بوابة الوفد:
2024-06-16@14:38:42 GMT

توريد 587 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح، وتحقيق الأمن الغذائي المصري، كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

توريد القمح

وأوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٥٨٧٠٥٠ طن و ١٢٢كيلو قمح الى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

وأشارت وكيلة وزارة التموين بالشرقية، إلى أن تكون درجة نظافة  القمح الواردة على السيارة بدرجة  نظافة واحدة، وفي حالة الحمولات التي تحتوي على قطعتين (وش  ومقطورة )، أن يكون وزن المقطورة منفصلا عن وزن الوش، ويدون في محضر الفرز الوزن ودرجة النظافة للمقطورة.

وأوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة، أن ما تم حصاده من محصول القمح  بلغ  ٣٩٤١٤٦ فدان حتى الآن، علما أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت ٣٩٤١٤٦ فدان، لافتاً إلى ضرورة التزام المزارعين  بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

وفي سياق متصل، تفقد محافظ الشرقية صومعة منيا القمح التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك للوقوف على سير انتظام أعمال توريد واستلام القمح بها، والتأكد من توافر الإشتراطات والضوابط التي حددتها وزارة التموين.

بدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال فرز وتحديد درجة نظافة القمح واستمع من المسئولين بالصومعة عن مراحل توريد وتخزين القمح، بدءًا من إستقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المُشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول، ومن ثم ميزان البسكول وصولاً إلى منطقة النقرة لتفريغ الحمولة، وكذلك آلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين طبقاً للأسعار التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية لموسم  2023/ 2024 م، والتي بلغت 2000 جنيه لأردب القمح بدرجة نظافة 23 للقيراط ونصف، و1950 جنيه لأردب القمح 23 قيراط، و1900 جنيه لأردب القمح 22 قيراطا ونصف، كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

حرص المحافظ على متابعة الميزان البسكول داخل الصومعة للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة وتعرف على آليه العمل به، وتمت الإشارة إلى قيام المورد بوزن السيارة فارغة قبل تحميل المحصول وحساب وطباعة الوزن وعند تسليم المحصول يتم إعادة الوزن من خلال ميزان البسكول بالصومعة لمعرفة الوزن الفعلي للمحصول بعد حساب الفارق بينهما.

وأطلع المحافظ على دفتر تسجيل كميات الأقماح الواردة للصومعة، والتي تضم 4 خلايا بسعة تخزينية 5 الاف طن، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده للصومعة حتى الآن 4 آلاف و 300 طن، وعاين المحافظ بنفسه القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوة من الشوائب والحشرات والرمال.

وجه المحافظ بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد، والإلتزام بصرف جميع مستحقاتهم، وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين والموردين، لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول لتواصل محافظة الشرقية صدارتها على مستوى الجمهورية في إنتاج وتوريد القمح باعتباره محصولًا إستراتيجيًا هامًا.

وأكد محافظ الشرقية ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة، والبالغ عددها 58 موقع تخزيني، وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة، والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، لافتًا إلى أن إجمالي ما تم توريده من قمح محلي حتى الأن بلغ نحو 285 ألف و 68 طن منذ بدء موسم توريد القمح.                                   

طالب المحافظ المزارعين والموردين، الإلتزام بتوريد القمح بالصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض، مؤكدًا ان الدولة لم تدخر جهدا في الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى مرحلة توريد القمح.

رافق المحافظ فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين، وأشرف عامر رئيس مركز ومدينة منيا القمح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولة المصرية وزارة الزراعة الأمن الغذائي تحقيق الأمن الغذائي القطاع الزراعي المحاصيل الاستراتيجية التموين بالشرقية شون وصوامع مواقع التخزين الأمن الغذائي المصري توريد القمح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وزارة التموین تورید القمح

إقرأ أيضاً:

أماكن ذبح الأضاحي مجانا في عيد الأضحى بمحافظة الشرقية 2024

كشف اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، عن أماكن ذبح الأضاحي مجانا في عيد الأضحى بمحافظة الشرقية 2024، وذلك منعا للذبح العشوائي والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين. 

أماكن ذبح الأضاحي مجانا في عيد الأضحى بمحافظة الشرقية 2024

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري أنه تم تخصيص 18 مجزرا، على مستوى مراكز المحافظة الـ19، مشيرا إلى أن كل مركز سيتواجد به الأطباء البيطريين للكشف على الأضاحي قبل ذبحها والتأكد من خلوها من الأمراض. 

ولفت إلى أن المجازر الحكومية وهي مجهزة بالمعدات الحديثة والكوادر البيطرية للإشراف على عملية الذبح، ويتم التأكد من أن جميع الأضاحي التي يتم ذبحها في هذه المجازر مطابقة للمواصفات الشرعية والصحية.

وأوضح أن، عناوين أماكن ذبح الأضاحي مجانا في عيد الأضحى بالشرقية 2024 هي:

- مجزر جميزة بني عمرو بقرية جميزة بني عمرو بمركز ديرب نجم.

- مجزر بردين بقرية بردين مركز الزقازيق. 

- مجزر أبو حماد بمدينة أبو حماد. 

- مجزر منيا القمح بمدينة منيا القمح. 

- مجزر شلشلمون في قرية شلشلمون بمركز منيا القمح. 

- مجزر الصنافين في قرية الصنافين بمركز منيا القمح. 

- مجزر الجديدة في قرية الجديدة بمركز منيا القمح. 

- مجزر مشتول السوق بمدينة مشتول السوق. 

- مجزر بلبيس بمدينة بلبيس. 

- مجزر القرين بمدينة القرين. 

- مجزر الحسينية بمدينة الحسينية. 

- مجزر كفر صقر بمدينة كفر صقر. 

- مجزر أبو الشقوق بقرية أبو الشقوق بمركز كفر صقر. 

مجزر الإبراهيمية بمدينة الإبراهيمية.

- مجزر القنايات بمدينة القنايات.

- مجزر أولاد صقر بمدينة أولاد صقر.

- مجزر ههيا بمدينة ههيا.

مقالات مشابهة

  • مخزون القمح يكفي قرابة الـ 6 أشهر.. توريد 85 ألف طن دقيق لـ 30 ألف مخبز بالمحافظات
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • محافظ المنيا: شون وصوامع المحافظة تواصل استقبال القمح وتوريد 404 آلاف طن
  • محافظ المنيا:توريد 404 ألف طن من القمح منذ بدء الموسم
  • توريد 404 آلاف طن قمح في المنيا منذ بدء الحصاد
  • ارتفاع توريد القمح في المنيا إلى 404 آلاف طن منذ بداية الموسم
  • توريد 33 ألف طن قمح إلى شون وصوامع محافظة دمياط
  • توريد 607 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • أماكن ذبح الأضاحي مجانا في عيد الأضحى بمحافظة الشرقية 2024