أكد البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي، الذي نظمه مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد» ضرورة العمل على تجديد جهود الحوار وإنشاء منصات حوار مستدامة، وشاملة للجميع وآمنة وحيوية من أجل تعزيز الحوار بين أتباع الأديان وبين القيادات الدينية وصانعي السياسات والقرارات.

وشدد البيان الختامي للمنتدى التاريخي، الذي استمر على مدار يومي 14-16مايو 2024 وسط حضور نخبوي عالمي من سائر الأديان والمؤثرين وصانعي السياسات وغيرهم، على العناصر الرئيسية لجلسة حتمية الحوار المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمهمة مركز كايسيد.

البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي

وتم التركيز على الإسهام الحاسم، الذي يمكن للتقاليد الدينية والروحية أن تقدمه في معالجة الأزمات العالمية اليوم، وأهمية بناء قدرات واسعة للشركاء في استخدام أساليب الحوار بين أتباع الأديان والثقافات لتحقيق تحولات طويلة الأمد في العلاقات والسياقات المؤسسية.

وأوضح البيان الختامي أن جلسات المنتدى، قدمت تفاصيل أكثر عن العلاقة بين الكرامة الإنسانية والحوار في سياق متحول والحاجة إلى بناء الثقة ودور الفاعلين العلمانيين والدينيين في معالجة قضية التجريد من الإنسانية، حيث أضاء المنتدى على أمثلة ملموسة، لجعل المدن أكثر شمولًا وتنوعًا والمضي قدمًا في عمليات بناء السلام واستدامتها والتصدي للتحديات المناخية.

البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي

واستمع المنتدى إلى الأصوات المنادية بضرورة ضمان المشاركة الهادفة على «المستويين المؤسسي والشعبي» للقيادات الدينية والنساء والشباب وغيرهم ممن قد لا يكون لهم دائمًا مقعد على الطاولة.

كما دعا البيان إلى ضرورة التحلي بالشجاعة للخروج من عزلتنا والتخلي عن حالة المواقف المريحة، وأن نكون متواضعين وذوي ضمائر حيَّة وعقول منفتحة ومستعدين حقًّا للانخراط في حوار هادف وتحويلي، يمكن أن يقودنا إلى عمل جماعي.

البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي

وأشار البيان الختامي إلى أن كايسيد سيضمن زيادة فهم هذه الرسائل وغيرها من الرسائل الرئيسية من المنتدى وإدراجها في جلسة حتمية الحوار، وإبلاغها لجميع الحاضرين وخارجهم، وحتمية الحوار هي التزام أخلاقي واسع القاعدة ودعوة إلى العمل موجهة لجميع الشركاء وأصحاب المصلحة.

وأكد البيان أن كايسيد سينشر دليلًا عن المسار التعاوني للمضي قدمًا في الحوار، متوقعًا أن يكون هذا الدليل عملية جماعية مع المتحدثين في المنتدى والشركاء للنهوض بالمعرفة وإلهام العمل المستقبلي.

البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي

وأفاد البيان الختامي أن مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار العالمي كايسيد، وبتوجيه من الدكتور زهير الحارثي، الأمين العام لكايسيد، ومجالس الإدارة وبالتعاون الوثيق مع شبكة الشركاء، سيدخل إطار تعاون نشط، بإدخال مبدأ حتمية الحوار في مناقشاتنا وتخطيطنا للعمل البرنامجي في المستقبل.

وأوضح البيان أن كايسيد، بتمثيله في مختلف الشبكات والمنصات، سينقل الحكمة والرسائل من هذا التجمع إلى محافل أخرى، مثل الشراكة العالمية بشأن الدين والتنمية المستدامة والمجلس الاستشاري المتعدد الأديان التابع لفرقة عمل الأمم المتحدة.

البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي

وكشف البيان الختامي أن كايسيد ملتزم ببناء التحالفات، لتعزيز الحوار وتعميقه في جميع أنحاء العالم، مع الاعتزاز بالإرادة الواضحة من مختلف الشركاء الذين يمثلون جزءًا من رحلة المركز خلال 12 عام من المنجزات والمساعي المشتركة، والتطلع إلى المستقبل.

وأشار البيان إلى أن المنتدى مثل فرصة حقيقية للجميع لتعزيز الحوار التحويلي، وتحسين الفهم حول الاتجاهات والأولويات التي تلهم عملنا.

البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي

وأكد الدكتور زهير الحارثي، الأمين العام لكايسيد في تصريح إعلامي أن المنتدى هو أول منتدى عالمي يقيمه كايسيد في لشبونة منذ انتقال المركز إليها، مشيرًا إلى أن هذا التجمع ضم قادة سياسيين، دينيين، إعلاميين، مفكرين، وممثلين للمجتمع المدني على طاولة واحدة لتعزيز السلام من خلال الحوار.

