(CNN)-- قال خبير في شؤون الشرق الأوسط لشبكة CNN، إن الانتخابات المبكرة المقبلة لخلافة الرئيس إبراهيم رئيسي يمكن أن تكون "لحظة فاصلة بالنسبة لإيران" إذا سمح المرشد الأعلى للبلاد لمجموعة من المرشحين بالترشح.

وقال محمد علي شعباني، رئيس تحرير موقع أمواج ميديا، لمراسلة شبكة CNN بيكي أندرسون، الاثنين: "أعتقد أن التأثير المباشر الأكثر أهمية لوفاته هو من سيأتي في أعقابه".

وأضاف: "هذه الانتخابات يمكن أن تكون لحظة فاصلة بالنسبة لإيران".

واعترف شعباني بأن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي "يميل أكثر نحو الحكم المحافظ منه إلى فتح المجال السياسي".

لكنه قال إن خامنئي "شدد دائمًا على إقبال الناخبين باعتباره اختبارًا لشرعية النظام".

أصبح رئيسي رئيسًا لإيران في يونيو/حزيران 2021 بعد فوزه في انتخابات رئاسية غير تنافسية تاريخيًا. فقد رفض العديد من الإيرانيين ذوي التوجهات الإصلاحية المشاركة في الانتخابات التي اعتبرت على نطاق واسع نتيجة حتمية، كما انخفضت نسبة المشاركة في الانتخابات إلى أقل من 50%.

وقال شعباني إن خامنئي "أمامه الآن... فرصة ذهبية لعكس المسار بطريقة تحفظ ماء الوجه" من خلال السماح بإجراء انتخابات تنافسية وتشجيع الإقبال على التصويت.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: علي خامنئي

إقرأ أيضاً:

أصعب 72 ساعة.. 4 محافظات تسجل أعلى درجات حرارة الأيام المقبلة

موجة حارة شديدة تتعرض لها البلاد، تسببت في ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق لتصل على القاهرة الكبرى إلى 43 درجة مئوية، حيث يسود طقس شديد الحرارة خلال النهار على معظم الأنحاء، وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، الأمر الذي أثار حالة من القلق لدى المواطنين، ليتساءلوا عن المناطق الأكثر حرارة.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن البلاد تشهد موجة شديدة الحرارة، تكون ذروتها بداية من اليوم الخميس وتستمر حتى يوم السبت المقبل، حيث تسجل كافة مناطق الجمهورية أعلى درجات حرارة، وبالنسبة للقاهرة تكون درجات حرارة ما بين 42 و43 درجة مئوية خلال ساعات النهار.

مناطق تسجل أعلى درجات حرارة 

وتابع أن أعلى درجات حرارة يتم تسجيلها على المناطق الجنوبية من محافظات الصعيد، لأن كلما اتجهنا جنوبا من القاهرة في اتجاه محافظات الصعيد ترتفع درجات الحرارة بشكل تدريجي، حيث تكون أعلى درجة حرارة يتم تسجيلها على مدار الـ 72 ساعة القادمين هى تكون ما بين 47 و48 درجة مئوية وتكون في محافظات أسوان والأقصر وقنا وأيضا جنوب الوادي.

موعد تحسن الطقس 

وتبدأ درجات الحراة في الانخفاض بداية من يوم الأحد المقبل بمعدل 3 إلى 4 درجات ولكن ستظل محافظات جنوب الصعيد تحافظ على درجات الحرارة المرتفعة وتسجل 46 درجة مئوية، وتسجل القاهرة 39 درجة مئوية، وأن درجات الحرارة طوال أيام العيد لاتقل عن 37 درجة مئوية وسيظل الطقس شديد الحرارة ولكنه أفضل من وقت الذورة التي تكون بداية من اليوم حتى السبت المقبل بحسب «الميقاتي».

مقالات مشابهة

  • ساركوزي يحذر من الفوضى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • "بلومبرغ": أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من "بريكست" على الاتحاد الأوروبي
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • ماكرون: فرنسا تواجه لحظة خطيرة جدا مع اقتراب الانتخابات
  • ترامب متعاطفا مع بايدن بسبب قضية نجله: لحظة صعبة للغاية بالنسبة للأب
  • "فايننشال تايمز": قرار ماكرون حول الانتخابات النيابية يشكل خطرا بالنسبة له
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • ترامب في واشنطن لكسب تأييد النواب «الجمهوريين»
  • أمريكا وبريطانيا وكندا تتهم روسيا بالتدخل في انتخابات مولدوفا
  • أصعب 72 ساعة.. 4 محافظات تسجل أعلى درجات حرارة الأيام المقبلة