رحب الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، الدكتور مصطفى البرغوثي بقرار مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان توجيه اتهام لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يواف غالانت بخرق القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب وجرائم القتل والإبادة والتجويع والحصار والحرمان من وسائل الحياة ضد الشعب الفلسطيني.

كما رحب البرغوثي بطلبه من هيئة قضاة محكمة الجنايات الدولية إقرار إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغالانت والتأكيد أن لا أحد محصن من القانون الدولي.
واعتبر البرغوثي أن هذه الخطوة الأولى في اتجاه إدانة جرائم الإبادة الجماعية التى ارتكبها حكام وجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ومحاسبتهم عليها، ولن يضيع حق وراءه مطالب.

وطلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، اليوم الإثنين، إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت.

وقال كريم خان، في بيان إنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بتهم جرائم تشمل التجويع والقتل العمد والإبادة .

من جانبها، أعلنت لحاجه لحبيب وزيرة الخارجية البلجيكية، دعمها لعمل الجنائية الدولية وقالته إنه يجب محاكمة مرتكبي الجرائم في غزة على أعلى مستوى بغض النظر عن مرتكبيها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية

ادعى مسؤول أمريكي أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإفراج عن الأموال الفلسطينية المجمدة لدى تل أبيب.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري، عن المسؤول - لم يسمه - قوله إن إدارة الرئيس جو بايدن تشعر "بقلق" من مغبة انهيار السلطة الفلسطينية إذا لم تُحوَّل إليها عائدات الضرائب قريبا.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت غاضبة من الخطوة التي اتخذها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريش بتجميد أموال الفلسطينيين.

وقال إن بلينكن طرح القضية في اجتماعه مع نتنياهو في 10 يونيو/ حزيران الجاري وضغط عليه لحلها في أقرب وقت ممكن.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن نتنياهو لم يقدم أي التزامات لوزير الخارجية بلينكن في هذا الشأن.

وأفاد أن بلينكن التقى برئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى في الأردن، وأنهما ناقشا مسألة الإفراج الفوري عن الأموال الفلسطينية.

وفي 11 يونيو أوعز سموتريش بخصم 35 مليون دولار من صندوق الضرائب الذي تجمعه إسرائيل نيابة عن الحكومة الفلسطينية، وبتحويل المبلغ إلى العائلات الإسرائيلية التي تزعم أن أفرادا منها قُتِلوا في هجمات نفذها فلسطينيون. -

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: جيش الاحتلال ارتكب جـرائـم إبادة جماعية خلفت 15 ألف طفل شهيد
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • "كينيث روث" يطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • قلق إسرائيلي من الاتهامات الأممية بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • مساعٍ حقوقية دولية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع في غزة
  • الكشف عن مساع لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع بغزة
  • تكتيكات التجويع في ماريوبول.. هل ترقى أفعال روسيا إلى جرائم حرب؟