تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن اليوم الثلاثاء الموافق 21 مايو هو أخر أيام امتحانات متطلبات الجامعة، حيث يؤدي 2647 طالب وطالبة الامتحانات بمقرر اللغة الإنجليزية، مُضيفاً أن امتحانات متطلب الجامعة بدأت السبت الماضي الموافق 18 مايو حيث أدى 10336 طالب وطالبة امتحان مقرر الحاسب الآلي، و4421 مقرر علم الجودة، و 10661 مقرر القضايا المجتمعية.

وفي ذاك السياق- عقد مجلس شئون التعليم والطلاب بإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بحضور وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب ومديري عموم القطاع.

وفي بداية الجلسة - قدم الدكتور محمد عبد النعيم الشكر لوكلاء الكليات على حسن إدارة العملية الإمتحانية داخل الكليات سواء لامتحانات متطلب الجامعة أو الامتحانات العملية، مُشيراً إلى أن ماراثون الامتحانات النظرية سيبدأ السبت القادم 25 مايو، مشددا على ضرورة التأكد من تنفيذ كافة إجراءات حسن سير العملية الامتحانية.

وأوضح أن الضوابط والإجراءات الخاصة بالطلاب هي:
حظر دخول الطلاب لجنة الامتحان بالهواتف المحمولة والساعات الذكية والسماعات الذكية حتى ولو كان مغلقاً نظراً لكونه أداة للغش، مع عدم السماح للطلاب بدخول لجنة الامتحان بأية مذكرات أو مراجع أو أوراق تخص مادة الامتحان أو لا تخصها، إلى جانب التزام الطلاب بمقاعدهم المثبت عليها أرقام جلوسهم وغير مسموح بتبديلها إلا بموافقة رئيس اللجنة.

و نبه الدكتور محمد عبد النعيم على ضرورة  إظهار الطلاب تحقيق الشخصية (بطاقة التعريف الجامعية أو بطاقة الرقم القومي) عند دخولهم لجنة الامتحان، لافتا إلى أنه يتم حرمان الطالب من دخول اللجنة في حالة عدم التأكد من شخصيته، مؤكداً على ضرورةتوقيع الطلاب في كشوف الحضور لكل امتحان - في حالة عدم التوقيع يعتبر الطالب غائبا في الامتحان.

وأشار إلى أهمية تواجد الطلاب قبل بدء الامتحان بساعة كاملة في اليوم الأول للامتحانات وبنصف ساعة في باقي الأيام، مع حظر دخول اللجنة قبل بدء الامتحان بنصف ساعة في حالة عدم وجود أحد المراقبين.

وألمح الدكتور محمد عبد النعيم إلى التشديد على الطلاب بإتباع تعليمات رئيس اللجنة والقواعد العامة لضوابط وحسن سير الامتحانات اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تهيئة المناخ الملائم للطلاب داخل اللجان، وإتاحة كافة سبل الراحة والأمان والدعم لهم، والحفاظ على هدوء اللجان وانضباطها، مؤكدًا على أهمية توفير أجواء ملائمة للطلاب أثناء الامتحانات.

 وأفاد " عبد النعيم" أن نظام الامتحانات يأتي بنظام الأسئلة الموضوعية، وتطبيق المواصفات الفنية للورقة الإمتحانية والتي تتمثل في شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتاج إلى تفسير، وأن يناسب الزمن المُخصص للامتحان عدد الأسئلة، وأن تشتمل ورقة الامتحان على نظام الأسئلة الموضوعية في الامتحانات التي تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذي يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة، فضلًا عن الأسئلة التعليلية.

