أعادت السلطات في هاييتي فتح مطار العاصمة بورت أو برنس بعد إغلاق دام لمدة ثلاثة أشهر تقريبا جاء على خلفية أعمال عنف غير مسبوقة من قبل عصابات مسلحة بالبلاد.

وذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن شركة طيران "سان رايز إيروايز" الإقليمية الصغيرة استأنفت بالفعل رحلاتها الجوية بالمطار، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تعود باقي الشركات إلى تسيير رحلاتها الدولية مرة أخرى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أن الطريقة الوحيدة لإعادة فتح المطار بأمان، كانت هدم مئات المنازل في المناطق المجاورة له مباشرة، وذلك بعد أن تمكن أفراد العصابات من إطلاق النار على المطار من فوق أسطح هذه المباني وتنفيذ عدة هجمات أصابت بعضها في وقت ما طائرات كانت متوقفة على المدرج.

ومن المقرر أن يتم تعويض سكان المنازل الذين أجبروا على ترك هذه المنطقة، وفقا لما أعلنه مسئولون لم يكشفوا عن هوياتهم.

وكانت هجمات العصابات المسلحة على مناطق وسط العاصمة بورت أو برنس خلال الأسابيع الماضية قد أجبرت آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم.

يشار إلى أن أعمال العنف قد تصاعدت في هاييتي ابتداء من 29 فبراير الماضي، عندما شنت العصابات هجمات منسقة وأحرق مسلحون عدة مراكز للشرطة وفتحوا النار على المطار الدولي الرئيسي واقتحموا أكبر سجنين في البلاد وأطلقوا سراح أكثر من 4 آلاف نزيل.

اقرأ أيضاًبعد مقتل 75 شخصا.. هاييتي تعلن «الحداد الوطني»

ارتفاع حصيلة قتلى انفجار خزان وقود في «هايتي» إلى 90 شخصًا

ارتفاع حصيلة قتلى انفجار خزان وقود في هايتي إلى 75 شخصًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هاييتي العصابات المسلحة مطار بورت الشرطة في هاييتي

إقرأ أيضاً:

علقوا لساعات وسط موجة الحر اليونانية.. ماذا حدث على متن طائرة قطرية؟

علق عشرات المسافرين لساعات داخل طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية، كان من المفترض أن تقلع بهم من العاصمة اليونانية، أثينا، إلى الدوحة، دون أن تعمل أجهزة التكييف.

وحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية، فإن الركاب علقوا، الإثنين، داخل الطائرة "دون تكييف لمدة تراوحت بين 3 إلى 4 ساعات، وسط درجات حرارة عالية، تسببت بحدوث حالات إغماء وإعياء شديدة".

وقال أحد الركاب ويدعى، غاري كولينز، إن درجة الحرارة وصلت إلى أكثر من 32 درجة مئوية، مما أدى إلى إصابة الركاب "بالجفاف حرفيًا.. وحدوث حالات إغماء على متن الطائرة".

What is going on with the @qatarairways QR204 flight out of Athens? Board the flight after smoke is seen billowing from plane, leave everyone on the plane for 3 hrs, no air con in stifling heat only to (surprise) remove everyone as the plane is malfunctioning? @SkyNewsAust pic.twitter.com/CnjYy7pVh6

— Chris Zeiher (@chriszeiher) June 10, 2024

وتعرضت اليونان لموجة حر شديدة الأسبوع الماضي، مما تسبب في إغلاق المواقع السياحية الشهيرة، مثل الأكروبوليس، أمام الجمهور.

وفي مقطع فيديو نشره كولينز على تطبيق "إنستغرام"، يمكن رؤية الركاب وهم يقفون عند مقاعدهم وفي ممرات الطائرة، ويقومون بتهوية أنفسهم ورفاقهم من الركاب بالورق.

بعد واقعة الخطوط السنغافورية.. ماذا حدث لطائرة قطرية بسبب المطبات الهوائية؟ قال مطار دبلن، الأحد، إن 12 شخصا كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية متجهة من الدوحة إلى أيرلندا أصيبوا خلال موجة من الاضطرابات الجوية، مضيفا أن الطائرة هبطت بسلام وفق ما كان مقررا

وقالت سلطات مطار أثينا الدولي للشبكة الأميركية، إن الطائرة توقفت أثناء استعدادها للإقلاع بسبب "مشكلات فنية مفاجئة وغير متوقعة".

من جانبها، اعتذرت الخطوط الجوية القطرية بشدة في بيان، عن التأخير  الذي حدث "للمسافرين على متن الرحلة QR204 من أثينا إلى الدوحة يوم الإثنين 10 يونيو 2024، والذي كان بسبب مشكلة فنية".

وعلقت الراكبة الأسترالية، جيني زيهير، التي كانت تخطط للسفر مع زوجها من الدوحة إلى ملبورن، بأنها لا تفهم لماذا سمحوا للمسافرين بالصعود إلى الطائرة، واصفة ما حدث بـ"الأمر المروع".

وأشارت إلى أن الكثير من الركاب اضطروا إلى خلع بعض ثيابهم بسبب الحرارة التي لا تطاق، في حين جرى توزيع عبوات من المياه على المسافرين.

وفي النهاية، نزل الركاب من الطائرة، حيث زعم كولينز أنه بقي على متن الطائرة لمدة 3 ساعات ونصف تقريبًا، بينما قالت زيهير إنها أمضت 4 ساعات تقريبًا.

مطبات عنيفة وإصابات تحوّل مسار طائرة قطرية اضطرت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية كانت متوجهة من الدوحة إلى دينباسار في إندونيسيا، إلى تحويل مسارها بعد تعرضها لـ"مطبات هوائية شديدة".

ولاحقا، غادرت الطائرة عند الساعة 6:44 صباحًا من صباح اليوم التالي، وهبطت في مطار حمد الدولي بالدوحة الساعة 10:35 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وقالت الخطوط الجوية القطرية لشبكة "سي إن إن"، إنه نتيجة للمشكلة الفنية، "طُلب من جميع الركاب النزول من الطائرة، وتم دعمهم من قبل موظفينا في مطار أثينا الدولي، بينما عملت فرق الصيانة الأرضية على حل المشكلة".

وذكر البيان أنه جرى تقديم الدعم اللازم لجميع الركاب الذين تأثروا من تأخير رحلتهم، وذلك لضمان وصولهم إلى وجهاتهم النهائية.

مقالات مشابهة

  • هل انكسرت هيبة الجيش الإسرائيلي بسبب هجمات حزب الله وحماس؟
  • صالة وصول بائسة.. مطار بورتسودان والحوجة إلى مائة ألف دولار
  • تراجع شحن الحاويات بنسبة 90% بسبب هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • علقوا لساعات وسط موجة الحر اليونانية.. ماذا حدث على متن طائرة قطرية؟
  • «الاتحاد للطيران» تستعد لاستقبال 5 ملايين مسافر خلال إجازة الصيف
  • طريقة طهو اللحوم وحفظها قد تكون سببا لمرضك.. كيف ذلك؟
  • البنتاغون: انخفاض الشحن في البحر الأحمر 90% بسبب هجمات الحوثيين
  • طائرة بدون طيار تدمر خزان وقود بالقرب من فورونيج الروسية
  • تقرير أمريكي يفضح كذب جيش الاحتلال: 200 ألف مستوطن تم إجلاؤهم من الشمال بسبب هجمات حزب الله
  • رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له