كتب- نشأت علي:

دارت نقاشات حادة باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، بشأن إيرادات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، خلال مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة.

وهاجم النائب عبد المنعم إمام، أمين سر اللجنة، الهيئة بسبب ضعف إيرادات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرًا إلى أن مستهدف الربح المقدر بـ2.

5 مليار جنيه ضعيف للغاية، ولا يوازي إيرادات مصنع أو مول.

وتساءل إمام عن موعد تحقيق الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أرباحًا وتغطية حجم القروض التي تحصل عليها الهيئة.

ورد ممثل الهيئة الاقتصادية لقناة السويس: "بالنسبة إلى الاستثمارات التي في الموانئ.. لما عملنا 18 كيلو؛ كان لبناء القدرة للهيئة حتى تحصل أرباحًا، وهذا التطوير ممكن يستمر لـ100 سنة.. فلما أعمل 18 كيلو، ماقدرش أقول إنها هتشتغل بعد 5 سنين.. ده أقل حاجة 15 سنة."

وأضاف ممثل الهيئة أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس نجحت في زيادة معدلات التشغيل وتوفير فرص عمل كبيرة.

وتحفَّظَ على ذلك النائب عبد المنعم إمام، قائلًا: "الهيئة الاقتصادية لقناة السويس مش هي اللي هتحط السياسة المالية لمصر.. مش بنك مركزي هيَّ.. دي هيئة تم إنشاؤها علشان تكون هرمًا كبيرًا وتدخل فلوس زي قناة السويس.. لكن اللي شايفينه على الأرض صفر كبير".

تجدر الإشارة إلى أن أحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، قد صرَّح بأن إجمالي إيرادات الهيئة يقدر في الموازنة الجديدة بنحو 10.5 مليار جنيه، بينما تبلغ قيمة صافي الأرباح نحو 2.9 مليار جنيه، مقابل 2.4 مليار جنيه العام الحالي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب إيرادات قناة السويس خطة النواب الهيئة الاقتصادية لقناة السويس الهیئة الاقتصادیة لقناة السویس ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر (صور)

مصر – صرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن ميناء شرق بورسعيد التابع لهذه المنطقة، استقبل ثالث سفينة تابعة لشركة ميرسك تعمل بالوقود الأخضر.

ووصلت السفينة Astrid Mærsk التي تعمل بالميثانول الأخضر، إلى رصيف محطة حاويات قناة السويس APM Terminal (SCCT/APMT)، في أول زيارة لها للميناء، وهذه هي السفينة الثالثة التابعة للشركة التي تعمل بالوقود الأخضر ضمن 18 سفينة تسعى شركة ميرسك إلى الانتهاء منها ما بين عامي 2024 و 2025 .

وذكر السيد وليد جمال الدين، أن ميناء شرق بورسعيد حقق ريادة في مجال التحول نحو الممارسات المستدامة في مجال الخدمات البحرية واللوجستية، حيث تم إعلان ميناء شرق بورسعيد في 2017 كأول ميناء أخضر بمعايير الاتحاد الأوروبي والمعايير الدولية البيئية من خلال استخدام معدات صديقة للبيئة أثناء عمليات التداول لبعض بضائع الصب الجاف، كما تم من خلاله تنفيذ أول عملية تموين سفن بالوقود الأخضر (الميثانول) للسفينة لورا ميرسك في شرق المتوسط وإفريقيا في أغسطس 2023.

ويعتبر هذا الميناء، أحد أهم الموانئ المصرية التي تستقبل نسبة 80 % من إجمالي تجارة ترانزيت الحاويات في مصر.  ووفقا للمعطيات المتوفرة، استقبل هذا الميناء في عام 2023 الماضي 1563 سفينة متنوعة بطاقة محققة بلغت 45,5 مليون طن وعدد حاويات 3,71 مليون حاوية مكافئة، بالإضافة إلى إعلانه الميناء رقم 10 على مستوى العالم في مؤشر أداء الموانئ للعام 2022 وفقا لتقرير البنك الدولي الصادر عن عام 2023 ، فضلا عن نجاحه في تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الاحفوري والأخضر.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مصر توقع 3 اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر (صور)
  • تعرف على إيرادات فيلم «اللعب مع العيال» في ثالث أيام عرضه
  • ميناء شرق بورسعيد يستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر
  • قناة أون تايم تنتقد كولر بسبب عاشور وكهربا
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • وفد هولندي يتفقد ميناء السخنة للتعرف على جهود الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في تطويره
  • رئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء
  • فيلم اللعب مع العيال يحتل المركز الثاني في شباك التذاكر بإيرادات مليون جنيه
  • محمد إمام يحصد 571 ألف جنيه من "اللعب مع العيال"