شغلت سفيرة النوايا الحسنة لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت، عدسات المصورين في مهرجان كان السينمائي، بعد أن استخدمت فستانها لإيصال رسالة دعم للفلسطينيين على ما يبدو.

وقامت بلانشيت (55 عاما) خلال حضورها العرض الأول لفيلم "ذا أبرينتس" بارتداء فستان بلون أسود وأبيض وبطانة خضراء من الداخل، ولإكمال ألوان العلم استغلت سيرها على السجادة الحمراء لترفع فستانها بيدها لإظهار البطانة مشكلة علما فلسطينيا سرعان ما انتبه له المصورون ووسائل الإعلام.






على جانب آخر، حضّت بلانشيت  الصناعة السينمائية على إدراج قصص النازحين "المذهلة" في الأفلام.



وقالت الممثلة الحائزة جائزة أوسكار في كلمة ألقتها خلال مهرجان كان السينمائي إنّ "للنازحين صوتاً، ولديهم قصة".

وأضافت أن "قصصهم مذهلة وملهمة جداً".

ولاحظت بلانشيت التي تلتقي اللاجئين منذ تعيينها مبعوثة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 2016، إن 114 مليون شخص نزحوا حول العالم بسبب العنف والحرب.

واستغربت "عدم تناول المزيد من الأفلام بشكل مباشر أو غير مباشر هذا الأمر".

واعتبرت أن عدم تطرق الأعمال السينمائية إلى المواضيع المتعلقة باللاجئين هؤلاء يساهم "في تهميشهم أكثر".

وكانت بلانشيت تضامنت مع الفلسطينيين في تشرين الأول/ نوفمبر الماضي، وطالبت بوقف إطلاق النار في غزة، وقالت يومها: "لا أستطيع أن أغمض عيني عن سقوط آلاف الضحايا الأبرياء".

وورد اسم بلانشيت في رسالة من "Artists 4 Ceasefire" للإدارة الأمريكية والرئيس بايدن تحضهم على الدفع نحو وقف لإطلاق النار في غزة.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه كان الفلسطينيين غزة سينما فلسطين غزة فن كان سياسة سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مركز الإحصاء الفلسطيني: أكثر من 6 ملايين يعانون قسوة اللجوء

القدس المحتلة-سانا

أكد مركز الإحصاء الفلسطيني أن أكثر من 6 ملايين يعانون قسوة اللجوء في فلسطين والشتات، نتيجة تهجير الاحتلال الإسرائيلي لهم من أراضيهم قسراً إبان النكبة عام 1948.

ونقلت وكالة وفا عن المركز قوله في تقرير بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف الـ20 من حزيران من كل عام: “إن سجلات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” تشير إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها يصل إلى 5.9 ملايين لاجئ، 2.5 مليون منهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والبقية موزعون في دول الشتات”.

وأضاف المركز: “إن هذه التقديرات تمثل الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين باعتبار وجود لاجئين غير مسجلين، إذ لا يشمل هذا العدد من تم تشريدهم من الفلسطينيين بعد عام 1949، ولا الفلسطينيين الذين هجرهم الاحتلال عام 1967”.

وأشار المركز إلى أن اللاجئين الفلسطينيين يعيشون أوضاعاً اجتماعية واقتصادية صعبة في فلسطين والشتات، وتتفاقم هذه الصعوبات في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر عليه منذ السابع من تشرين الأول الماضي، حيث قفزت معدلات البطالة إلى مستويات غير مسبوقة لتصل إلى 75 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي، ما يعني فقدان ما لا يقل عن 200 ألف وظيفة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العدوان.

وبين المركز أنه نتيجة لقصف الاحتلال المستمر وتدمير البنية التحتية لعدد لا بأس به من المدارس تعطلت العملية التعليمية في القطاع منذ بدء العدوان وحرم حوالي 620 ألف طالب من حقهم بالتعلم.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للاجئين.. 120 مليونا يعانون حول العالم
  • وزير التربية والتعليم الفلسطيني: الاحتلال دمر نحو 200 مدرسة
  • 600 ألف طالب وطالبة في غزة يحرمهم العدوان الإسرائيلي من استكمال الدراسة
  • بالإنفوغراف.. تعرف على أعداد اللاجئين في يومهم العالمي
  • حماس: طوفان الأقصى أعادت حضور قضية اللاجئين وأحبطت تغييبها وطمسها
  • المقاومة الفلسطينية: حق العودة حق مقدس تتوارثه الأجيال الفلسطينية
  • مركز الإحصاء الفلسطيني: أكثر من 6 ملايين يعانون قسوة اللجوء
  • حماس: طوفان الأقصى أعاد لقضيَّة اللاجئين الفلسطينيين حضورها العالمي
  • إصابة 7 أشخاص بإطلاق نار في مدينة فيلادلفيا الأمريكية
  • الأمم المتحدة: استشهاد 193 موظفا في الأونروا منذ بدء الحرب على غزة