تبدأ اليوم الثلاثاء محاكمة تسعة مصريين في اليونان بتهمة التسبب في إغراق سفينة مما أدى إلى مقتل 82 مهاجراً غير نظامي كانوا على متنها الصيف الماضي.

اعلان

وتأتي المحاكمة وسط انتقادات من منظمات حقوقية لإجراءات بدء القضية قبل الانتهاء من التحقيقات حول تقاعس حرس الحدود اليوناني عن إنقاذ ركاب سفينة الصيد "أدريانا" في 14 يونيو – حزيران.

ويواجه المتهمون، وأغلبهم في العشرينات من العمر، عقوبة السجن مدى الحياة إذا أدينوا بتهم جنائية متعددة تتعلق بتهريب المهاجرين وغرق السفينة التي كانوا على متنها.

وحملت السفينة، التي أبحرت من ليبيا باتجاه إيطاليا، أكثر من 500 مهاجر غير نظامي أغلبهم من سوريا وباكستان ومصر قبل أن تغرق في مياه البحر المتوسط قبالة السواحل اليونانية.

وتم إنقاذ 104 شخصًا بينما تم العثور على 82 جثة.

وفي وقت مبكر من يوم الثلاثاء، اشتبكت شرطة مكافحة الشغب اليونانية مع أعضاء مجموعة صغيرة من المتظاهرين الذين تجمعوا أمام المحكمة واعتقلت شخصين.

اليونان تواصل البحث عن جثث ضحايا غرق سفينة لمهاجرين غير شرعيين قبالة شواطئها13 مفقوداً بعد غرق سفينة شحن قبالة السواحل اليونانية وتوسع محيط عمليات البحثكارثة غرق سفينة المهاجرين: توجيه تهمة "التهريب غير القانوني" لتسعة مصريين موقوفين في اليونان

وكان غرق السفينة، الذي وصفه السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش آنذاك بالـ"مروع، قد زاد من الضغوط والانتقادات التي تتعرض لها عدة حكومات أوروبية بشأن حماية المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء السياسي.

وقالت جوديث سندرلاند، المديرة المساعدة لأوروبا وآسيا الوسطى في منظمة هيومن رايتس ووتش، إن "هناك خطر حقيقي من أن يتم إدانة هؤلاء الناجين التسعة على أساس أدلة غير كاملة ومشكوك فيها نظرا لأن التحقيق الرسمي في دور خفر السواحل لم يكتمل بعد".

وينفي المتهمون الاتهامات بالتسبب في غرق السفينة ويدافع عنهم محامون بمنظمة حقوقية يونانية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية منحوتات رملية مبهرة في مهرجان هونديستيد الدنماركي الحرب في غزة في يومها الـ228| معارك محتدمة في القطاع وقتلى وجرحى في جنين إثر توغل الجيش الإسرائيلي عملة تذكارية تكريما لقوات الحلفاء والمحاربين القدامى البحر الأبيض المتوسط غرق سفينة مصر اليونان الهجرة غير الشرعية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في غزة في يومها الـ228| معارك محتدمة في القطاع وقتلى وجرحى في جنين إثر توغل الجيش الإسرائيلي يعرض الآن Next أوروبا منقسمة بشأن سعي الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه وقادة من حماس يعرض الآن Next تمر بأربع مدن.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه تبدأ الثلاثاء وتنتهي بالدفن يوم الخميس يعرض الآن Next شاهد: نيوزيلندا وأستراليا تجليان رعاياهما من كاليدونيا الجديدة يعرض الآن Next واشنطن بوست: إسرائيل تتجه نحو تنفيذ عملية عسكرية محدودة في رفح اعلانالاكثر قراءة مصرع الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وخامنئي يكلف نائب رئيسي بتولي المنصب وتنظيم انتخابات خلال 50 يوما شاهد: صور أولى لموقع سقوط وحطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني تعرف على "بيل 212".. المروحية الأمريكية التي تحطمت وأودت بحياة الرئيس الإيراني تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإيراني وسط الضباب الكثيف وسوء حالة الجو

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إيران حركة حماس إبراهيم رئيسي تحطم طائرة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا جرائم حرب مظاهرات بنيامين نتنياهو Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إيران حركة حماس إبراهيم رئيسي تحطم طائرة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيران حركة حماس إبراهيم رئيسي تحطم طائرة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني البحر الأبيض المتوسط غرق سفينة مصر اليونان الهجرة غير الشرعية إيران حركة حماس إبراهيم رئيسي تحطم طائرة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا جرائم حرب مظاهرات بنيامين نتنياهو السياسة الأوروبية الرئیس الإیرانی یعرض الآن Next غرق سفینة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يعلن مقتل بحار فلبيني في هجوم للحوثيين على سفينة شحن

أعلن البيت الأبيض الاثنين مقتل بحار فلبيني في هجوم نفذته حركة "أنصار الله الحوثيين" اليمنية على ناقلة بضائع ضخمة الأسبوع الماضي.

