أعلنت الحكومتان النيوزيلندية والأسترالية اليوم الثلاثاء عن إرسالهما ثلاث طائرات لإجلاء رعاياهما من جزيرة كاليدونيا الجديدة التي تشهد أعمال شغب ومظاهرات مستمرة منذ الأسبوع الماضي.

اعلان

وقالت نيوزيلندا إنها أرسلت بالفعل أول طائرة أجلت 50 من مواطنيها من عاصمة الجزيرة الفرنسية الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، نوميا.

وقال وزير الخارجية وينستون بيترز: "واجه النيوزيلنديون في كاليدونيا الجديدة أيامًا قليلة صعبة - وكانت إعادتهم إلى الوطن أولوية ملحة للحكومة".

وأضاف: "بالتعاون مع فرنسا وأستراليا، نعمل على رحلات لاحقة في الأيام المقبلة".

وقُتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وأصيب مئات آخرين منذ اندلاع أعمال العنف في كاليدونيا الجديدة اعتراضاً على فرض باريس تعديلات على قوائم الناخبين في الجزيرة.

كذلك ألقي القبض على أكثر من 270 من المتظاهرين وتم فرض حظر تجوال ليلي بالجزيرة.

اندلعت الاضطرابات في 13 مايو/أيار عندما ناقش المجلس التشريعي الفرنسي في باريس تعديل الدستور الفرنسي لإجراء تغييرات على قوائم الناخبين في كاليدونيا الجديدة. وافقت الجمعية الوطنية في باريس على مشروع قانون من شأنه، من بين تغييرات أخرى، أن يسمح للمقيمين الذين عاشوا في كاليدونيا الجديدة لمدة 10 سنوات بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات المقاطعات.

ويخشى المعارضون أن يفيد هذا الإجراء السياسيين الموالين لفرنسا في كاليدونيا الجديدة ويزيد من تهميش الكاناك الذين عانوا ذات يوم من سياسات الفصل العنصري الصارمة والتمييز على نطاق واسع.

حصيلة يوم دام في كاليدونيا الجديدة مع تواصل العنف بين الكاناك وأحفاد المستعمرينهدوء هش في كاليدونيا الجديدة ووصول تعزيزات أمنية إضافية من فرنساكاليدونيا الجديدة: قوات الأمن الفرنسية تستعيد السيطرة على الطريق السريع المؤدي إلى مطار نوميا الدولي

ويسعى أبناء قبائل الكاناك الأصليين في الجزيرة إلى الانفصال والتحرر من الحكم الفرنسي بينما يطالب أحفاد وأبناء المستعمرين الأوروبيين البقاء كجزء من فرنسا.

وأرسلت فرنسا أكثر من 1000 رجل أمن في انتظار وصول مئات آخرين اليوم في محاولة لقمع الاضطرابات وفرض سيطرتها الأمنية على الجزيرة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية منحوتات رملية مبهرة في مهرجان هونديستيد الدنماركي عملة تذكارية تكريما لقوات الحلفاء والمحاربين القدامى شاهد: عاصفة رملية مُرعبة تجتاح سماء ولاية كنساس الأمريكية نيوزيلندا فرنسا إجلاء كاليدونيا الجديدة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في غزة في يومها الـ228| معارك محتدمة في غزة وعمليات عسكرية إسرائيلية مكثفة شرقي رفح يعرض الآن Next هكذا رد نتنياهو وحلفاؤه على تحرك مدعي الجنائية الدولية ضده يعرض الآن Next مدعي عام الجنائية الدولية يسعى إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت و3 من قادة حماس يعرض الآن Next أمل كلوني تكشف كواليس "الجنائية الدولية" ودعمها إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من إسرائيل وحماس يعرض الآن Next انقسام أوروبي بشأن التضامن مع إيران بعد وفاة رئيسها ووزير خارجيتها في حادث تحطم طائرة اعلانالاكثر قراءة مصرع الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وخامنئي يكلف نائب رئيسي بتولي المنصب وتنظيم انتخابات خلال 50 يوما شاهد: صور أولى لموقع سقوط وحطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني تعرف على "بيل 212".. المروحية الأمريكية التي تحطمت وأودت بحياة الرئيس الإيراني تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإيراني وسط الضباب الكثيف وسوء حالة الجو

