تواصل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، تنفيذ خطة "برنامج تعزيز الأمن السيبراني لموسم حج 1445هـ"، التي أعدتها لتعزيز الجاهزية السيبرانية للأنظمة والخدمات المقدمة خلال موسم حج هذا العام، وتطوير القدرات الوطنية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى ضيوف الرحمن ومنسوبي الجهات الوطنية، بما يسهم في تعزيز الأمن السيبراني خلال موسم الحج، ودعم الجهود الوطنية الرامية إلى تسخير جميع الإمكانات لتقديم أفضل الخدمات لضيـوف الرحمـن.


وقالت الهيئة إن "برنامج تعزيز الأمن السيبراني لموسم حج 1445هـ"، يتضمن 4 مسارات رئيسية، وهي، «التقييمات السيبرانية الفنية، والرصد والاستجابة للتهديدات السيبرانية، ورفع كفاءة القدرات السيبرانية، ورفع الوعي بالأمن السيبراني»، كما يشتمل على إنشاء غرفة للعمليات السيبرانية تعمل على مدار الساعة لرصد وتحليل التهديدات السيبرانية ومشاركتها مع الجهات الوطنية، إضافة إلى تخصيص فرق الاستجابة للحوادث السيبرانية، وإجراء تقييمات تستهدف قياس المخاطر السيبرانية للأصول والأنظمة الحساسة لدى الجهات الوطنية.

وبيّنت الهيئة أن البرنامج يتضمن إجراء «تمرين الأمن السيبراني لموسم حج 1445هـ»، الهادف إلى تنمية مهارات المختصين بالأمن السيبراني لدى الجهات الوطنية، وتمكين مختصي الأمن السيبراني بالجهات الوطنية من الإلمام بأحدث الأساليب المستخدمة في الهجمات السيبرانية والتزود باستراتيجيات التعامل معها على النحو الذي يسهم في تقديم خدمات تتسم بأعلى معايير الجودة والكفاءة لضيوف الرحمن.

ويشمل البرنامج تنفيذ مجموعة من المبادرات التوعوية لرفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني لضيوف الرحمن ومنسوبي الجهات الوطنية، تتمثل في: «تنظيم معرضين للتوعية بالأمن السيبراني لحجاج بيت الله الحرام في مجمع صالات الحج والعمرة والصالة رقم (1) بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتنظيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبي الجهات الوطنية، وعقد جلسات متخصصة للتوعية بأهمية الأمن السيبراني لمنسوبي الجهات الوطنية المشاركة في موسم الحج".

وتُعد الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، والمرجع الوطني في شؤونه، وتهدف إلى تعزيزه حماية للمصالح الحيوية للدولة وأمنها الوطني، إضافة إلى حماية البنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية، والخدمات والأنشطة الحكومية، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، وإعداد التقارير الدورية حول حالة الأمن السيبراني على المستوى الوطني.

وتعد الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، والمرجع الوطني في شؤونه، وتهدف إلى تعزيزه حماية للمصالح الحيوية للدولة وأمنها الوطني، إضافة إلى حماية البنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية، والخدمات والأنشطة الحكومية، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، وإعداد التقارير الدورية حول حالة الأمن السيبراني على المستوى الوطني.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الامن السيبراني أنظمة الحج موسم الحج خدمات الحجاج بالأمن السیبرانی الأمن السیبرانی الجهات الوطنیة موسم حج

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: جميع القطاعات الأمنية في الحج تعمل وفق خطط مسبقة  

قال الخبير الاستراتيجي د أحمد الشهري، إن جميع القطاعات الأمنية في الحج تعمل وفق خطط مسبقة وليس هناك مجال للاجتهادات.

وأضاف الشهري، خلال لقائه ببرنامج «يا هلا» المذاع على قناة روتانا خليجية، أن الاستعدادات الأمنية لكل موسم حج تبدأ من الموسم السابق عليه، متابعا: «بمجرد دخول الأشهر الحرم تكون الخطط جاهزة»، مشيرا إلى أن القطاعات الأمنية والعسكرية تعد لموسم الحد من عدة أشهر من ناحية التدريب والتمارين الميدانية في الموقع وتباشر عملها في منطقة مكة المكرمة قبل شهرين من موسم الحج.

وتابع، أن ذلك يأتي من خلال اجتماع يترأسه رئيس لجنة الحج العليا ورئيس لجنة الحج المركزية ووزير الداخلية وقادة القطاعات الأمنية لاستخلاص الدروس المستفادة من كل موسم من حيث تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات ووضع الخطة الاستراتيجية للحج القادم وفق المستجدات والمتغيرات.

د. أحمد الشهري: جميع القطاعات الأمنية في الحج تعمل وفق خطط مسبقة وليس هناك مجال للاجتهادات @drahmedshehri3@jalmuayqil#حج_1445هـ #يسر_وطمأنينة#برنامج_ياهلا #روتانا_خليجية pic.twitter.com/RyWvlpu5W3

— برنامج ياهلا (@YaHalaShow) June 14, 2024

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يشيد بحسن تنظيم مناسك الحج والخدمات المقدمة لملايين الحجاج
  • الرئيس المصري يشيد بحسن التنظيم لمناسك الحج والخدمات المقدمة لملايين الحجاج
  • خبير استراتيجي: جميع القطاعات الأمنية في الحج تعمل وفق خطط مسبقة  
  • منصة «إحسان» تواصل استقبال طلبات الأضاحي بالشراكة مع «أضاحي» لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • الداخلية السعودية: طوق أمني محكم حول المشاعر المقدسة حتى نهاية موسم الحج
  • "الأمن السيبراني": جاهزية تامة لتعزيز حماية الأنظمة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني خلال موسم حج 1445هـ: جاهزية تامة لتعزيز حماية الأنظمة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني
  • بوتين يحظر استخدام خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة بدءًا من عام 2025
  • بالفيديو| إعلاميون لـ "اليوم": ملتقى إعلام الحج فرصة للتواصل اللحظي مع الجهات المعنية
  • اتفاقية تعاون في مجال مكافحة السرطان