بغداد اليوم - بغداد

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، اليوم الاثنين (20 ايار 2024)، تعيين جينين هينيس- بلاسخارت من هولندا، كمنسق خاص جديد لمكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان (أونسكول)، وذلك بعد انتهاء مهامها في العراق.

وبحسب بيان الامم المتحدة، اطلعت عليه "بغداد اليوم"، فان بلاسخارت ستخلف يوانا فرونتسكا من بولندا، والتي أعرب الأمين العام عن "امتنانه لها على التزامها وقيادتها لمكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان".

وتشغل جينين حاليا منصب الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (منذ عام 2018)، وتأتي هينيس-بلاسخارت إلى هذا المنصب بخبرة أكثر من 25 عاما في الدبلوماسية والأمن الدولي وشؤون الشرق الأوسط، وقبل ذلك كانت وزيرة الدفاع في هولندا (2012-2017)- وهي أول امرأة تتقلد هذا المنصب، بحسب الامم المتحدة، كما عملت سابقا عضوة في مجلس النواب الهولندي (2010-2012) وكعضو في البرلمان الأوروبي (2204-2010). كما عملت السيدة هينيس-بلاسخارت مع المفوضية الأوروبية في بلجيكا ولاتفيا وأيضا في مدينة أمستردام وفي القطاع الخاص.  

وتشير الامم المتحدة الى ان "بلاسخارت تتقن اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية بالإضافة إلى لغتها الأم الهولندية".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

العراق – توجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين.

وقال بيان إن السوداني سيلقي كلمة العراق أمام الجمعية العامة، كما سيلقي كلمة في قمة المستقبل التي يشارك فيها العديد من قادة الدول والرؤساء، وتعنى بتعزيز التعاون ومواجهة التحديات وتأكيد الالتزامات بين الدول.

وبحسب البيان سيعقد السوداني سلسلة لقاءات وحوارات مع عدد من قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة ورؤساء الوفود المشاركة فضلا عن لقاء الأمين العام للأمم المتحدة وعدد من مسؤولي المنظمات والهيئات الدولية والأممية.

كما سيبحث السوداني مع الإدارة الأمريكية ملفات عدة في مقدمتها مسألة وجود القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق حيث تسعى بغداد ورؤساء كتل حزبية لإخراج التحالف الدولي من العراق وأكد رئيس الوزراء العراقي مرارا أنه لم يعد بحاجة إلى القوات الأجنبية على أراضيه.

 

المصدر : RT

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية على بلدات جنوبي لبنان.. والمنسقة الأممية تحذر من "كارثة وشيكة" بالمنطقة
  • رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • آفة الصحراء تهاجم مناطق العراق.. تتغذى على الخضروات وتعيد تكوين قدراتها - عاجل
  • بغداد أعلنت عدم رغبتها في بقائه.. فريق أممي يعلن انتهاء عمله رسميًا.. ويؤكد مشاركته أدلة تدين داعش مع الجهات القضائية العراقية
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: نرى إشارات مقلقة على التصعيد بين لبنان وإسرائيل
  • تحذير من سرطان النخيل في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً - عاجل
  • الامم المتحدة تدين الجرام الصهيونية بحق اطفال غزة
  • بعثة لبنان في الامم المتحدة: أجهزة الاتصال المتفجرة فُخخت بطريقة احترافية
  • بغداد تتخطى مشكلة تسديد أموال الغاز الإيراني .. ما علاقة واشنطن ؟ - عاجل
  • كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام - عاجل