صحيفة عاجل:
2024-09-22@13:58:07 GMT

التقرير السنوي الأول للطيران في السعودية

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

خلال جائحة كورونا (التي استمرت بين عامي 2019 و2022) تضررت قطاعات كثيرة حول العالم. وكان قطاع الطيران هو الأكثر تضرراً في كافة الدول ــ لدرجة خفضت إيرباص وبوينج إنتاجهما من الطائرات؛ نتيجة تأثر عمليات التصنيع بسبب الإغلاق، كما تخلص وارن بافيت من أسهمه في شركات الطيران الأمريكية.

غـير أن قطاع الطيران كان (بعد الجائحة) هو الأسرع شفاءً؛ بسبب عامل غير متوقع أصبح يعرف باسم (السفر الانتقامي).

فبعد أربع سنوات من الحجر الصحي وتوقف الرحلات شعر معظم الناس (أكثر من أي وقت مضى) بالرغبة في السـفر ورؤية العالم من جديد.

وفي السعودية تحديداً كان قطاع الطيران من القطاعات الأفضل أداءً، ليس فقط بسبب رغبة السعوديين بالسفر، بل وأيضاً بسبب الإجراءات الاستباقية التي اتخذت في هذا المجال ــ وأيضاً بفضل استغلال فترة الحجر لتطوير هذا القطاع تحديداً.

وليس أدل على ذلك من أن قطاع الطيران ساهم خلال عام 2023 بمبلغ 53 مليار دولار في الاقتصاد السعودي، كما نجح في توفير 958 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر ــ بحسب الأرقام التي أعلنها تقرير الطيران السنوي الأول الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني.

وكانت "الهيئة" قد أطلقت قبل أيام تقريرها السنوي الأول الذي تضمن أرقاماً كثيرة وتفاصيل دقيقة حول المساهمات الاقتصادية لقطاع الطيران ككل في اقتصاد المملكة ومناطقها الثلاثة عشر، ومن خلال هذا التقرير نلاحظ مجموعة كبيرة من الأرقام الإيجابية التي تعد بتحويل السعودية إلى نقطة التقاء دولية ولاعب أساسي في صناعة الطيران.

فعلى سبيل المثال:

يُـظهر التقرير أن السعودية تجاوزت متوسطات النمو العالمية في هذا القطاع خلال عام 2023 كونها حققت نمواً في سعة المقاعد الدولية بلغ 123% مقارنة بــ90% هو متوسط التعافي العالمي.

وخلال عام 2023 سجلت الحركة الجوية أداء قياسيا في عدد المسافرين عبر مطارات المملكة بلغ 112 مليون مسافر، بنسبة نمو بلغت 26% مقارنة بعام 2022.

أما عدد الرحلات الجوية فوصل خلال 2023 إلى حوالي 815 ألف رحلة بزيادة 16% مقارنة بعام 2022 (وهذا الرقم مرشح للارتفاع بمعدل سنوي بفضل مضاعفة الرحلات وإضافة خطوط سفر جديدة).

والحقيقة هي أن التقرير يظهر جهود السعودية في مضاعفة الرحلات وتعزيز المرونة ونقاط الربط الجوي والارتقاء بمستوى الأداء ــ سواء من شركات الطيران والمطارات أو الشحن والخدمات اللوجستية والقدرات البشرية وقطاعات التدريب.

ومن خلال التقرير ندرك طبيعة الجهود التنظيمية لهيئة الطيران، ودور اللوائح الجديدة في تعزيز التنافسية وتوفير قيمة مضافة، وتقديم خيارات أوسع لتعزيز حركة النقل الجوي والخدمات اللوجستية والبنية التحتية والسياحة في السعودية.

وبدون شك، الأداء القوي لقطاع الطيران في المملكة خلال عام 2023 يعد ذاته شهادة على نجاح سياسات الاستجابة لجائحة كورونا، وقوة ومرونة قطاع الطيران في السعودية ــ الذي يعد الأقدم في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

بقي أن أشير إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني هي الجهة المعنية بتطوير ومتابعة حركة النقل الجوي (بما في ذلك الشركات الأجنبية)، وقد أصدرت هذا التقرير، الأول من نوعه، في إطار دورها التنظيمي الذي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للطيران وتحويل السعودية إلى نقطة التقاء ومركز عالمي لصناعة الطيران.

والقادم أجمل بإذن الله.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: قطاع الطیران فی السعودیة خلال عام 2023

إقرأ أيضاً:

فوز فريق Magic AI بالمركز الأول في مسابقة TCS Sustainathon السعودية 2024

جدة : البلاد

أحرز فريق Magic AI، الذي ضم مجموعة من طلاب جامعة الملك فيصل وجامعة الملك خالد وجامعة الملك سعود، المركز الأول في مسابقة TCS Sustainathon السعودية 2024، التي تم تنظيمها للمرة الأولى في المملكة. وقد تم منح الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى جوائز مالية إلى جانب إتاحة الفرصة للفائزين للمشاركة في برامج التدريب الداخلي في شركة “تاتا للخدمات الاستشارية” الشركة العالمية الرائدة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وحلول الأعمال.

استقطبت مسابقة الاستدامة السعودية 2024، في نسختها الأولى، مشاركة واهتماماً واسعاً في أواسط طلاب الجامعات، حيث تجاوز عدد الطلبات للتسجيل في المسابقة، أكثر من 300 طلب. وتم تقديم 65 فكرة، تضمنت اقتراحات لعدد من الحلول الذكية في مجالات الاستدامة والبيئة. وتهدف هذه المسابقة، التي تم تنظيمها بالشراكة مع مؤسسة الملك خالد، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، إلى تشجيع جيل الشباب، على استخدام التكنولوجيا، للتوصل إلى حلول تساهم في تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة، وتحسين إدارة الموارد، وجودة الحياة بشكل عام في البيئات الحضرية في المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

وتعليقاً على هذا الفوز قالت سمو الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد: ” نؤمن بأن بناء المستقبل المُستدام يبدأ من خلال الجهود التي نقوم بها اليوم، والمتمثلة باتّخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها أن تساهم في تحسين البيئة والاقتصاد والمجتمع على حدٍ سواء. وتندرج الاستدامة، في صلب التزامنا الراسخ تجاه مجتمعاتنا، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وتركيزها على بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة”.

وقال سومانتا روي، نائب الرئيس ورئيس قسم الشرق الأوسط وإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط في تاتا للخدمات الاستشارية:” في ظل مسيرة التوسع العمراني والحضري المتنامية، التي تشهدها المملكة العربية السعودية، تجدد شركة تاتا للخدمات الاستشارية، التأكيد على التزامها بدعم تطوير البيئات والمناطق الحضرية في المملكة، التي تتيح التناغم والانسجام بين الإنسان والطبيعة. ولقد شكلت مستويات الإبداع والشغف التي عبّر عنها الطلاب، الذين تأهلوا إلى نهائيات مسابقة TCS Sustainathon 2024، مصدر إلهام بالنسبة لنا. إذ تعكس الحلول المبتكرة التي قدموها، فهمًا عميقًا للتحديات التي تواجه مدننا العصرية، وتؤكد على التزام جيل الشباب بخلق مستقبل أكثر استدامة. وتفخر شركة تاتا للخدمات الاستشارية، بدعم هؤلاء الشباب الذين يتمتعون بالقدرات والإمكانيات لصنع التغيير الإيجابي، وستحرص على أن توفر لهم منصة، تساعدهم على تحويل أفكارهم إلى حلول عملية “.

وقدمت الفرق الـ 12، التي تأهلت إلى المرحلة النهائية، الحلول المبتكرة الخاصة بها، أمام لجنة تحكيم، خلال فعالية خاصة أقيمت في مقر مؤسسة الملك خالد بالرياض. كما شهد الحفل الختامي للإعلان عن الفائزين، حضور سمو الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد، ما يؤكد على أهمية هذه المبادرة.

ونال الفريق الفائز بالمركز الأول، جائزة نقدية بقيمة 20 ألف ريال سعودي، فيما حصل الفريقان الفائزان بالمركز الثاني والثالث على 15 ألف ريال و10 آلاف ريال على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، حصلت الفرق المتبقية المشاركة في المسابقة، على 5000 ريال سعودي وقسائم هدايا لكل منها.

وقال الفائز عبد الرحمن الحسن، من جامعة الملك سعود:” ندرك نحن جيل الشباب أهمية التكنولوجيا، التي تُشكل قوة فعّالة لتحقيق التغيير الإيجابي في مجتمعاتنا وكوكب الأرض. وتمحورت فكرتنا حول الاستثمار الذكي في المياه، حيث عملنا على تطوير جهاز ذكي، يمكن توصيله بسهولة بصنابير المياه، لمراقبة حجم الاستهلاك والكشف عن التسريبات. وتركز هدفنا الرئيسي، حول تقديم وسيلة تساهم في الحفاظ على المياه، وتكون متاحة للجميع. ووفرت لنا مسابقة TCS Sustainathon السعودية 2024، منصة رائعة للتعاون والابتكار وتجسيد فكرتنا وتحويلها إلى مشروع قابل للتنفيذ على أرض الواقع. ونحن سعداء بأن فكرتنا، أظهرت أهمية الاستثمار الذكي في المياه وكيفية تطويره، للإسهام في تحقيق مستقبل أكثر استدامة للمملكة العربية السعودية والعالم”.

تُعتبر مسابقة الاستدامة TCS Sustainathon، مسابقة عالمية تهدف إلى تحفيز إبداع الشباب للاستفادة من التقنيات الرقمية، لمعالجة القضايا المجتمعية والاقتصادية والبيئية، نحو تحقيق مستقبل مستدام. كما توفّر هذه المسابقة السنوية، التي تنظمها شركة تاتا للخدمات الاستشارية، بالتعاون مع العديد من الشركاء في القطاع، منصة بارزة، فرص التعاون بين المبتكرين الشباب مع الشركات الخاصة والمنظمات غير الربحية والهيئات الحكومية لابتكار حلول مشتركة لمشاكل وقضايا الاستدامة. وشملت الموضوعات التي طُرحت في إطار المسابقة في السنوات السابقة ،”القضاء على الجوع” وصولاً إلى “إدارة المياه والصرف الصحي المستدامة”.

مقالات مشابهة

  • انطلاق المؤتمر السنوي الثالث للجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير
  • النقل: الخطوط الجوية تعيد 600-800 معتمراً من السعودية يومياً
  • الوعود التي تعهد ترامب بتنفيذها في اليوم الأول كرئيس
  • خلال 48 ساعة.. وزير الصحة يحدد موعد صدور التقرير النهائي بشأن أزمة أسوان
  • عبدالغفار: التقرير النهائي لأسباب النزلات المعوية بأسوان خلال 48 ساعة
  • إغلاق المجال الجوي في شمال إسرائيل أمام الطيران المدني
  • غيابات اتحاد جدة أمام الهلال في كلاسيكو السعودية
  • «السياحة»: زيادة أعداد الرحلات الفرنسية للأقصر إلى 4 أسبوعيا في نوفمبر المقبل
  • الطيران الإسرائيلى يقصف عددا من البلدات جنوب لبنان
  • فوز فريق Magic AI بالمركز الأول في مسابقة TCS Sustainathon السعودية 2024