جنين - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الثلاثاء 21-05-2024 مقتل سبعة فلسطينيين على الأقل بنيران القوات الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، حيث أكد الجيش أنه يشنّ عملية "لمكافحة الإرهاب".

وأفادت الوزارة بسقوط "سبعة شهداء وتسع إصابات برصاص الاحتلال في جنين، بينها إصابتان بحالة خطيرة".

وفي بيان منفصل، نعت الوزارة أخصائي الجراحة العامة أسيد جبارين (50 عاما) ووصفت مقتله بأنه "جريمة".

وأوضحت أن "الشهيد جبارين ارتقى بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار عليه خلال توجهه للعمل في مستشفى جنين الحكومي".

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن من بين القتلى المدرّس علام جرادات وطالب كان في طريق العودة الى منزله. 

وأكدت بدء إخلاء المدارس في مدينة جنين ومخيمها من الطلاب. 

من جهته، أعلن الجيش في بيان "بدأت القوات الأمنية الآن عملية لمكافحة الإرهاب في جنين حيث شنت هجمات على مسلحين في المنطقة" دون تقديم مزيد من التفاصيل. 

وغالبا ما تنفذ القوات الإسرائيلية عمليات ومداهمات في جنين ومخيمها للاجئين حيث تنشط فصائل مسلحة.

وتشهد مختلف مناطق الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967، تصاعدا في وتيرة أعمال العنف في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة اعتبارا من السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ومنذ ذلك التاريخ، قتل 512 فلسطينيا على الأقل بنيران القوات والمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وقتل خلال الفترة ذاتها 12 إسرائيليا في هجمات نفذها فلسطينيون في الضفة الغربية وفقا لتعداد فرانس برس استنادا إلى معطيات إسرائيلية رسمية. 

وبدأت الحرب في قطاع غزة في أعقاب هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل، أدى الى مقتل أكثر من 1170 شخصا على الأقل غالبيتهم من المدنيين، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى أرقام إسرائيلية رسمية.

وتوعّدت الدولة العبرية بـ"القضاء" على الحركة، وأدت عمليات القصف والهجمات البرية التي تنفذها في القطاع الى مقتل 35562 شخصا على الأقل غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: على الأقل فی جنین

إقرأ أيضاً:

استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية

القدس المحتلة- استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب أربعة آخرون الخميس2024، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبعملية دعس، في بلدة قباطية جنوب جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة قباطية في وقت سابق، وحاصرت منزلا في البلدة، وقصفته بالقذائف، قبل أن تعتلي سطحه، وتسحب جثامين الشهداء الثلاثة، وفق ما أظهره مقطع فيديو، وفي وقت لاحق، شرعت جرافة الاحتلال بهدم المنزل المحاصر، وفق وكالة قنا القطرية.

وذكر شهود عيان، أن طواقم الإسعاف نقلت إصابتين بالرصاص الحي في الكتف والركبة في محيط المدارس، بالقرب من المنزل المحاصر، وأخريين جراء عملية دعس جيب عسكري لمركبة عمومية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن عشرات الطلبة أصيبوا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال بكثافة صوب مدرسة أبو الرب، التي حاصرتها مع مدرسة قباطية، ما أثار حالة من الهلع الشديد في صفوف الطلبة والهيئة التدريسية.

وأضافت، أن جنود الاحتلال منعوا طواقم الهلال الأحمر من الوصول إلى المنزل المحاصر، واعتلوا سطح أحد المنازل، وأجروا عمليات تفتيش، ثم فجروا قنبلة في المكان، كما أطلقوا الغاز السام المسيل للدموع تجاه عدد من الصحفيين المتواجدين للتغطية.

وقال مدير تربية قباطية أحمد جرارعة، إن قرابة 1000 طالب محاصر في المدرستين، فيما جرى إخلاء 8 مدارس من مناطق بعيدة، وأضاف، أن الاحتلال يحاصر 200 موظف ومواطن، كانوا داخل مديرية التربية لحظة دخول القوات الخاصة، ومحاصرة محيط مبنى التربية.

وتشهد مدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية والقدس المحتلتين يوميا حملات مداهمة واقتحامات للقرى والبلدات من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق للرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع على الفلسطينيين، وزادت وتيرة تلك الحملات بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي غير المسبوق والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعتقل 10 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • "الاحتلال الإسرائيلي" يعتقل 10 فلسطينيين من الضفة الغربية
  • استشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط وجنوب قطاع غزة
  • 10 شهداء فلسطينيين في قصف الاحتلال الإسرائيلي مبنيين ومركبة في رفح وغزة
  • جندي إسرائيلي يرمي جثة شهيد فلسطيني من أعلى سطح منزله في الضفة الغربية المحتلة  
  • شهداء في عملية عسكرية استهدفت بلدة قباطية جنوبي جنين بالضفة الغربية
  • استشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • مقتل 6 فلسطينيين بهجمات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية
  • مقتل وإصابة 7 فلسطينيين في عملية إسرائيلية بالضفة الغربية