وأضاف الحارثي: «نحن نتحدث عن تجربة 10 سنوات للمركز، حيث نشعر بتفاعل كبير يُظهر أن المركز منظمة دولية متميزة تحقق نتائج فاعلة ليس فقط في دولة أو دولتين، بل عبر قارات متعددة. نشهد برامج الزمالة والتدريب ومشاركات فاعلة لتحقيق السلام في نيجيريا وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق وغيرها».

وأكد الأمين العام لكايسيد في الختام على أن كايسيد مستمر في نشر رسائل الحوار والتفاهم والعمل على تحقيق السلام العالمي من خلال الجهود المشتركة والتعاون البناء.

اقرأ أيضاًبـ «منتدي كايسيد للحوار العالمي».. المفتي: انتشار العنف والإرهاب بسبب الانحراف عن تعاليم الأديان

المفتي يتوجَّه إلى البرتغال للمشاركة في منتدى كايسيد للحوار العالمي

المفتي يتوجَّه إلى البرتغال للمشاركة في منتدى كايسيد للحوار العالمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: منتدى كايسيد للحوار العالمي كايسيد للحوار العالمي كايسيد الحوار بين أتباع الأديان والثقافات جهود الحوار منتدى کایسید للحوار العالمی

إقرأ أيضاً:

أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أعلن أرمين جريجوريان، أمين مجلس الأمن الأرميني، اليوم الجمعة، أنه سيحضرقمة السبع ولم يكن من الواضح ما إذا كان سينضم إليه دبلوماسيون أرمن كبار أو مسؤولون آخرون.

ورفضت روسيا، التي لم تتم دعوتها لحضور مؤتمر السلام، المؤتمر ووصفته بأنه مجرد حيلة دعائية تهدف إلى عزلها عن الساحة الدولية. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن الاجتماع سيتلخص في محادثات عامة ذات طبيعة ديماغوجية ومجموعة جديدة من الاتهامات ضد روسيا.

ولم ترد موسكو على الفور على إعلان جريجوريان الذي يسلط الضوء على التدهور المستمر في العلاقات الروسية الأرمينية. 

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أدانت مشاركة جريجوريان في أكتوبر الماضي في منتدى سلام متعدد الأطراف في مالطا بمبادرة من أوكرانيا أيضًا، ووصفت ذلك بأنه “لفتة توضيحية معادية لروسيا من يريفان الرسمية”.

مسودة البيان الختامي لقمةالسبع.. مع تحذير لإيران ودعم لأوكرانيا

وجه زعماء قمة السبع في مسودة البيان الختامي ، اليوم الجمعة، تحذيراً لإيران من مغبة المضي قدماً في تطوير برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وقالوا إنهم مستعدون لفرض إجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

وقال البيان الذي اطلعت عليه رويترز "نحث طهران على وقف التصعيد النووي والتراجع عنه ووقف أنشطة تخصيب اليورانيوم المستمرة التي ليس لها مبررات مدنية ذات مصداقية".


دعم أوكرانيا

كما تعهد قادة قمة السبع بتوفير الدعم لأوكرانيا "طالما لزم الأمر"، حسبما جاء في مشروع البيان الختامي لقمة اتفقوا خلالها على قرض جديد لكييف بقيمة 50 مليار دولار.

 

وجاء في مسودة بيان لقمة السبع المنعقدة في إيطاليا والتي اطلعت عليها وكالة فرانس برس "نقف متضامنين لدعم أوكرانيا في حربها من أجل الحرية وإعادة بنائها طالما لزم الأمر".


تأييد الاقتراح الأميركي بغزة

هذا وأكد قادة قمة السبع، مجددًا، التزامهم الراسخ بحل الدولتين، وفقًا للمرجعيات ومقررات الشرعية الدولية.

 

وفي مسودة البيان الختامي للقمة، أعلن زعماء مجموعة السبع تأييدهم الاقتراح الأميركي لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

 

وتستضيف إيطاليا، منذ أمس الخميس، قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في أعقاب انتخابات البرلمان الأوروبي، التي شهدت زيادة في دعم أقصى اليمين بدول مثل فرنسا وألمانيا، أعضاء المجموعة.

مقالات مشابهة

  • مسودة بيان قمة عالمية يطالب باحترام سلامة الأراضي الأوكرانية
  • بالفيديو.. مراكش تحتضن الدورة الأولى من منتدى السياحة الرياضية والتنمية الدائمة +صور
  • مجموعة السبع: موحدون في تأييد الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • «دبي الرقمية» تطلق مبادرة عالمية حول «استكشاف المدن الافتراضية»
  • أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • مسودة البيان الختامي لمجموعة السبع.. مع تحذير لإيران ودعم لأوكرانيا
  • منتدى تبادل الخبرات يعرض آفاق الشراكات بين الإمارات وأذربيجان
  • عاجل| مسودة البيان الختامي لقمة السبع: تأييد الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • قادة مجموعة السبع في مسودة البيان الختامي: نؤيد وقف إطلاق النار بغزة
  • مسودة البيان الختامي لقمة G7: نؤكد التزامنا الراسخ بحل الدولتين لإسرائيل وفلسطين