حذر الخبراء من احتمالية ضرب عواصف شمسية كوكبنا تكون أكثر قوة من تلك التي ضربت الأرض الأسبوع الماضي، وقد تستمر حتى صيف 2025. وقال عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، الدكتور جوناثان ماكدويل، إن الشمس لم تصل بعد إلى "الحد الأقصى للطاقة الشمسية"، وهي النقطة الأكثر نشاطا في دورتها الشمسية المتكررة التي تبلغ 11 عاما، إذ يؤدي الاضطراب الأكبر إلى زيادة إجمالي إنتاج طاقة الشمس.



ومن المتوقع أن تصل الشمس إلى "الحد الأقصى" خلال صيف العام المقبل، تحديدا في يوليو/تموز 2025، ما ينتج عنه عواصف شمسية قد تكون الأسوأ مقارنة بحدث كارينغتون في عام 1859، وهو أكبر عاصفة شمسية مسجلة على الإطلاق.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الدكتور ماكدويل قوله: "يمكننا بسهولة أن نواجه عواصف أكبر بكثير خلال العام أو العامين المقبلين".

ونتجت "الظروف المغناطيسية الأرضية المتطرفة (G5)" للعاصفة الشمسية التي حدثت في الأسبوع الماضي عن اضطراب على سطح الشمس، يسمى البقعة الشمسية، والذي كان أكبر من الاضطراب الذي أنتج حدث كارينغتون الشهير.

وأدت عاصفة كارينغتون الشمسية إلى إشعال النيران في أسلاك التلغراف، وقطع الاتصالات في جميع أنحاء العالم، وحتى تعطيل بوصلات السفن، ويتوقع خبراء الطقس الفضائي أن الضربة المباشرة من العواصف الشمسية الأكبر القادمة قد تكون أسوأ.

أوضح ماكدويل أنه "بالتأكيد وقت مخيف بالنسبة لمشغلي الأقمار الصناعية، ففي الحد الأدنى الشمسي لعام 2019 كان عدد البقع الشمسية المرئية على سطح الشمس صفرا فعليا، ولكن عند الحد الأقصى القادم في يوليو/تموز 2025، قدر المركز الوطني الأمريكي للتنبؤ بالطقس الفضائي أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 115 بقعة شمسية".

وتنتج هذه المناطق الكثيفة مغناطيسيا من الاضطراب على السطح الشمسي توهجات شمسية وانفجارات بلازما قوية تسمى "الانبعاثات الكتلية الإكليلية" (CME).

وضربت عاصفة شمسية شديدة خلال الأيام القليلة الماضية الأرض، وأحدثت عرضا مكثفا للأضواء الشمالية في أماكن غير تقليدية.

وبينما كان العرض الضوئي المذهل فريدا من نوعه بالنسبة للمراقبين، إلا أنه تسبب في تعطيل الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والمعدات الزراعية في الغرب الأوسط الأمريكي.

ونتيجة لذلك توقفت الأنشطة الزراعية، بحسب ما أفاد به المزارعون المحليون، وعلاوة على ذلك، أدى السحب الجوي المتزايد الناتج عن مثل هذه العواصف إلى تسريع التدهور المداري للأقمار الصناعية، بما في ذلك تلسكوب هابل الفضائي.

ووفقا للدكتور ماكدويل فإن المخاطر الأكبر ما زالت قادمة مع اقتراب الشمس من ذروة دورتها الشمسية المتوقعة في صيف 2025.

وأضاف ماكدويل أن هذه الأحداث ستكون مقلقة بالنسبة لمشغلي الأقمار الصناعية، موضحا: "ستؤدي هذه الفترة بأكملها من السنوات القليلة المقبلة إلى سحب الأقمار الصناعية إلى الأسفل أكثر بكثير من معظم العقد الماضي".

واكتشف علماء الفلك أن تلسكوب هابل الفضائي من المرجح أن ينهي دورة حياته في وقت أقرب قليلا مما كان متوقعا، بسبب السحب الناتج عن العواصف الشمسية.

وعلى الرغم من أن هابل مستقر نسبيا في مداره، إلا أنه يمكن اعتبار مساره بمثابة "سقوط حر" عائد حتما إلى الأرض.

وقال الدكتور ماكدويل إن معدل الاضمحلال المداري لهابل تضاعف "نحو 80 مترا في اليوم بدلا من 40 مترا في اليوم، بسبب العاصفة نهاية الأسبوع الماضي".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

الصحة السعودية توصي الحجاج باستخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس

 

أكدت وزارة الصحة على الحجاج استخدام المظلات الشمسية بشكل دائم؛ للوقاية من ضربات الشمس، خلال أداء مناسك الحج في المشاعر المقدسة، مبينة أن موسم حج هذا العام يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة.

الخرطوم ــ التغيير

وأشارت الوزارة عبر رسائلها التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن، إلى أهمية المظلات الشمسية للحجاج خلال أداء مناسك الحج، وذلك لوقايتهم من ضربات الشمس، خاصةً أن هناك تحذيرات من المركز الوطني للأرصاد بالمملكة تتعلق بارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى الإصابة بضربات الشمس والصدمات الحرارية، مشيرة إلى أن المدة بين الساعة 11 صباحًا إلى الساعة 3 عصراً تشهد ذروة الحرارة العالية، لذلك يجب الوقاية من أشعة الشمس باستخدام المظلات الشمسية.

الوقاية من ضربات الشمس

ونصحت الوزارة ضيوف الرحمن بالالتزام بالإجراءات الأخرى للوقاية من ضربات الشمس، مثل الابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، وتجنب الإجهاد بأخذ راحة بين الحين والآخر، مشيرة إلى أن الحجاج في مشعر عرفة مع ظروف عوامل طقس تزيد فرصة إصابتهم بالإجهاد الحراري بسبب الحركة والحر.

وأشارت إلى أن موسم حج العام الماضي 1444هـ، شهد إصابة 10 آلاف حاج بالإجهاد الحراري.

الوسومالحج المظلات ضربات الشمس وزارة الصحة السعودية

مقالات مشابهة

  • عالم الزلازل الهولندي يحذر من هزات أرضية قوية ستضرب 3 دول متوسطية
  • العلماء الروس يبتكرون شبكة من الأقمار الصناعية الصغيرة لتنظيم "إنترنت الأشياء"
  • أنظمة ملاحة الأقمار الصناعية العالمية
  • إيران: سنطلق قمرين صناعيين خلال تموز المقبل
  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • مستقبل البرامج الفضائية في إفريقيا.. التعاون مع الصين وروسيا
  • الصحة السعودية توصي الحجاج باستخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • أشعة الشمس وآثارها الضارة على البشرة
  • ستكسف الشمس كليا 7 مرات.. الارض على موعد مع كسوف متكرر للشمس.. هذه تواريخها
  • كيف ستعمل الرسائل عبر القمر الصناعي على iOS 18 وكم ستكلف