أسماء الأسد.. بعد أقل من 6 سنوات على إصابة أسماء الأسد زوجة بشار الأسد بـ سرطان الثدي، أعلنت رئاسة الجمهورية السورية، اليوم الثلاثاء، عن إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم «لوكيميا»، وجاء هذا الإعلان بعد فترة من التحسن الصحي الظاهري، وحاليا تتلقى العلاج اللازم لمحاولة التغلب على المرض مرة أخرى.

وقالت الرئاسة السورية في بيانها، إنه وبعد ظهور أعراض وعلامات سريرية تبعتها سلسلة من الفحوصات تم تشخيص إصابة أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد «لوكيميا».

وأضاف البيان، أن السيدة أسماء الأسدستخضع لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب، وتابع أنها ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج.

بيان رئاسة الجمهورية السوريةمن هي أسماء الأسد؟

- تبلغ أسماء الأسد من العمر 48 عاما.

- والدها طبيب متخصص في أمراض القلب في بريطانيا اسمه فواز الأخرس ووالدتها الدبلوماسية السورية المتقاعدة سحر عطري.

- ترجع أصول أسماء الأسد من محافظة «حمص» بوسط البلاد.

- تحمل إجازة جامعية من «كينغز كولدج» في لندن.

- ولدت أسماء الأسد ونشأت في بريطانيا قبل أن تعود إلى سوريا بعد لقاء بشار الأسد.

- تزوجت أسماء من بشار منذ 24 عاما، وتحديدًا في ديسمبر 2000.

بشار الأسد وقرينته

- أنجبتأسماء الأسد ثلاثة أبناء هم حافظ وزين وكريم.

- تلعبقرينة الرئيس بشار الأسد دورًا بارزًا في الحياة العامة والسياسية في سوريا، إذ تترأس العديد من المبادرات التنموية والخيرية في البلاد.

- أنشأت أسماء الأسد منظمات مثل «مسار» و«بصمة»، التي تهدف إلى دعم التنمية الريفية وتعزيز دور المرأة والشباب في المجتمع السوري.

- غالبًا ما تظهرأسماء الأسدفي مقاطع فيديو وصور أثناء رعايتها لنشاطات اجتماعية بينها لقاءات مع عائلات القتلى والجرحى أو تكريم طلاب وزيارة جمعيات.

- تشير تقارير إعلامية بين الحين والآخر إلى دور متصاعد لـ «أسماء الأسد» في قطاعات عدة في سوريا بينها قطاع الاتصالات.

إصابة أسماء الأسد يسرطان الثدي

وسبق وأن أعلنت الرئاسة السورية في 2018 إصابة أسماء الأسد بـ ورم خبيث في الثدي، تم الكشف عنه في مراحله المبكرة، وخضعت للعلاج في أحد المشافي العسكرية في دمشق، لتعلن شفاءها في أغسطس 2019 بعد استجابتها للعلاج.

وكانت أسماء الأسد قد أعلنت خلال مقابلة مع التلفزيون السوري شفاءها من مرض السرطان بعد عام على تشخيص إصابتها بورم خبيث في الثدي.

وقالت أسماء الأسد في المقابلة أغسطس 2019: «رحلتي انتهت الحمد الله خلصت، انتصرت على السرطان بالكامل».

أسماء الأسد

وبدت أسماء الأسد في المقابلة وهي ترتدي ثوباً أبيض اللون ويظهر شعرها قصيراً ومصفقاً للمرة الأولى منذ إعلان بدء تلقيها العلاج بعدما كانت تغطي رأسها بوشاح في إطلالاتها السابقة.

وذكرت أسماء الأسد، التي تلقت العلاج في المستشفى العسكري، أن «وجع علاج السرطان فيه تعب وألم وإرهاق للجسم، لكن هذا لا يعني ألا يكون الواحد إيجابياً في حياته»، مشيدة بعائلتها التي وقفت إلى جانبها.

وحول زوجها الرئيس السوري، قالتأسماء الأسد «هو شريك العمر كله والسرطان كان رحلة من العمر، الأكيد أنه كان معي». وفي أول صورة نشرت لها إثر إعلان إصابتها بالسرطان، ظهر الأسد في الصورة مع زوجته وهو جالس إلى جانبها ويتبادلان الابتسامات.

ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد؟

ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن هو نوع غير شائع من سرطانات نخاع العظم، وهو النسيج الإسفنجي داخل العظام المسؤول عن إنتاج خلايا الدم. يسبب ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن ارتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء في الدم.

يُقصد بالمصطلح «مزمن» في تعريف ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن أن هذا النوع من السرطان يتفاقم بوتيرة أبطأ مقارنة بالأنواع الحادة لابيضاض الدم. أما المصطلح «نقوي» في تعريف ابيضاض الدم النقوي المزمن، فيشير إلى نوع الخلايا المصابة بهذا السرطان.

وقد يُسمى ابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن كذلك بـ «اللوكيميا» النخاعية المزمنة وسرطان المُحَبَّبات المزمن. ويصيب في العادة كبار السن، ونادرًا ما يصيب الأطفال، رغم إمكانية حدوثه في أي فئة عمرية.

لقد ساهمت تطورات العلاج بقدر كبير في تحسين تشخيص الأشخاص المصابين بابيضاض الدم «اللوكيميا» النقوي المزمن. ويمكن أن يتعافى معظم المصابين بهذا المرض من الأعراض، ويعيشون لسنوات عديدة بعد التشخيص.

مرض الابيضاض النقوي الحادأعراض الابيضاض النقوي الحاد

عادة ما تتطور أعراض سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) على مدى بضعة أسابيع، وتصبح أكثر حدة مع زيادة عدد خلايا الدم البيضاء غير الناضجة، وتشمل:

- بشرة شاحبة.

- الشعور بالتعب.

- ضيق في التنفس.

- فقدان الوزن دون سبب.

- الالتهابات المتكررة.

- ارتفاع درجة الحرارة «الحمى».

- تعرق ليلي.

- نزيف غير عادي ومتكرر، مثل نزيف اللثة أو نزيف الأنف.

- كدمات الجلد بسهولة.

- بقع حمراء أو أرجوانية مسطحة على الجلد.

- آلام العظام والمفاصل.

- الشعور بالامتلاء أو عدم الراحة في بطنك.

- تورم الغدد في رقبتك أو الإبط أو الفخذ والتي قد تكون مؤلمة عند لمسها.

اقرأ أيضاًعاجل.. إصابة أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بسرطان الدم

ماذا حدث في دمشق؟.. مفاجأة عن محاولة اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسماء الأسد أسماء الاسد إصابة أسماء الأسد باللوكيميا إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم إصابة الأسد ابيضاض الدم النقوي الحاد ابيضاض الدم النقوي المزمن اسماء الأسد اسماء الاسد اسماء الاسد سرطان الدم اصابة اسماء الأسد بمرض سرطان الدم الأسد الرئاسة السورية تشخيص إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم بشار الأسد تشخيص إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم سرطان الدم سرطان الدم الحاد سرطان الدم الليمفاوي الحاد لقاء أسماء الأسد مرض أسماء الأسد مرض اللوكيميا مرض سرطان الدم إصابة أسماء الأسد ابیضاض الدم بشار الأسد

إقرأ أيضاً:

بشار.. هذه الطرقات مقطوعة بسبب السيول

حذرت مديرية الحماية المدنية بولاية بشار، من جريان بعض الأودية والشعاب ببعض مناطق الولاية، ما أدى لصعوبة وقطع حركة المرور خارج المناطق الحضرية.

وحسب بيان للمديرية، فإن الطريق الوطني رقم 06 بين مشرع هواري بومدين بدائرة العبادلة وبني عباس مقطوع. جراء إرتفاع منسوب المياه وإهتراء الطريق.

وأشار البيان، إلى أن الطريق قد تُفتح بعد إنخفاض منسوب مياه الأمطار إذا شهدت المناطق إستقرار في الأحوال الجوية.

ودعت المديرية، مستعملي الطريق أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الطرق المغلقة. سواء مشياً على الأقدام، أو بالمركبات أو الدراجات النارية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بشار.. هذه الطرقات مقطوعة بسبب السيول
  • ظهور أول حالة إصابة بوباء الكوليرا في وادي حلفا
  • عاجل.. إصابة بشار أشرف لاعب شباب الإسماعيلي بقطع في الرباط الصليبي
  • إصابة بشار أشرف بقطع في الرباط الصليبي
  • بعد أن كشفت الحسناء “لوشي” إصابتها به.. ما هو مرض “بانيك أتاك” وما هي أعراضه وكيف يتنجنب الشخص الإصابة به وهذه هي طرق علاجه!!
  • تصريح جديد لأردوغان حول رغبته في لقاء بشار الأسد وتطبيع العلاقات مع سوريا
  • وزير الصحة: رصدنا 128 إصابة بنزلة معوية في أسوان
  • في نيويورك..أردوغان يقترح مقابلة الأسد للتطبيع
  • أردوغان: أبدينا رغبتنا للقاء بشار الأسد وننتظر رد دمشق
  • أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن