تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن تسجيل الرحلة سواء بالكاميرات  أو من خلال التسجيل الصوتي وسيلة مهمة لحماية الراكب من ناحية ولضمان الحد من أية تجاوزات قد تصدر من السائقين من ناحية أخرى.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب.

وقال، لا يخفى على أحد دور كاميرات المراقبة الحديثة في تحقيق أهداف الأمن العام، و ذلك بما لها من قدرات تقنية شديدة الفاعلية في مواجهة الجريمة، ووسيلة لتحقيق الواجب الدستوري المُلقى على عاتق الدولة بموجب نص المادة (٥٩) من الدستور.

 وأكد أن ذلك لا يتنافى مع الحق في الخصوصية فلا مجال للحديث هنا عن خرق الخصوصية على سند من أن السيارة المستخدمة في النقل هي سيارة خاصة، فنحن نتحدث عن مراقبة مركبة أثناء أداء خدمة عامة؛ وبالتالي فالمركبة أثناء أداء هذه الخدمة تكتسب وصفا جديدا وتعتبر في حكم "الأماكن العامة" التي يجوز مراقبتها.

 وشدد على أن عدم  التصوير أو التسجيل الصوتي  يجب ألا يعد خيارًا  للسائق أثناء ممارسة النشاط ، كما أوضح أن عديدا من الدول تطبق نظام مراقبة الرحلات إما بالكاميرات أو التسجيل الصوتي .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب إيهاب الطماوي

إقرأ أيضاً:

الحبس 6 أشهر لسائق أوبر بالإسكندرية تحرش بسيدة

قضت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار محمد عبد المحسن حسومه رئيس المحكمة وبعضوية كل من المستشار إيهاب محمود إسماعيل والمستشار إمام محمد  الصيرفي  والمستشار محمد صلاح الدين محمود وسكرتير المحكمة السيد البتانوني بمعاقبة المتهم " ا.م.ع" سائق، بالحبس مع الشغل 6 أشهر، وذلك عما نسب إليه وألزمته بالمصاريف الجنائية، لاتهامه بالتعدي على المجني عليها "ن.ح.م".

 

حبس سائق أوبر في الإسكندرية 

 

 


تعود أحداث القضية المقيدة برقم 3400 جنايات قسم شرطة الجمرك، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارا من ضباط المباحث الجنائية برصد مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لسيدة ترصد قيام سائق (أوبر) بالقيام بأعمال إباحية بالإشارة وخدش الحياء خلال استقلالها السيارة خاصتة بدائرة القسم.

 


تبين من التحقيقات، أنه بالمتابعة الأمنية لمواقع التواصل الاجتماعي ( تيك توك ) رصدت مقطعا مصورا لسيدة تدعى "ن.ح.م" وتحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية، تدعي فيه قيام المتهم "ا.م.ع" سائق، أنها حال قيامها باستقلال سيارة المتهم والمستدعاة عن طريق تطبيق أوبر قام قائد السيارة بالتحرش اللفظي وملامسه ساقها وبإجراء التحريات توصلت إلى صحة وحقيقة الواقعة بما ورد بالمقطع المصور، وأنه حال تواجد المجني عليها بالبلاد قامت بطلب السيارة لتوصيلها إلى أحد الأماكن، قام بارتكاب الواقعة وباستدعاء المتهم ومواجهته بالمقطع المصور أقر بصحته وبقيامه بالتحرش اللفظي بالمجني عليها وملامسة ساقها وأعزى قصد المتهم من ارتكاب الواقعة إلى التحرش الجنسي، بعد قام بملامسة ساقها، والتعرض لها بالقول والإشارة في مكان عام.

 

وكشف التحقيقات من الدليل الفني، من خلال إجراء المقارنة الفنية والمضاهاة بين المتهم وصور الشخص الظاهر بمقطعي الفيديو، على الذاكرة الإلكترونية تبين اتفاقهم في الشكل العام والقياسات البيومترية، وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التي قررت إحالته إلى محكمة جنايات الإسكندرية التي أصدرت حكمها.

 

 

مقالات مشابهة

  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • لو مسافر في العيد.. خطوات تحميك من حوادث الطرق.. اعرفها
  • مفوضية الانتخابات مستمر بتسجيل الناخبين خلال عطلة العيد
  • الشويهدي: الرافضون للتعديل الدستوري بمجلس الدولة هم من عرقلوا القوانين الانتخابية للجنة 6+6
  • بعد العيد .. تحرك برلماني بشأن قانون الإيجارات القديم
  • لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا
  • ما هو قانون الأوسمة والأنواط المدنية بعد الموافقة عليه بمجلس النواب؟
  • إجتماع إسرائيلي عاجل بخصوص الحرب من لبنان.. إليكم ما سيتم بحثه
  • الحبس 6 أشهر لسائق أوبر بالإسكندرية تحرش بسيدة
  • الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة ترفع جاهزية المواقيت ومساجد الحل لموسم حج هذا العام