أكدت الدكتورة منار غانم عضو هيئة الأرصاد الجوية، أنّ طقس مصر يتأثر بكتل هوائية مختلفة المصادر من أكثر من جهة خلال جميع فصول السنة «صيف - شتاء - ربيع - خريف» حسب تذبذب وتعامد الشمس على أحد المدارات «السرطان - الجدي - أو خط الاستواء».

تأثير الصحراء الليبية والسعودية على ارتفاع درجات الحرارة

وأضافت غانم لـ«الوطن»، أنّ هناك تغير مستمر في منظومة التوزيعات الضغطية بالنسبة للكتل الهوائية، وكل فصل نتأثر بأحد الكتل الهوائية من مصادر مختلفة، وفي الربيع نتأثر بالكتل الهوائية الصحراوية سواء من الصحراء الشرقية أو الغربية، والتي تتزامن غالبا مع منخفض جوي خماسيني أو منخفض جوي صحراوي تعمل على ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

 

وتابعت أنّ فصل الربيع قد يشهد تأثر البلاد بكتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا، حيث يكون الهواء أكثر اعتدالا، ونفس الكتل الهوائية تؤثر على حالة الطقس خلال فصل الشتاء، ويكون مصدرها جنوب غرب أوروبا والمناطق الشرقية، والتي تتزامن مع هبوب رياح باردة وتزيد انخفاض درجة الحرارة.

مرتفع العروض الوسطي

وأوضحت غانم، أنّ طقس مصر يتأثر خلال فصل الصيف بكتل هوائية قادمة من الصحراء الشرقية، تأتي على سطح البحر المتوسط فيحدث لها اعتدال احيانا، مع استمرار تأثرنا في ذات الوقت بامتداد منخفض الهند الموسمي الحار، متابعة: «نتأثر بكتل هوائية من جنوب أوروبا، تتزامن مع مرتفع العروض الوسطي، يعمل على اعتدال وتلطيف درجات الحرارة». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس الحرارة الأرصاد درجات الحرارة بکتل هوائیة

إقرأ أيضاً:

الاثنين .. ذروة تأثير الكتلة الهوائية الحارّة

#سواليف

ذروة تأثير #الكتلة_الهوائية الحارّة في مختلف المدن والمناطق الهامة .. و #أجواء_حارة الى شديدة #الحرارة في جميع مناطق المملكة والحرارة تقترب من 50 في بعض مناطق الأغوار

#سواليف

توالي درجات الحرارة ارتفاعها ، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من العام بحوالي (8-9) درجات مئوية، ليسود #طقس حار وجاف في كافة مناطق المملكة ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

مقالات ذات صلة وافقت عليها إسرائيل.. قناة “11” العبرية تكشف عن بنود جديدة من “صفقة بايدن” 2024/06/02

نهاراً
ترتفع درجات #الحرارة بشكل إضافي، لتصبح الأجواء أكثر حرارة من المعتاد بحدود 8-10 درجة مئوية.

وتكون الأجواء حارّة الى شديدة الحرارة في عموم المناطق، حيث تصل الحرارة العظمى الى الأربعين مئوية في بعض المناطق، أما في الأغوار الشمالية والوسطى، فتكون الاجواء لاهبة الحرارة وتصل الحرارة الى نهاية الأربعينات مئوية وقد تلامس الـ 50 مئوية.

وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة، وتتحول مع ساعات العصر الى غربية معتدلة السرعة، وتكون الرياح عموماً مصحوبة بهبات نشطة ومثيرة للغبار بحدة متفاوتة.

في خليج العقبة:

الرياح: شمالية خفيفة الى معتدلة السرعة. حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم). درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.
التوصيات القيادة بحذر على الطرق الصحراوية نظراً للرياح والغبار يُنصح بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس عدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة بين فترة الظهر والعصر عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات لفترات طويلة التخلص الآمن من السجائر، لمنع نشوب الحرائق
ليلاً
تكون #الأجواء #دافئة مع ساعات المساء، وتميل الحرارة للاعتدال أثناء الليل المتأخر وفي الصباح الباكر.

وتكون #الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

مقالات مشابهة

  • الاثنين .. ذروة تأثير الكتلة الهوائية الحارّة
  • تصل إلى 50 درجة.. منخفض جوي يضرب مصر خلال أيام ويتسبب في ارتفاع الحرارة
  • هل بدأ فصل الصيف قبل موعده؟.. «الأرصاد» تكشف سبب الحر الشديد
  • «الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية في الصيف.. ما علاقة المنخفضات؟ 
  • «الأرصاد» تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة وتحسن حالة الطقس.. متى الذروة؟
  • كتلة هوائية حارة وجافة تندفع من شبه الجزيرة العربية للأردن في هذا الموعد 
  • تحذير جديد من "الأرصاد" حول ارتفاع درجات الحرارة
  • «هل تشهد موجات شديدة الحرارة؟».. ملامح صيف 2024 في مصر
  • «الأرصاد الجوية»: ذورة الموجة شديدة الحرارة منتصف الأسبوع الحالي
  • ارتفاع ملموس في درجات الحرارة... وكتل هوائية حارة بانتظاركم!