احتفلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» باليوم العالمي للنحل لعام 2024 باعتباره ضروري في أهمية تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة التي تحترم الدور الحيوي للملقحات في الطبيعة.

وأكدت «فاو» أن التلقيح ضروري للحفاظ على التنوع البيولوجي للنباتات ولصمود النظام الأيكولوجي، حيث تعتمد المحاصيل عليه بنسبة 75% لإنتاج الثمار والبذور الأخرى للاستهلاك البشري، ويعتبر النحل من أهم تلك الملقحات.

أضافت «فاو» أن حماية النحل والملقحات، أمرًا ضروريًا لضمان الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي وإصلاح النظم الإيكولوجية والصحة النباتية بشكل عام، منوهةً بأنّ استخدام التكنولوجيا والبيانات؛ لتحسين الأسمدة وممارسات الري يقلل من الكميات المفرطة للمغذيات والمواد الكيميائية في المياه التي تضر بالملقحات وبموائلها.

الإطار الزمني المؤدي إلى اليوم العالمي للنحل

أشارت فاو إلى الأطار الزمني للاحتفال باليوم العالمي للنحل في العشرين من مايو من كل عام والذي يعود إلى ولادة أنطون جانسا من قرية بريزنيكا في سلوفينيا الذي ينحدر من أسرة عتيقة في ميدان تربية النحل، والذ أصبح رائدًا في تربية النحل الحديثة، وكان النحل أحد النقاشات لدى جيرانه من المزارعين الذين يستعينون به لتربية النحل بما يساهم في تحيقيق الزراعة المستدامة.

وفي عام 1766، التحق أنتون بمدرسة تربية النحل الأولى في أوروبا، ثم عمل في مزارع لتربية النحل عام 1769، وفي العام 1771 نشر كتابا يتناول تربية النحل باللغة الألمانية.

وبعد ذلك بأكثر من قرنين من الزمان وفي مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الإقليمي في 2016 اقترحت جمهورية سلوفينيا الاحتفال بيوم النحل العالمي في 20 مايو من كل عام، بدعم من الاتحاد الدولي لرابطة مربي النحل.

وفي العام التالي 2017 تم تقديم مقترح للاحتفال باليوم العالمي للنحل تم الموافقة عليه تيمنا بيوم ميلاد أشهر مربي وباحث للنحل في أوروبا، حيث تم الاحتفال الأول في مايو 2018.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النحل اليوم العالمي للنحل فاو تربیة النحل

إقرأ أيضاً:

بوتين يهنئ المواطنين الروس باليوم العالمي للطفل

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المواطنين الروس بمناسبة اليوم العالمي للطفل، مشيرا إلى أن قضايا الأطفال وتعزيز القيم الأسرية في روسيا تحظى باهتمام كبير.

بمناسبة يوم الطفل.. سيتم إرسال شظايا قذائف "الناتو" بأسماء الأطفال الروس القتلى إلى الأمم المتحدة

وجاء في برقية التهنئة: "في بلدنا تحظى قضايا تربية الأطفال وتعزيز القيم الأسرية باهتمام كبير من قبل الدولة والمجتمع، من المهم أن يكون كل طفل محاطا بالرعاية والحب، وأن يكبر بصحة جيدة وسعادة، وأن يطور مواهبه وقدراته".

وتابع: "يقدم صندوق الأطفال الروسي مساهمة كبيرة في هذا العمل العظيم".

وأضاف: "ترحب موسكو اليوم بالضيوف من مناطق مختلفة من البلاد، وكذلك من جمهورية بيلاروس وجمهورية الصين الشعبية. هناك أحداث كبيرة وكبيرة في هذه المناسبة".

وتمنى بوتين كل التوفيق لجميع المشاركين في الاحتفاليات.

ويتم الاحتفال باليوم الدولي للطفل في 1 يونيو، والغرض منه هو إعلام المجتمع بالحاجة إلى ضمان حقوق الطفل، على النحو المبين في عدد من الوثائق الدولية.

 

 

لمصدر: RT

 

 

مقالات مشابهة

  • جمعية "نقاء" تحتفي باليوم العالمي لمكافحة التدخين بفعاليات توعوية
  • بالصور.. دار الكتب والوثائق تحتفل باليوم العالمي للأرشيف
  • نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية
  • إعلاميون: المحتوى الهادف يعزز الوعي ويحفز التنمية المستدامة
  • باليوم العالمي للوالدين.. مختصون لـ"اليوم": الشخص الموفق هو من يراعي والديه
  • "أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي باليوم العالمي للبيئة بمشاركة 150 دولة
  • بوتين يهنئ المواطنين الروس باليوم العالمي للطفل
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2024.. حماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