الأسبوع:
2024-06-16@12:01:27 GMT

"حمص حلاوة"

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

'حمص حلاوة'

لقد أعجبنى وأثلج صدرى ما قاله فضيلة الإمام الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء منذ ما يزيد على عشر سنوات، حين طلب إليه مقدم برنامج "والله أعلم" - الذى كان يذاع على قناة سى بى سى - أن يرد على أولئك الذين يتطاولون على الإسلام وعلمائه ويشككون فى السنة النبوية المطهرة، فأجمل وأوجز رده فى كلمتين: هؤلاء "حمص حلاوة".

فسأله المذيع المحترم مبتسماً عن معنى حمص حلاوة، فقال فضيلته: زمان حين تم تسيير قطار سريع من القاهرة إلى الأسكندرية دون توقف فى طنطا أراد بعض الصبية أن يوقفوا ذلك القطار فى طنطا فأحضروا الحمص الذى يستخدم فى صناعة الحلوى ووضعوه على السكة الحديد قبالة محطة طنطا، فجاء القطار ودهس الحمص بل طحنه ولم يتوقف.

فهؤلاء الأدعياء فى نظر العالم الجليل الدكتور على جمعة، ليسوا إلا "حمص حلاوة" لن يوقفوا قطار العلم الحقيقى الذى يقوده الراسخون فى العلم الذين وهبوا حياتهم لتحصيل علوم الدين من مظانها الأصيلة التى يتربع على عرشها الأزهر الشريف الذى أنشئ فى مصر منذ أكثر من ألف عام ومازال يصدّر للدنيا كلها العلماء الأجلاء فى مختلف علوم الدين، الذين أسهموا ومازالوا يسهمون فى تأسيس معاهد وجامعات فى مختلف أنحاء العالم الإسلامى على غرار الأرهر الشريف الذى يهاجمه أولئك الأدعياء ذات جهل وغباء.

بالله عليكم ماذا ترجون أو تنتظرون من نفر قليل، يتوهمون أنهم وحدهم الذين يمتلكون القدرة على التفكير، ويعطون أنفسهم الحق فى الهجوم على الثوابت، وما ظنكم بهؤلاء الذين يجترون شبهات قديمة أثارها أعداء الإسلام منذ عشرات، بل مئات السنين، وقد تم الرد عليها جميعا، ردودا مفحمة لمن أثاروها، وأسكتتهم وفضحت جهلهم.

ومن أسف أن نجد الآن من يجتهدون فى لى أعناق النصوص لإثبات أوهام باطلة تملأ رؤوسهم الفارغة إلا من الضلال، وتجدهم يرفضون أن يكون هناك معلوم من الدين بالضرورة، ويرون أن آية {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43] أكبر عملية نصب فى التاريخ.. كبرت كلمة تخرج من أفواههم.. ثم لا يعترفون بإجماع الفقهاء، ويستهزئون بمصطلح "متفق عليه" الذى يعبر به علماء الإسلام على وجود الحديث فى البخارى ومسلم وذلك يجعله فى أعلى درجات الصحة.

وثالثة الأثافى التى هى فى أحد معانيها "اكتمال أركان الشر" أن هؤلاء ينتقون بعض آيات الله ويجتهدون رأيهم فيها ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويلها، رغم أنها تدخل فى المحكم من كتاب الله وليست من المتشابه، وبذلك يكون قد فاق ضلالهم ضلال من قال الله تعالى فيهم: (.. فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب) 7 - آل عمران.

اللهم إنا نجعلك فى نحورهم، ونسألك أن تجعل منهم عبرة وآية، حتى لا يفتتن شبابنا فى دينهم، وعزاؤنا أن مثل هؤلاء ليسوا أهلا لأخذ الدين عنهم، ويكفى أن أقول لك عزيزى القارئ أن علماء الأزهر الشريف بعد مناقشة طلابهم الذين يتقدمون لنيل درجة الدكتوراة، يقولون لمن وافقوا على منحه الدرجة: "الآن تستطيع أن تقرأ وحدك"، أى أنه قبل ذلك يحتاج لمن يأخذ بيده من الأساتذة الكبار الذين أشرفوا عليه فى الماجستير والدكتوراه لإرشاده وتوجيهه، وإنارة طريق المعرفة أمامه، وتدريبه على كيفية البحث والاستقصاء وعدم الخوض فيما لا يدرك حقيقته على وجه يقترب من اليقين.

هؤلاء هم علماء الأزهر الشريف، فمن هؤلاء وما هى مؤهلاتهم، ومن أعطاهم حق الخوض فى دين الله والمجادلة فى آياته بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير؟.

[email protected]

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

"القسام" تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين بقصف جوي على مدينة رفح

أعلنت كتائب القسام مقتل أسيرين إسرائيليين في قصف جوي على مدينة رفح قبل عدة أيام، متهمة الاحتلال بممارسة الخداع والتضليل بشأن أسراه في قطاع غزة.

 

وقالت القسام في بيان مقتضب، مخاطبة المجتمع الإسرائيلي: "إن جيشكم قتل اثنين من الأسرى في القصف الجوي على مدينة رفح قبل أيام".

 

وأضافت "أن جيش الاحتلال لا يريد استعادة الأسرى إلا في توابيت، ويواصل ممارسة الخداع والتضليل في هذا الملف".

 

وأعلنت "القسام" مرارا مقتل أسرى إسرائيليين لديها جراء القصف الوحشي المستمر على قطاع غزة، في إطار عدوان دخل يومه الـ252 على التوالي، دون هوادة.

 

وكانت فصائل فلسطينية، بينها "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، أسرت نحو 239 شخصا، وفق تقديرات إعلام عبري، خلال هجوم طوفان الأقصى.

 

وبعد صفقة مع حركة حماس، بادلت إسرائيل 105 من هؤلاء الأسرى، بعضهم عمال أجانب، بالعديد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، خلال هدنة إنسانية مؤقتة مع الفصائل استمرت سبعة أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2023.

 

وتتحدث دولة الاحتلال حاليًا عن بقاء 121 أسيرا من هؤلاء بأيدي الفصائل.

 

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري "حماس" و"إسرائيل"، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.


مقالات مشابهة

  • عيد يستدعى التضحية..؟
  • خواطر
  • دعاء رمي الجمرات.. ردد ما جاء عن النبي: الله أكبر رغمًا للشيطان وحزبه
  • الرئيس الشيشاني يزور المسجد النبوي
  • منة شلبي تهدي صك أضحية لروح الفنان نور الشريف
  • "القسام" تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين بقصف جوي على مدينة رفح
  • عالم أزهري: الإنسان سيُسأل عن الوقت الذي يعيشه
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • ما الذي قد يغير المعادلة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • حج الموعودين وأرواح المشتاقين