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إيران إبراهيم رئيسي حركة حماس تحطم طائرة الشرق الأوسط طائرة مروحية فرنسا إسرائيل جرائم حرب مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إيران حركة حماس إبراهيم رئيسي تحطم طائرة الشرق الأوسط إسرائيل إيران حركة حماس إبراهيم رئيسي تحطم طائرة الشرق الأوسط إسرائيل نيوزيلندا فرنسا إجلاء كاليدونيا الجديدة إيران إبراهيم رئيسي حركة حماس تحطم طائرة الشرق الأوسط طائرة مروحية فرنسا إسرائيل جرائم حرب مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا السياسة الأوروبية فی کالیدونیا الجدیدة الرئیس الإیرانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل

كشفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن مسؤولين أميركيين، اليوم الجمعة، قولهم أن الجيش الأميركي يدرس تفكيك الرصيف العائم الذي شيده قبالة ساحل قطاع غزة من اجل إدخال المساعدات الإنسانية، ونقله إلى إسرائيل، بسبب ظروف البحر القاسية.

اعلان

وقال المسؤولون إن وضع البحر في شرق المتوسط سيزداد سوءًا مع اقتراب الخريف والشتاء، مشككين في قدرة الرصيف على الصمود في وجه هذه التحديات المناخية.

في وقت سابق من هذا الشهر، انهار جزء من الرصيف العائم وتعرض لأضرار بسبب الأمواج العاتية وكان لا بد من سحبه إلى ميناء أسدود الإسرائيلي القريب لإجراء تصليحات استغرقت أكثر من أسبوع. وتم إعادته إلى غزة الأسبوع الماضي واستأنفت عملياته يوم السبت، لكنه اضطر إلى التوقف مرة أخرى بسبب الأمواج العاتية يومي الإثنين والثلاثاء.

أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة

وتم تعليق عمليات توزيع المساعدات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي على الرصيف لعدة أيام، وتراكمت المساعدات في منطقة التجمع على الشاطئ في غزة، حسبما قال مسؤولون هذا الأسبوع.

وأعلنت مديرة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، سيندي ماكين، يوم الأحد أن المنظمة أوقفت عملها مؤقتًا هناك بعد عملية الجيش الإسرائيلي في غزة التي أنقذت أربعة رهائن احتجزتهم حماس وخلفت عشرات القتلى من المدنيين الفلسطينيين.

وفي حال قام الأمريكيون بتفكيك الرصيف العائم، فستكون هذه هي المرة الثانية خلال أسابيع قليلة التي ينقل فيها الرصيف العائم إلى ميناء أسدود الإسرائيلي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية شاهد: هكذا بدا المشهد في جنوب لبنان بعد غارة إسرائيلية راح ضحيتها امرأتان مدنيتان شاهد: لاهاي تتزين باللون الوطني لهولندا استعدادًا لبطولة يورو 2024 إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا يعرض الآن Next شاهد: هكذا بدا المشهد في جنوب لبنان بعد غارة إسرائيلية راح ضحيتها امرأتان مدنيتان يعرض الآن Next أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة يعرض الآن Next بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية يعرض الآن Next ملف الهجرة على رأس أجندة اليوم الثاني من قمة السبع في إيطاليا اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط مجموعة السبع إيطاليا فولوديمير زيلينسكي برلمان أزمة المهاجرين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • غزة تبدأ أول أيام عيد الأضحى تحت القصف وشبح المجاعة وإسرائيل تتكبد خسارة في رفح
  • شاهد: قادة مجموعة السبع يستمتعون بأوبرا أندريا بوتشيلي
  • إيران والسويد تتبادلان السجناء بوساطة عمانية
  • مسيرات احتجاجية ضد صعود اليمين تعم فرنسا.. والقضاء يبطل قرار طرد رئيس حزب "الجمهوريون"
  • شاهد: في مشهد مهيب.. الحجاج المسلمون يجتمعون على عرفة لأداء ركن الحج الأعظم
  • شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل
  • شاهد: متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يسيطرون على مبنى في جامعة كاليفورنيا
  • أرمينيا...عشرات الجرحى خلال مظاهرة مناهضة للحكومة
  • شاهد: في المغرب... نقص في عدد الأضاحي والسبب الجفاف وغلاء الأسعار