني، وأكد وقوف الهند إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك: لا أفهم ردود الفعل السلبية تجاه حزب "البديل من أجل ألمانيا"

أعرب رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن استغرابه مسبب وصف حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني بالمتطرف وانتقاده.

اليمين يحقق تقدما كبيرا ويحتفظ مع الاشتراكيين والليبراليين بالأغلبية في البرلمان الأوروبي

وكتب ماسك على صفحته على موقع "إكس": "لماذا رد الفعل السلبي هذا من البعض تجاه حزب البديل من أجل ألمانيا؟ إنهم دائما يقولون "اليمين المتطرف"، لكن المبادئ السياسية لحزب البديل من أجل ألمانيا التي قرأت عنها لا تبدو متطرفة بالنسبة لي".

وفي وقت سابق، ذكرت الخدمة الصحفية للبرلمان الأوروبي أن حزب الشعب الأوروبي احتل المركز الأول في انتخابات البرلمان الأوروبي، وبحسب التقديرات والنتائج الأولية فقد عززت الأحزاب اليمينية مواقعها في البرلمان.

ويحصل حزب "الهوية والديمقراطية" اليميني وحزب "المحافظون والإصلاحيون" اليميني المعتدل على 133 مقعدا من أصل 720 في البرلمان الأوروبي الجديد، مقابل 118 من 705 مقاعد في البرلمان الأوروبي السابق 2019-2024.

وبذلك فإن حصة الفصائل اليمينية في التركيبة الجديدة للبرلمان الأوروبي سترتفع إلى 18.5% من 16.7%. وسيتم منح 51 مقعدا آخر للنواب الذين ليسوا أعضاء في الفصائل الرسمية، والتي تشمل على وجه الخصوص حزب "البديل من أجل ألمانيا"، الذي طُرد من حزب "الهوية والديمقراطية" في مايو.

وأُجريت انتخابات البرلمان الأوروبي للولاية 2024-2029 في جميع دول الاتحاد الأوروبي في الفترة من 6 إلى 9 يونيو.

وتم التصويت وفقا للقوانين الوطنية لكل دولة، فصوتت هولندا في 6 يونيو، وإيرلندا وجمهورية التشيك في 7 يونيو، وإيطاليا ولاتفيا ومالطا وسلوفاكيا في 8 يونيو، فيما صوتت معظم دول الاتحاد يوم 9 يونيو.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • السيسي يبحث مع رئيسي وزراء سلوفينيا وإسبانيا جهود وقف إطلاق النار بغزة
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| 6 مرشحون يتنافسون على المنصب الأبرز في 28 يونيو المقبل.. باحث: المنافسة ستشتعل بين الأصوليين قاليباف وسعيد جليلي والإصلاحي بزشكيان
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • عربي21 ترصد ردود الفعل الإسرائيلية على استقالة غانتس
  • أبرز ردود الفعل الإسرائيلية بعد استقالة بيني غانتس؟
  • إيلون ماسك: لا أفهم ردود الفعل السلبية تجاه حزب "البديل من أجل ألمانيا"
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور