مايو 20, 2024آخر تحديث: مايو 20, 2024

المستقلة/- أعلنت الحكومة الإيرانية عن تولي النائب الأول لرئيس الجمهورية في إيران محمد مخبر مهام رئيس الجمهورية لغاية إقامة الانتخابات الرئاسية .

وتولى مخبر منصب النائب الأول للرئيس الايراني منذ 8 آب/أغسطس 2021، عندما أصدر الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي قراراً بتعيينه نائباً له.

ووفقًا للمادة 131 من الدستور الإيراني الصادر عام 1989، يتولى النائب الأول للرئيس مهامه ويصبح هو المسؤول عن تنظيم انتخابات رئاسية خلال 50 يومًا، في حالة وفاة، غياب أو مرض أصاب رئيس الجمهورية، وذلك بعد حصوله على موافقة قائد الثورة والجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

وقالت لجنة صيانة الدستور في إيران، إن النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة ولكن لن تطلق عليه صفة الرئيس قبل الانتخابات.

وأضافت اللجنة أن الانتخابات ستجري في مدة لا تتجاوز 50 يوما، وأن الرئيس المنتخب سيتولى مهامه لـ4 سنوات.

من هو محمد مخبر؟

هو سياسي إيراني كان يشغل منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية في إيران. وهو منصب تولاه منذ 8 آب/أغسطس 2021، عندما أصدر الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي قراراً بتعيينه نائباً له.

ولد مخبر في الأول من سبتمبر/أيلول 1955 في مدينة دزفول بمحافظة خوزستان.

والده يعتبر من كبار علماء الشيعة في خورستان وهو العلامة عباس مخبر.

تلقى نائب الرئيس الإيراني الراحل، تعليمه الابتدائي في دزفول والأهواز، قبل أن يحصل بعد ذلك على الدكتوراه في القانون الدولي، وشهادة الماجستير والدكتوراه في فرع الإدارة والتخطيط، ولديه شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية.

يُعتبر من المقربين للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

تولى في بداية حياته منصب مساعد رئيس مؤسسة “المستضعفين” للشؤون التجارية ومعاونية النقل فيها، قبل أن يعينه خامنئي رئيسا للجنة “تنفيذ أوامر الإمام” في 15 يوليو 2007 ومكث في هذا المنصب حتى 8 أغسطس 2021.

ومن أهم الإجراءات التي اتخذها في اللجنة: تأسيس مؤسسة “بركت”، ومؤسسة “إحسان” ومجموعة “تدبير” للتنمية الاقتصادية.

أشرف مخبر على إنتاج أوّل لقاح مضاد لفيروس كورونا إيراني الصنع “كوف إيران بركت”، وكانت ابنته طيبة أول المتطوعين لتلقي أول جرعة من اللقاح.

وشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.

تحت العقوبات الغربية

في تموز/ يوليو 2010، قام الاتحاد الأوروبي بإدراجه على قائمة العقوبات؛ بسبب علاقته ببرنامج إيران النووي ونشاطات الصواريخ الباليستية. ولكن في عام 2012 أي بعد عامين فقط، تم رفع اسمه من القائمة التي شملت العديد من الأفراد والكيانات.

هذا وأدرج في كانون الثاني/يناير 2021 على لائحة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

في رصيده العديد من المؤلفات

من بينها:

كبار الاقتصاديين في العالم (2013)

عقوبات مغفرة العقوبات في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (2014)

مقاربة للتنمية الاقتصادية مع العدالة (2015)

النمو الاقتصادي المتسارع في إيران (2016)

وبحسب التلفزيون الإيراني الرسمي تعرضت طائرة الرئيس الإيراني، الأحد، لحادث أجبرها على تنفيذ “هبوط صعب” بالقرب من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وعثرت فرق الإنقاذ صباح الاثنين على المروحية التي تحطمت بالكامل واشتعلت، ولم يتم العثور على أي ناجين في موقع الحادث.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: النائب الأول فی إیران

إقرأ أيضاً:

خاتمي يعلن دعمه للمرشح بزشكيان: جميع إمكانياتنا تحت تصرفكم في انتخابات الرئاسة

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مقرب من زعيم الإصلاحيين الرئيس الأسبق في إيران، محمد خاتمي، اليوم الخميس، (13 حزيران 2024)، إن الأخير يدعم المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في سباق الانتخابات الرئاسية المبكرة نهاية الشهر.

ويخوض بزشكيان سباق المنافسة في هذه الانتخابات المقرر إجراؤها في 28 من حزيران/يونيو الجاري أمام خمسة مرشحين من التيار الأصولي المحافظ.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "خاتمي اجتمع اليوم مع مسعود بزشكيان وأعلن له دعمه في سباق الانتخابات الرئاسية"، مبيناً إن "خاتمي أكد للمرشح بزشكيان أن جميع إمكانيات جبهة الإصلاح ستكون تحت تصرفه في هذه المنافسة".

وتضم جبهة الإصلاح قرابة 27 حزباً من الأحزاب السياسية الإصلاحية في إيران وتعد هي المظلة الرئيسية لتلك الأحزاب في إيران ولها نفوذ اجتماعي واسع.

وتابع "جبهة الإصلاح قدمت للمرشح مسعود بزشكيان جملة من القضايا التي يجب التركيز عليها وأغلبها تخص الجانب الاجتماعي والثقافي والاقتصادي".

ويتوقع مراقبون أن تشهد هذه الانتخابات مشاركة واسعة من قبل الإيرانيين وذلك بعد تأييد مجلس صيانة الدستور أهلية المرشح الإصلاحي النائب مسعود بزشكيان.

وبزشكيان من سبعة مرشحين إصلاحيين جراء تأييد أهليته فقط، فيما تم استبعاد أبرز المرشحين هما "إسحاق جهانغيري" و "عباس آخوندي"، والأول هو النائب الأول للرئيس الأسبق حسن روحاني، فيما الثاني هو وزير الإسكان والتنمية الحضرية.

مقالات مشابهة

  • ايران ترد على بيان الدول السبع وتدعوها إلى النأي بنفسها عن سياسات الماضي التدميرية
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • أبو العينين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى
  • كتلة مبادرة “فرع الحلبوسي” لم تناقش مع السوداني حسم منصب الرئاسة البرلمانية
  • رفع السرية عن تقارير صادمة: إسرائيل دعمت إيران في حرب الثمانينات ضد العراق!
  • رفع السرية عن تقارير صادمة: إسرائيل دعمت إيران في حرب الثمانينات ضد العراق!-عاجل
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • خاتمي يعلن دعمه للمرشح بزشكيان: جميع إمكانياتنا تحت تصرفكم في انتخابات الرئاسة