مسقط- الرؤية

ترأس معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة أمس الاجتماع الأول للجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية؛ وذلك وبحضور عدد من أصحاب السعادة والأعضاء ممثلي الجهات ذات العلاقة.

وتطرق معاليه إلى أهمية اللجنة واختصاصاتها والدور المنوط على عاتقها فيما يتعلق بالرعاية الصحية في البلاد، وأهمية تضافر جهود الجميع لتحقيق الأهداف المرسومة.

واستعرض الاجتماع القرار الوزاري رقم 94/2024 بشأن تشكيل لجنة إدارة الرعاية الصحية وتنظيمها، وتحديد آليات العمل لتحقيق أهداف اللجنة.

وتختص اللجنة بالعديد من المهام منها: تنظيم سبل الاستفادة القصوى من المرافق الصحية الحكومية وتوزيعها وإدارتها وتحديدها بما يضمن التكاملية في تقديم الخدمات السريرية دون الإخلال بالأهداف التي أُنشأت من أجلها المؤسسة الصحية، وتقليل مواعيد الانتظار وعدم الازدواجية في تقديم الخدمة من ذات النوع للفئات المستفيدة،  كذلك الإشراف على الخطط الإستراتيجية لمواجهة الأوبئة والأمراض المزمنة والأمراض الوراثية النادرة، وتمكين توفير اللقاحات والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لمكافحتها بما يضمن سهولة توزيعها دون ازدواجية.

وتختص اللجنة باقتراح سياسات التمويل المالي وبرامجه للنظام الصحي في سلطنة عُمان بما يضمن استدامته وذلك بالتنسيق مع وزارتي المالية والاقتصاد، إضافة إلى وضع الإستراتيجيات والبرامج والسياسات الوطنية التي تعنى بالموارد البشرية الصحية في سلطنة عُمان ووضع سبل إدارتها وتنظيمها بين المؤسسات الصحية بالوحدات الحكومية، واعتماد إستراتيجيات وسياسات توفير الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية للمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان جودتها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يدشن اشهار الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية

شمسان بوست / عدن:

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، رئيس اللجنة الاشرافية لاعداد استراتيجية الجودة بالعاصمة عدن، اليوم، اشهار واعتماد الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية الأولية في اليمن للأعوام ٢٠٢٥ـ٢٠٣٠.

واكد وزير الصحة، أهمية الوثيقة في تشكيل خارطة طريق باعتبارها وثيقة إرشادية تحدد العمل على مستويات المرافق الصحية.. مشيداً بكل من ساهم في إعداد الاستراتيجية وتجاوز كل المعوقات..مشيراً إلى أن الاستراتيجية تشكل لبنات أساسية ضمن إطار الاستراتيجية العامة لوزارة الصحة.

من جانبه أوضح وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي، ان الوثيقة تهدف الى تعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة وفقاً للمعايير المعتمدة من الوزارة وضمن التوجهات والأهداف التي تضمنتها الاستراتيجية والتي مرت بمراحل مختلفة من الاعداد حتى التدشين.

فيما أشار رئيس المكتب الفني رئيس اللجنة الفنية لإعداد الاستراتيجية الدكتور مصلح التوعلي، الى اهمية دعم الاستراتيجية وتنسيق الجهود بين الشركاء ورفع مستوى التنسيق والشراكة لغرض تحسين جودة الخدمات الصحية.

من جانبه عبر ممثل منظمة الصحة العالمية لدى اليمن الدكتور اورتو بيسيغان، عن ارتياحه لتدشين الاستراتيجية.. مشيراً إلى تنامي التنسيق الدؤوب بين الوزارة والمنظمة في سبيل الرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة، من أجل سلامة المرضى وتقليل أعباء المراضة وبجودة عالية تعد هي مفتاح التغطية التي تقلل من المخاطر.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يدشن اشهار الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف
  • تعزيز الشراكات مع القطاع الأهلي والخاص يضمن جودة مستوى الرعاية الصحية
  • الندوة الطبية الماليزية العمانية تناقش التعاون المشترك في الرعاية الصحية
  • العراق يرسل طائرتي محملتين بـ 31 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى لبنان
  • الرعاية الصحية: مبادرة بداية خارطة طريق نحو بناء مواطن مصري
  • وزير الصحة اللبناني: مصر أول من اتصل بنا لتقديم المساعدة بالأدوية والمستلزمات الطبية
  • فريق إدارة الأزمات بعجمان يستعرض تحديات منخفض «الهدير»
  • المولد يصل إلى أرض الوطن لاستكمال الرعاية الطبية
  • رئيس هيئة الدواء يستقبل ممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية