مع اقتراب موسم الحج ,تبدأ استعدادات أفواج الحجاج بتحضير وتجهيز حقائبهم واقتناء جميع الملابس الخاصة بالإحرام، وتدوين جميع الأساسيات اللازمة التي توفر لهم الراحة وأداء المناسك والإقامة بسهولة طوال أيام الحج دون الشعور بالإزعاج بأي من الأساسيات الناقصة.

تشمل هذه الاستعدادات الأولويات الأمنية مثل توفير البطاقات الشخصية، وجواز السفر، والخرائط، وشحن الهواتف، وتوفير إنترنت كافٍ لضمان التنقل السهل.



كما تعتبر الأساسيات الطبية من الأولويات الضرورية حيث يقوم الحجاج بإجراء الفحوصات اللازمة وأخذ اللقاحات المطلوبة قبل السفر. يجب التأكد من وجود الكمية الكافية من الأدوية الأساسية ووضعها في مكان آمن داخل الحقيبة. كما يجب على الحجاج الانتباه لحالة الطقس، حيث يواجهون ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال شهر ذي الحجة. ينصح بتوفير مظلة، قبعة، ونظارة شمس لحماية من أشعة الشمس، بالإضافة إلى ملابس دافئة لليالي الباردة.

ويشمل الاستعداد أيضًا الأساسيات الدينية مثل شراء ملابس الإحرام المناسبة والتي تضمن سهولة الحركة أثناء أداء المناسك. للرجال، يشمل ذلك الإزار والرداء، وللسيدات، الجلباب أو الإسدال. بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير المصليات والمسابح الخاصة لتعزيز الروح الإيمانية أثناء أداء الفرائض.

من المهم أيضًا أن يهتم الحجاج بالاستعداد البدني من خلال ممارسة المشي والتمارين الرياضية قبل السفر لتعزيز اللياقة البدنية. يجب الاهتمام بنظام غذائي صحي ومتوازن لتقوية الجسم وتحمل مشقة أداء المناسك.

 أخيرًا، ينصح باقتناء ملابس قطنية وكتان مريحة، وتجنب الملابس المصنوعة من مواد قاسية، بالإضافة إلى منتجات العناية الصحية الخالية من الروائح العطرية، اتباعاً للسنة النبوية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك .. ويرمون جمرة العقبة الكبرى

يواصل حجاج بيت الله الحرام من الجمعيات الأهلية أداء مناسك الحج، وسط حالة معنوية مرتفعة وتيسيرات كبيرة، حيث مكث الحجاج فى مشعر منى بعد تحركهم من عرفة إلى مزدلفة، وجمعوا الحصى، ثم تحركوا إلى منى وانتهوا من رمى جمرة العقبة الكبرى.

وأكد  أيمن عبدالموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية أن الحجاج تحركوا من عرفات إلى مزدلفة، ثم توجهوا إلى منى ورموا جمرة العقبة الكبرى، على أن يمكثوا فى منى يومين للمتعجلين و٣ أيام لغير المتعجلين، مشيراً إلى أن نفرة الحجيج المتعجلين ستكون إلى مكة المكرمة بعد انتهائهم من رمى الجمرات بعد انتهاء ثانى أيام التشريق وثالث أيام التشريق لغير المتعجلين.

وأوضح عبد الموجود أن البعثة أعدت جدولًا لنقل الحجاج بعد انتهاء رمى الجمرات فى اليوم الثانى من أيام التشريق للمتعجلين ونقلهم إلى فنادقهم فى مكة المكرمة بنسبة 50% من الحجاج والباقى سيتم نقلهم بعد انتهاء اليوم الثالث، فيما قامت إدارة البعثة بتوصيل أتوبيسات أصحاب الأعذار إلى مقر فندق الإقامة بعد انتهاء الوقوف بعرفة، والمرور بمزدلفة وتفويضهم لمن يؤدى عنهم رمى الجمرات.

وأشار  عبد الموجود إلى أن مشعر منى يتميز بتسهيلات كبيرة، واستعدت البعثة لاستقبال الحجاج بداخله بمخيمات مكيفة ووجبات للتغذية، ومشروبات ساخنة وباردة ومرطبات، وأماكن مخصصة للصلاة، مع متابعة مستمرة منها للتأكد من تقديم الخدمات كاملة إلى الحجيج، فضلا عن تحرك المشرفين فى منى لرمى الجمرات فى مجموعات، والبعد عن الأماكن المزدحمة، وتجنب التحرك فى أوقات الظهيرة، والتى ترتفع فيها درجات الحرارة، حفاظًا على سلامة الحجاج.


 

مقالات مشابهة

  • دليل شامل لكافة مستلزمات الحج والعمرة الضرورية للرجال والنساء
  • حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك.. ويرمون جمرة العقبة الكبرى
  • حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك ويرمون جمرة العقبة الكبرى
  • حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك.. ويرمون جمرة العقبة الكبرى 
  • حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك .. ويرمون جمرة العقبة الكبرى
  • «القباج» تتابع أداء حجاج الجمعيات الأهلية المناسك.. ونجاح النفرة إلى مزدلفة
  • وزير السياحة يتابع انتهاء الحجاج من أداء المناسك بعرفة ويطمئن على النفرة للمزدلفة بنجاح
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع أداء حجاج الجمعيات الأهلية المناسك
  • «أوقاف دبي» تتكفل بإيفاد حجاج من محدودي الدخل لأداء المناسك
  • وفاة حاج من المنوفية خلال أداء المناسك في السعودية.. «كان صائما»