كتب ميشال نصر في" الديار"؛ مصادر ديبلوماسية مواكبة كشفت ان "خماسية" باريس تتجه الى الاجتماع خلال الساعات المقبلة، بعدما تسلمت الردود الاولية على خارطة طريقها لانجاز الاستحقاق الرئاسي، والتي جاءت بغالبيتها ايجابية في الشكل، رغم بعض الملاحظات حول امور شكلية، متوقفة عند هوية "صاحب الدعوة" لهذا الاجتماع، حيث يتوقع ان يكون السفارة المصرية.


ورأت المصادر ان ضغوطا خارجية، من الفاتيكان تحديدا، مورست على اكثر من طرف داخلي وخارجي، خصوصا مع الجانب الاميركي، خلصت الى الاخذ بهواجس القوى المسيحية، وفتحت الباب امامها للسير بمرشح ثالث، يمكن ان يحظى بدعم كتل اخرى، رغم انه يبدو ان كتلة "اللقاء الديموقراطي"، تعيد تموضعها بعد زيارة "البيك" الى باريس والدوحة، وان ثمة عملا يجري لانشاء كتلة نيابية وازنة داعمة لترشيح رئيس "تيار المردة" يغلب عليها الطابع المسيحي.
وتتابع المصادر بان الموافقة المبدئية على الذهاب الى طاولة التشاور، لن تعني ابدا ان الامور متجهة حتما نحو جلسة انتخاب، ذلك ان "الثنائي الشيعي" ابلغ المعنيين، بانه وفقا لتفسيره للدستور، مصر على اعتماد اكثرية الثلثين للنصاب والانتخاب في الدورة الثانية، وهو ما قد يعيد الامور الى المربع الاول.
وختمت المصادر بابداء ميلها نحو التشاؤم، ذلك ان الحركة السياسية الحالية هي لملء الوقت الضائع، وان الامور وفقا لمنحاها الاقليمي، يؤشر الى ان الملفات اللبنانية ذاهبة الى مزيد من التأزيم.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

المبادرة تؤكد دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي

أكد رئيس كتلة مبادرة، النائب زياد الجنابي، اليوم الجمعة، خلال لقاءه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي. وذكر بيان للكتلة ورد لـ السومرية نيوز، انه "التقى وفد كتلة المبادرة، برئاسة النائب زياد الجنابي واعضاءها، برئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجرى خلال اللقاء بحث شامل لمجمل تطورات العملية السياسية وعدد من القضايا الداخلية المهمة الى جانب التأكيد على دعم كتلة المبادرة لعمل الحكومة وبرنامجها الخاص في النهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي".

واكد الجنابي رئيس كتلة المبادرة، بحسب البيان، "حرص الكتلة على النهوض بواقع العمل التشريعي الى جانب الاسراع بتشريع القوانين المهمة فضلا عن دعم جهود الحكومة في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين، والاهتمام ايضا بعمل الحكومات المحلية وخصوصاً في بغداد وحزامها، والاهتمام بالمشاريع التنموية والخدمية والعمل عليها، وكذلك في الموصل والانبار، وباقي المناطق التي يجب تطوير وتوسعة مشاريعها وخدماتها".

وشدد على، "ضرورة تعضيد التعاون المشترك بين مجلس النواب والحكومة من اجل ضمان استمرار الاستقرار السياسي وتحقيق الازدهار الاقتصادي وترسيخ الوفاق المجتمعي".

بدوره عبر دولة رئيس مجلس الوزراء عن "ترحيبه بوفد كتلة المبادرة في مجلس النواب وتأكيده على الحرص الدائم لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب بما ينعكس ايجابا على واقع العمل التنفيذي والتشريعي ويدعم جهود الحكومة في تعزيز الوحدة الوطنية والشراكة السياسية".  

مقالات مشابهة

  • وكيل أوقاف بالفيوم يتناول خطبة عيد الأضحى عن أهمية الامتثال لأوامر الله والتدبر في شعيرة الفداء وما فيها من قيم
  • أسامة قابيل من صعيد عرفات: «جئناك يا ربنا تأبين وندمنا على ما فعلنا»
  • إيران: سنطلق قمرين صناعيين خلال تموز المقبل
  • متنبئ جوي: كتلة حارة تجتاح العراق وتستمر لمدة أسبوع
  • المبادرة تؤكد دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي
  • السوداني يؤكد لوفد المبادرة الحرص لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب
  • رئيس كتلة الحوار يكشف موقف انتخابات المحليات «فيديو»
  • رئيس كتلة الحوار يكشف موقفه من انتخابات المحليات (فيديو)
  • بعد مُغادرته التكتل.. هكذا علّقت تجدد على قرار عبد المسيح
  • الإصابات تضرب الزمالك قبل مواجهة سيراميكا بالدوري