إقرأ المزيد الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات ضد مدمرة أمريكية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي (فيديو)

ودان البيت الأبيض هجوم الحوثيين على الناقلة وغيرها من السفن في البحر الأحمر وخليج عدن واصفا هذه الهجمات بـ"الإرهابية".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن البحار الفلبيني الذي قُتل كان على متن السفينة "إم في توتور"، وهي مملوكة لشركة يونانية وترفع العلم الليبيري، ولا علاقة لها بالنزاع في غزة.

تسرب الماء إلى السفينة وتم إخلاؤها بعد أن ضربتها مسيّرة بحرية قبالة مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون الأربعاء، وفق وكالة أمنية تديرها البحرية البريطانية.

وقال كيربي أيضا إن بحارا سريلانكيا أصيب بجروح خطيرة في هجوم منفصل للحوثيين الخميس على السفينة "إم في فيربينا" التي ترفع علم بالاو وتمتلكها شركة أوكرانية وتديرها شركة بولندية.

وصرّح كيربي للصحافيين "هذا إرهاب محض، ببساطة لا توجد كلمة أخرى لوصفه، ادعاء الحوثيين بدعم سكان غزة لا أساس له من الصحة".

كما أشار إلى العقوبات الأميركية المعلنة مؤخرا والتي قالت وزارة الخارجية إنها تستهدف ثلاثة أفراد وستة كيانات ضالعة في شبكة شراء الأسلحة التابعة للحوثيين.

وقالت الخارجية الأميركية الاثنين إن الجهات المشمولة بالعقوبات "مكنت الحوثيين من تحقيق إيرادات والحصول على مجموعة من المواد اللازمة لتصنيع الأسلحة المتقدمة التي يستخدمونها لشن هجمات إرهابية مستمرة ضد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها".

إقرأ المزيد مشاهد توثق لحظة اقتراب قارب الحوثيين المفخخ من السفينة "توتور" (فيديو)

كما أعلن الحوثيون مساء الأحد تنفيذ 3 عمليات ضد مدمرة أمريكية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي.

وشدد الحوثيون على أن القواتِ المسلحة اليمنية مستمرة في الانتصار للشعب الفلسطيني والرد على العدوان الأمريكي البريطاني حتى وقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت  الأحد، أن طاقم السفينة الأوكرانية المحترقة (إم في فيربينا) بعد هجوم صاروخي حوثي، قبل أيام قليلة، تخلى عنها وتم نقله لمنطقة آمنة.

ومنذ نوفمبر 2023 يشن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: أ ف ب 

مقالات مشابهة

  • كندا تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وطهران ترد: "قرار غير حكيم وخطوة استفزازية"
  • مقتل مسؤول بارز في داعش بغارة أمريكية في سوريا
  • تسعة قتلى وعشرات الجرحى في انفجار مستودع عسكري للذخيرة في تشاد
  • غرق ناقلة فحم في البحر الأحمر بعد أيام من هجوم الحوثيين
  • بايدن يعلن تسوية وضعية مئات الآلاف من المهاجرين غير النظاميين بالولايات المتحدة
  • شاهد: زعيم كوريا الشمالية يستقبل بوتين في بيونغ يانغ وشوارع البلاد تتزين بالأعلام الروسية
  • الصين: مقتل 9 أشخاص على الأقل في انهيارات أرضية بعد فيضانات عارمة في جنوب البلاد
  • فيديو: رئيس مالاوي يدعو إلى فتح تحقيق مستقل بوفاة نائبه في حادث تحطم طائرته
  • البيت الأبيض يعلن مقتل بحار فلبيني في هجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • اليونان تنفي تقارير تتهمها بمعاملة المهاجرين غير الشرعيين بوحشية وتركهم يموتون في البحر