افتتح وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر اليوم في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران 2024، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني على مدى ثلاثة أيام، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله–، وبحضور أكثر من 30 وزيرًا و77 من قادة سلطات الطيران المدني ورؤساء شركات النقل الجوي في العالم و5 آلاف من خبراء وقيادات صناعة الطيران من أكثر من 120 دولة.


وأكد وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر أن المملكة العربية السعودية بفضل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- تشهد نهضة كبرى وغير مسبوقة في مختلف المجالات، وفرصًا واعدة للمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والعالمي في قطاع الطيران والنقل الجوي.
وأوضح أن هذا المؤتمر في نسخته الثالثة، وما يتضمنه من فعاليات واتفاقيات وصفقات، يجسد التزام المملكة بدعم صناعة الطيران العالمي، وتعزيز الجهود لمواجهة التحديات الجديدة في قطاع الطيران.. مؤكدًا أهمية الاستدامة والابتكار والتقنية، وتوسيع فرص الأعمال والقدرات البشرية لدعم مستقبل قطاع الطيران.
واستعرض المهندس الجاسر أبرز المنجزات التي شهدها قطاع الطيران المدني بالمملكة خلال العامين الماضيين، المرتكزة على مستهدفات استراتيجية الطيران، والمنبثقة من الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، منها وصول المملكة إلى المركز الـ 13 عالميًا وفق مؤشر الربط الجوي الدولي، وتحقيق رقم قياسي في عام 2023، بلغ 111 مليون مسافر، بزيادة 26 % عن عام 2022، متجاوزًا مستويات ما قبل الجائحة، والإعلان عن السياسة الاقتصادية لقطاع الطيران المدني واعتماد اللوائح الاقتصادية الجديدة للمطارات والخدمات الأرضية والشحن الجوي وخدمات النقل الجوي، وكذلك الإعلان عن تأسيس شركة طيران الرياض التي يتوقع أن تبدأ رحلاتها العام المقبل، وربط الرياض بأكثر من 100 وجهة عالمية، إضافة إلى إطلاق المخطط الرئيسي لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض ليستوعب 100 مليون مسافر بحلول عام 2030، وغيرها من المنجزات الوطنية في هذا القطاع الحيوي.
ورفع معاليه في كلمته خلال حفل افتتاح المؤتمر شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على دعمهما الكبير وغير المحدود لقطاع الطيران، ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة، لتحقيق مستهدفاتها الطموحة وفق رؤية 2030.
يذكر أن مؤتمر مستقبل الطيران 2024 والمعرض المصاحب سيقام على مدار ثلاثة أيام، وسيشهد مشاركات لـ 120 متحدثًا، يستعرضون خلالها خبراتهم حول أبرز القضايا التي تواجه قطاع الطيران العالمي حاليًا، من بينها النمو والاستثمار، والمطارات والربط الجوي، وإدارة سلاسل الإمداد والمرونة، والشحن والخدمات اللوجستية، والحركة الجوية ومستقبل الطيران، والتكنولوجيا، والتحول الرقمي والسلامة، ورأس المال البشري، والاستدامة.. كما يتزامن المؤتمر مع عدد من الفعاليات المصاحبة التي تقام في مدينة الرياض خلال الأسبوع الجاري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية والخدمات اللوجستیة مستقبل الطیران قطاع الطیران الطیران ا وزیر ا

إقرأ أيضاً:

دبي تستضيف قادة قطاع الطيران في الاجتماع السنوي لـ”إياتا” يونيو المقبل

تستضيف دبي الاجتماع العام السنوي الثمانين للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، والقمة العالمية للنقل الجوي، وذلك في الفترة من 2 إلى 4 يونيو المقبل.
وتوقع “إياتا” في بيان له أن يشهد هذا الحدث، الذي يقام في دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة وتستضيفه طيران الإمارات، حضور أكثر من 1500 مشارك من قادة القطاع إلى جانب مسؤولين حكوميين.

ويلقي معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الكلمة الافتتاحية خلال الجمعية العمومية السنوية.
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” إن دبي ستكون خلال الأيام القريبة القادمة مركزاً يجمع قادة صناعة الطيران.. وأشار إلى أن الالتزام بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050 يتصدر جدول أعمال الاجتماع العام السنوي الثمانين للاتحاد الدولي للنقل الجوي والقمة العالمية للنقل الجوي وسيتم بحث الحلول لتسريع هذه العملية لاسيما الحلول المتعلقة بإنتاج وقود الطيران المستدام، والتخلص من الانبعاثات الكربونية وقال :” سنقّيم التقدم الذي أحرزناه في مجال السلامة والاستدامة المالية وموضوعات الصناعة الرئيسية الأخرى”.
بدوره أشار تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات إلى أن دبي رسخت مكانتها بمجال الطيران العالمي بفضل الرؤية الثاقبة لقادتها وسياساتها المتطورة التي تعترف بدور النقل الجوي كعامل تمكين اقتصادي رئيسي موضحا أن قطاع الطيران ساهم العام الماضي بنسبة 27% في الناتج المحلي الإجمالي لدبي وأضاف 37 مليار دولار من القيمة المضافة الإجمالية.
تعقد القمة العالمية للنقل الجوي مباشرة بعد الاجتماع السنوي العام مع برنامج شامل يتناول القضايا الحاسمة التي تواجه قطاع الطيران
وستشهد إطلاق الدورة الخامسة لجوائز الاتحاد الدولي للنقل الجوي للتنوع والشمولية.
وأشارت تقديرات (أكسفورد إيكونوميكس) إلى أن قطاع الطيران ساهم بنسبة 27% في الناتج المحلي الإجمالي لدبي ودعم 37 مليار دولار من القيمة المضافة الإجمالية في عام 2023 وتوقعت أن يرتفع هذا الرقم إلى 53 مليار دولار أمريكي في عام 2030، وذلك على نحو يتماشى مع نمو دبي.وام


مقالات مشابهة

  • الرميح يتفقد أعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية في موسم الحج
  • خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض
  • ديلغادو يغادر الرياض
  • المباني العمودية قرب مطار بغداد: خطر على سلامة الطيران وصحة المواطنين
  • أمير الرياض يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيقه بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين والدوري وكأس السوبر
  • بمعلومات مفصلة.. إطلاق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج
  • لتوعية الحجاج بوسائل النقل الموثوقة والآمنة.. إطلاق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج  
  • دبي تستضيف الاجتماع السنوي لـ«إياتا» غداً
  • الهلال ضد النصر.. الزعيم يفتتح النتيجة برأسية ميتروفيتش «فيديو»
  • دبي تستضيف قادة قطاع الطيران في الاجتماع السنوي لـ”إياتا” يونيو المقبل