دبي: يمامة بدوان

«قبل عام من اليوم انضم إلينا طاقم (أكسيوم 2) في محطة الفضاء الدولية، وأصبحنا أنا والزميلين علي القرني، وريانة برناوي أول 3 عرب نجتمع في الفضاء، علي وريانة.. لقاؤكما في محطة الفضاء الدولية كان من أجمل الذكريات في مهمتي.. بنعيدها إن شاء الله».

بهذه الكلمات، غرّد الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، ورائد الفضاء الإماراتي على «إكس»، مستعيداً ذكرى مر عليها عام واحد، حين اجتمع لأول مرة 3 رواد فضاء عرب على متن المحطة الدولية، خلال أطول مهمة للرواد العرب في الفضاء، وهم النيادي من الإمارات، وكل من القرني وريانة من السعودية، والتي أمضى خلالها 186 يوماً، حقق بواسطتها إنجازات نوعية وتاريخية، رسخت اسم الإمارات إقليمياً وعالمياً كأول دولة عربية تنجز أطول مهمة في محطة الفضاء الدولية.

وتضمنت المهمة إجراء نحو 200 تجربة علمية رائدة في مختلف المجالات، تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي، بالإضافة إلى خوضه مهمة السير في الفضاء، ليصبح أول رائد فضاء عربي يخوض السير خارج المحطة، لمدة 7 ساعات ودقيقة واحدة، ما عزز من ريادة الإمارات في قطاع الفضاء، حيث أصبحت الإمارات الدولة العاشرة عالمياً في مهام السير في الفضاء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

الشركة السودانية: استقرار الكهرباء بولاية الجزيرة تأثر بحريق «محطة مارنجان» التحويلية

 

أعلنت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، تلف جميع المغذيات الرئيسية وغرف التحكم ومحول القدرة في محطة «محطة مارنجان» بمدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة ــ وسط السودان ــ التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

الخرطوم ــ التغيير

وتعرضت «محطة مارنجان» التحويلية إلى حريق هائل الإثنين الماضي 10 يونيو 2024م ما أدى لدمار كل المغذيات الرئيسية وغرفة التحكم الخاصة بهذه المغذيات بالإضافة إلى محول القدرة، وذلك نتيجة لفقدان الحماية الكهربائية الرئيسية للمحطة.

وكان قد أعلنت مليشيا الدعم السريع سيطرتها على مقر الفرقة الأولى مشاة بعاصمة ولاية الجزيرة  ود مدني وسط السودان و مقر حكومة الولاية في 19 ديسمبر، 2023.

و أكدت لجان مقاومة ود مدني أن حريق هائل بمحطة مارنجان التحويلية أدى إلى غرق مدينة ودمدني في ظلام دامس.

وأوضحت الشركة أن أجهزة الحماية تم فقدانها من داخل المحطة ما يترتب عليه بالغ الأثر على إمداد واستقرار التيار الكهربائي بعموم ولاية الجزيرة وماحولها، ونوهت إلى أن محطة مارنجان هي محطة الربط الكهربائي الرئيسية بين الشبكة القومية وولاية الجزيرة وما حولها، لآفتة إلى أن أجهزة الحماية التي فقدت كانت تحمي أرواح المواطنين من الصقع الكهربائي والحريق بجانب حفاظها على استقرار الإمداد الكهربائي.

وحذرت شركة الكهرباء المواطنين من المحطة و طالبتهم بالإبتعاد عنها قدر الإمكان ومن جميع مكونات ومعدات الشبكة الكهربائية حفاظا على أرواحهم.

وأشارت إلى عمليات تخريب متعمدة ممن وصفتهم بضعاف النفوس الضعيفة، وأكدت خروج محطة الكباشي التحويلية شمال الخرطوم من الخدمة بعد سرقة زيوت المحولات ما أدى لإنقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من شرق النيل والخرطوم لفترة تجاوزت الشهرين بسبب عدم تأمين المحطة لإعادة تعبئة الزيت مرة أخرى.

وأوضحت أيضاً أنه عدد من المحطات و محولات الضغط المنخفض تعرضت للحريق في مناطق مختلفة بسبب التحميل الزائد نتيجة للتوصيلات العشوائية للتيار الكهربائي عن طريق (الجبادات) وغيرها من أساليب التوصيلات غير القانونية.

و ناشدت الشركة السودانية للكهرباء المواطنين بتجنب التوصيلات العشوائية والغير قانونية للتيار الكهربائي والمحافظة على منشآت محطات الكهرباء بقدر الإمكان حتى لا يتضرر المواطن من أي تخريب قد يطال المحطات ولضمان انسياب التيار الكهربائي .

الوسومإنقطاع التيار الجزيرة حريق مارنجان محطة كهرباء

مقالات مشابهة

  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • 9 محظورات على الحجاج.. و11 محطة رئيسية للمناسك
  • الشركة السودانية: استقرار الكهرباء بولاية الجزيرة تأثر بحريق «محطة مارنجان» التحويلية
  • «الإمارات للإفتاء» يحدد 9 محظورات على الحجاج.. و11 محطة رئيسية للمناسك
  • عيد الأضحى..نصائح مهمة لمستعملي الطرق السيارة
  • علماء: وظائف الكلى لدى رواد الفضاء سوف تتعطل في أثناء الرحلة إلى المريخ
  • بدلة الفضاء بـ11 مليون دولار.. وهذا سعر تذكرة السفر إلى القمر
  • ناسا تنشر تسجيلا صوتيا بالخطأ لروّاد فضاء بحالة صحية خطيرة
  • نفي الشائعات حول وجود حالة طوارئ على المحطة الفضائية الدولية
  • رواد الفضاء الروس يكملون المرحلة الثانية من تجربة "بلورة البلازما"