أعلنت رئاسة الجمهورية السورية، اليوم الثلاثاء، عن إصابة أسماء الأسد عقيلة الرئيس السوري بشار الأسد بمرض سرطان الدم «اللوكيميا».

وذكرت الرئاسة في بيان اليوم، أنه تم تشخيص إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد اللوكيميا.

وأضاف البيان، أن الأسد ستخضع على إثره لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب.

ووفقا للرئاسة في بيانها فإن السيدة الأولى «ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج».

وكانت أسماء الأسد قد خضعت في العام 2019 الى عملية جراحية لعلاجها من سرطان الثدي.

وكانت السلطات السورية، وبعد انتشار تقارير عن إصابتها بالمرض الخبيث، كشف في شهر أغسطس 2018، أن أسماء الأسد بدأت المرحلة الأولية لعلاج ورم خبيث بالثدي اكتشفته مبكرا.

مرض سرطان الدم «اللوكيميا»

ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن هو نوع غير شائع من سرطانات نخاع العظم، وهو النسيج الإسفنجي داخل العظام المسؤول عن إنتاج خلايا الدم. يسبب ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن ارتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء في الدم.

يُقصد بالمصطلح «مزمن» في تعريف ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن أن هذا النوع من السرطان يتفاقم بوتيرة أبطأ مقارنة بالأنواع الحادة لابيضاض الدم. أما المصطلح «نقوي» في تعريف ابيضاض الدم النقوي المزمن، فيشير إلى نوع الخلايا المصابة بهذا السرطان.

وقد يُسمى ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن كذلك بـ «اللوكيميا» النخاعية المزمنة وسرطان المُحَبَّبات المزمن. ويصيب في العادة كبار السن، ونادرًا ما يصيب الأطفال، رغم إمكانية حدوثه في أي فئة عمرية.

لقد ساهمت تطورات العلاج بقدر كبير في تحسين تشخيص الأشخاص المصابين ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن. ويمكن أن يتعافى معظم المصابين بهذا المرض من الأعراض، ويعيشون لسنوات عديدة بعد التشخيص.

أسماء الأسد: نار الحرب لم تستطع أن تأخذ مكان نور الفن السورى

بعد 20 عاما.. بشار الأسد يزور الصين لأول مرة

بن زايد يستقبل بشار الأسد في زيارة رسمية مفاجئة (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سرطان الثدي الرئيس السوري زوجة الرئيس السوري لوكيميا أسماء الأسد ابیضاض الدم

إقرأ أيضاً:

بعد تصدره التريند.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ الكاتب والسيناريست السوري فؤاد حميرة

تصدر إسم الكاتب والسيناريست السوري فؤاد حميرة تريند محرك البحث جوجل، بعد وفاته أمس الجمعة،إثر نوبةٍ قلبية حادّة، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 
 

نشأة فؤاد حميرة 
 

نشأ فؤاد حميرة في سوريا، وهو من مواليد العام 1965، وقد عمل مدير تحرير جريدة "الدستور" لمدة عشر سنوات، وكانت بداياته في مجال الدراما السورية من خلال مسرح "الشبيبة"، ثم في المسرح الجامعي ومسرح "العمال" قبل أن يتعرّف لاحقًا على الفنان والمخرج سليم صبري الذي أخذ بيده وعلمه الأسس الصحيحة في كتابة السيناريو الخاص بالدراما التلفزيونية، ليقدم نتاج ذلك مسلسله الحصرم الشامي "2007".

أبرز المحطات الفنية لـ الكاتب والسيناريست السوري فؤاد حميرة

 

نجح فؤاد حميرة بالعديد من الأعمال الفنية أبرزها "شتاء ساخن"  و"الإمام الشافعي"  و"ممرات ضيقة"، بالإضافة إلى مشاركته الدرامية في الجزء الرابع من مسلسل "الهيبة". 

 

وكشف الراحل في تصريحات سابقة عن أسباب غيابه وقلة أعماله أن الكثير من شركات الإنتاج ترفض العمل معه وتقديم أعماله نظرًا لجرأتها وخوفًا من السلطات السورية التي كان يعارضها. 

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد يتبادل التهنئة بعيد الأضحى المبارك مع جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما ويشددان على علاقات الأخوة التي تجمع البلدين الشقيقين
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الرئيس بشار الأسد والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد يتبادلان في اتصال هاتفي التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، ويؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • ذكر الموت فباغته.. وفاة الكاتب السوري فؤاد حميرة في الإسكندرية
  • بعد تصدره التريند.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ الكاتب والسيناريست السوري فؤاد حميرة
  • بعد ساعات من منشور الموت.. وفاة الكاتب السوري البارز فؤاد حميرة في المنفى
  • بعد ساعات من منشور الموت حلو.. وفاة الكاتب السوري البارز فؤاد حميرة في المنفى
  • المقاومة اللبنانية تدمر منظومة فنية للعدو الإسرائيلي في موقع المطلة بمسيرة ‏انقضاضية وتصيبها مباشرة وتدمرها، وتستهدف انتشاراً لجنود العدو في ‏محيط حرش برعام بالأسلحة الصاروخية وتصيبه مباشرة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 37266 شهيداً و85102 جريح
  • المقداد: آثار الإجراءات الاقتصادية تتضاعف في ضوء الممارسات العدائية التي تنتهجها واشنطن وحلفاؤها ضد سورية وما يرتبط بها من أعمال عدوان واحتلال ونهب للثروات الوطنية وحرمان الشعب السوري من خيرات وطنه