وفي نهاية المجلس - قال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تسير  بهدوء منذ بدايتها ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات أو شكاوى نتيجة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها إدارة الجامعة، والالتزام الكامل بالتعليمات، وفي إطار ملاءمة قياس المخرجات وطبيعة الأسئلة وعدد الطلاب، متمنيًا التوفيق والنجاح لأبنائه الطلاب، كما حرص سيادته على تقديم التهنئة للدكتور محمود المتولي لتولية منصب وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية لشئون التعليم والطلاب متمنياً له التوفيق والسداد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإمتحانات النظرية الدكتور ناصر مندور السبت القادم العملية الامتحانية الدکتور محمد عبد النعیم لشئون التعلیم والطلاب

إقرأ أيضاً:

مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 

تُقدم الجامعات التكنولوجية فرصة جيدة لطلاب الدبلومات الفنية، للحصول على مؤهل دراسي يمكنهم من العمل في مختلف الشركات والمصانع المتخصصة، لذا تستعد جامعة سمنود التكنولوجية لاستقبال دفعة جديدة من الطلاب، وترصد «الوطن» في إطار دورها الخدمي مصروفات وبرامج الجامعة لعام 2024.

مصروفات جامعة سمنود التكنولوجية 

- الفرقة الأولى: 15 ألف جنيه. 

- الفرقة الثانية: 15 ألف جنيه.

- الفرقة الثالثة: 20 ألف جنيه.

- الفرقة الرابعة: 20 ألف جنيه. 

برامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024

- تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج.

- تكنولوجيا التصنيع الغذائي.

- تكنولوجيا الملابس الجاهزة.

تخصصات التعليم التكنولوجي

وفي سياق متصل، أكدت الجامعة في تقرير لها، حرصها على تنظيم زيارات لطلاب المدارس الثانوية والمدارس الفنية، حتى يتسنى لهؤلاء الطلاب التعرف على المشروعات القومية الكُبرى وتخصصات التعليم التكنولوجي المختلفة واستراتيجيات التعليم والتعلم.

موضحة، أن الزيارات تستهدف أيضاً التعرف على ما تتضمنه كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة من إنشاءات ومعامل وورش وبرامج دراسية مختلفة.

وأوضحت الجامعة، أن نظام التعليم التكنولوجي قائم على مجموعة من المعارف والسلوك والمهارات، وهو مسار تعليمي جديد ومختلف عن المسار التقليدي، مؤكدة أن هذا النظام يشارك فيه الخبراء المختصين بالصناعة ورجال الأعمال من أجل تحديد مواصفات الخريج المطلوب لسوق العمل.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بجامعة سنمود

- بطاقة ترشيح الطالب الصادرة من مكتب التنسيق.

- أصل شهادة الثانوية العامة أو شهادة الدبلومات الفنية و3 صور منها.

- أصل شهادة الميلاد حديثة و3 صور منها.

- عدد 3 صور من بطاقة الرقم القومي للطالب.

- عدد 3 صور بطاقة ولي أمر الطالب.

- نموذج 2 جند و6 جند للذكور.

- عدد 8 صور شخصية.

- يتوجه الطالب لاستلام خطاب معتمد من الجامعة بتوريد المصروفات المقررة.، ويحتوي على بيانات الطالب وقيمة المصروفات، ويقوم بتسدديها في أحد فروع البنك الأهلي المصري.

- استمارة الالتحاق بالكلية بعد استيفاء الطالب للبيانات المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • المراجعة النهائية في النحو لطلاب الثانوية العامة.. اعرف أهم الأسئلة
  • إعلان نتائج بعض الفرق الدراسية بكلية التجارة والكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • الثانوية العامة 2024.. كيف ينظم الطلاب أوقات المذاكرة خلال إجازة عيد الفطر؟
  • الثانوية العامة 2024|"التعليم" تعلن الطوارئ بعد العيد مع امتحانات المواد الأساسية
  • مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 
  • 15 سؤالا باختيار واحد.. التحقيق في خطأ بامتحان كلية التربية الرياضية بجامعة بنها (صور)
  • الإمارات.. طلبة الثاني عشر: «الكيمياء والأحياء» مسك الختام
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • «التعليم» تنشر مراجعة لأهم أسئلة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة.. اعرف التفاصيل