الثورة / هاشم السريحي
أجرت دراسة علمية تحت عنوان: “دور شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعتي صنعاء والعلوم والتكنولوجيا” تحليلًا شاملاً لأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم العالي. وتمثل هذه الدراسة محاولة لفهم كيف يمكن لشبكة الإنترنت أن تلعب دورًا حيويًا في تعزيز أداء أعضاء هيئة التدريس وتحسين جودة التعليم في الجامعات اليمنية.


وقد هدفت الدراسة المنشورة في مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية إلى تحليل أهمية استخدام شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس، واستكشاف التحديات التي تواجه استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات، وتقديم توصيات عملية لتعزيز استخدام شبكة الإنترنت في العملية التعليمية.
وأظهرت الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة صنعاء أن استخدام شبكة الإنترنت يمكن أن يسهم في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير مصادر المعرفة وتبادل المعلومات.
وكشفت الدراسة عن وجود تحديات تقنية وتدريبية تعيق استخدام شبكة الإنترنت بشكل فعال في الجامعات.
وأوصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز التدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأعضاء هيئة التدريس، وتوفير البنية التحتية اللازمة لدمج شبكة الإنترنت في العملية التعليمية، بالإضافة إلى أهمية تشجيع التعاون والتبادل بين الجامعات لتبادل الخبرات والممارسات الناجحة في استخدام تكنولوجيا المعلومات.
تعتبر هذه الدراسة خطوة هامة نحو تعزيز دور شبكة الإنترنت في تحسين جودة التعليم العالي وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

بلومبرغ تكشف تفاصيل اتفاق طال انتظاره بين السعودية وأمريكا..إحاطة سرية حول ملامح الصفقة

 

ذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية، في تقرير لها أن مسؤولي مجلس الأمن القومي الأمريكي أطلعوا أعضاء الكونغرس على اتفاق طال انتظاره لتقاسم التكنولوجيا النووية مع السعودية والذي يمكن أن يسمح للشركات الأمريكية ببناء مفاعلات في المملكة.

ونقلت الوكالة عن السيناتور جيف ميركلي، وهو ديمقراطي من ولاية أوريغون يعمل في اللجنة، إن أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ “تلقوا إحاطة سرية حول ملامح الصفقة”.

وقالت الوكالة: “في حين أن مثل هذه الاتفاقية يمكن أن تعزز شركة وستنغهاوس إلكتريك وغيرها من الشركات النووية الأميركية، إلا أنها أثارت قلق خبراء منع الانتشار النووي وبعض أعضاء الكونغرس من أنها قد تسمح للسعوديين بتخصيب اليورانيوم المستهلك وتحويله إلى مواد يمكن استخدامها في صنع الأسلحة”.

وأشارت إلى أن اتفاقيات تقاسم التكنولوجيا النووية السابقة مع دول مثل اليابان كانت تمنع صراحة تخصيب وإعادة معالجة اليورانيوم المستنفد.

ولم يستجب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي لطلب الوكالة للتعليق.

كما نقلت الوكالة عن هنري سوكولسكي، المدير التنفيذي لمركز تعليم سياسة منع الانتشار النووي: “بمجرد التوصل إلى اتفاق، سيكون أمام الكونغرس 90 يوماً تشريعياً لتمرير قانون ضد الفيتو يرفض الاتفاق أو يضيف شروطاً عليه قبل أن يدخل الإجراء حيز التنفيذ تلقائياً”.

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين إن إدارة بايدن على وشك وضع اللمسات النهائية على معاهدة مع السـعودية تلتزم واشنطن بموجبها بالمساعدة في الدفاع عن المملكة في إطار صفقة تهدف إلى الدفع بعلاقات دبلوماسية بين الرياض وإسرائيل.

والاتفاق المحتمل يأتي ضمن حزمة أوسع ستتضمن إبرام اتفاق نووي مدني بين واشنطن والرياض واتخاذ خطوات نحو إقامة دولة فلسطينية وإنهاء الحرب في غزة، حيث فشلت جهود وقف إطلاق النار المستمرة منذ شهور في إحلال السلام.

يذكر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، قال الشهر الماضي إن أمن إسرائيل على المدى الطويل يعتمد على تكاملها الإقليمي وعلاقاتها الطبيعية مع الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وقال للصحافيين: “يجب ألا نفوت فرصة تاريخية لتحقيق رؤية إسرائيل آمنة، محاطة بشركاء إقليميين أقوياء، وتشكل جبهة قوية لردع العدوان ودعم الاستقرار الإقليمي.. نحن نتابع هذه الرؤية كل يوم”.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحسم الجدل.. من يتناول اللحوم أكثر الرجال أم النساء؟
  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • بلومبرغ تكشف تفاصيل اتفاق طال انتظاره بين السعودية وأمريكا..إحاطة سرية حول ملامح الصفقة
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • دراسة جديدة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم
  • إذا كنت مترددًا في التبرّع بالدم؛ اقرأ هذه المعلومات
  • بوتين يوقع مرسوما حول خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة
  • دراسة علمية تتقفى أثر الأصول الجينية لسلالات الأغنام المغربية
  • لحماية حقوقهم.. طرق تحرير محضر عبر مباحث الإنترنت