بوابة الوفد:
2024-06-16@14:15:22 GMT

التضخم السنوي في المغرب يتباطأ خلال أبريل

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 21 مايو، إن التضخم السنوي في المملكة، الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلكين، تباطأ ليصل إلى 0.2% في أبريل من 0.9% في الشهر السابق.

 

التضخم في المغرب

 

وارتفعت أسعار المواد الغذائية، المحرك الرئيسي للتضخم في المغرب، بنسبة 1.3% على أساس سنوي، في حين زاد التضخم في المواد غير الغذائية بنحو 1.

3%.

 

وزاد التضخم الأساسي في المغرب ، الذي يستثني السلع الأكثر تقلبا، بنحو 0.2% على أساس شهري و2.2% على أساس سنوي، بحسب الاسواق العربية

 

وخلال عام 2023، تراجع التضخم في المغرب بسبب انحسار تداعيات صدمات الإمداد في المقام الأول. وأدى ذلك إلى توقف دورة تشديد أسعار الفائدة في بنك المغرب منذ شهر يونيو في العام الماضي، عقب ثلاث زيادات متتالية بداية من سبتمبر 2022. وواصل الدرهم التحرك ضمن نطاق تقلب سعر الصرف البالغ ±5%.

 

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي توقع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي في المغرب ليصل إلى 3.5% خلال الأعوام القليلة القادمة، بفضل العمل المتواصل على تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

 

جاءت توقعات الصندوق في ختام مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 للمجلس التنفيذي للصندوق، حيث وافق على المراجعة الأولى لاتفاق "تسهيل الصلابة والاستدامة" المبرم مع المغرب، ومراجعة أهلية المغرب للاستفادة من "خط الائتمان المرن".

 

وقال صندوق النقد، إن الاقتصاد المغربي لا يزال يتمتع بالصلابة رغم ندرة المياه، وزلزال سبتمبر 2023، والتحديات التي تفرضها الأوضاع الخارجية.

 

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض

 

بورصة المغرب تغلق تعاملاتها على انخفاض

 

بورصة المغرب 

 

أغلقت بورصة المغرب تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الثلاثاء، على انخفاض، مسجلاً مؤشرها الرئيس (مازي) تراجعاً بنسبة 0.13 %، عند 13.426,85 نقطة.

 

 وتراجع مؤشر أداء الشركات المدرجة في البورصة بنسبة 0.04 %، ليستقر عند 1.079,91 نقطة، كما سجل مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف، انخفاضاً بنسبة 0.09 % بمجموع 971,70 نقطة.

 

 وفيما يخص المؤشرات الدولية، فقد أغلق مؤشر "سي إس إي موروكو" على خسارة بنسبة 0.23 % بمجموع 12.366,97 نقطة.

 وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات نحو 295 مليون درهم مغربي، في حين بلغت رسملة البورصة ما يقارب 699 مليار درهم مغربي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب المندوبية السامية للتخطيط التضخم أسعار المستهلكين أسعار المستهلكين أسعار المواد الغذائية التضخم الأساسي

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا

"رويترز": ارتفعت أسعار الذهب اليوم وتتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع، بعدما أظهرت بيانات اقتصادية أمريكية تراجع ضغوط الأسعار مما يعزز التفاؤل حيال خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قريبا. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمائة إلى 2311.39 دولار للأوقية (الأونصة). وربح المعدن النفيس 0.5 بالمائة منذ بداية الأسبوع. كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمائة إلى 2326.40 دولار للأوقية. وأظهرت بيانات الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت على غير المتوقع في مايو، وهو مؤشر آخر على أن التضخم ينحسر مما يدعم آمال خفض الفائدة في سبتمبر. وجاءت هذه البيانات في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الذي جاء أضعف من المتوقع وصدر قبيل اجتماع المركزي الأمريكي يوم الأربعاء. وفي الاجتماع ثبّت المركزي أسعار الفائدة وأشار إلى إرجاء بدء تخفيضات الفائدة إلى ديسمبر. ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي فإن المتعاملين يتوقعون حاليا بنسبة 67 بالمائة خفضا في سبتمبر، مقارنة مع 63 بالمائة قبل بيانات أسعار المنتجين. وتقلل الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 29.02 دولار للأوقية وصعد البلاتين 1.2 بالمائة إلى 957.75 دولار وزاد البلاديوم 0.6 بالمائة إلى 888.52 دولار. ولكن المعادن الثلاثة تتجه لتكبد خسائر أسبوعية.

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: نمو مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة 3.2% خلال مايو
  • ارتفاع معدل التضخم في قطر 0.9% خلال ايار
  • المغرب الثالث عربياً في مؤشر تمثيلية المرأة في الحياة السياسية
  • أين العقوبات الأمريكية؟.. بورصة موسكو تعزز ارتفاعها
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 91 نقطة.. والتداول عند 14.1 مليون ريال
  • بورصة موسكو تعوض خسائر العقوبات الأمريكية الجديدة
  • تباين أداء الأسهم الصينية للجلسة الثالثة على التوالي
  • الأسهم اليابانية تغلق خضراء فى آخر جلسات الأسبوع
  • بورصة مسقط تفقد 21 نقطة.. والتداول عند 2 مليون ريال