لاهاي-سانا

أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستصدر قرارها يوم غد بشأن طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر للاحتلال الإسرائيلي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وضمان وقف اجتياحه مدينة رفح جنوبه.

وذكرت وكالة وفا أن جنوب إفريقيا تريد من المحكمة أن تأمر “إسرائيل” بالوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح، والسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلاً عن الصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق، علماً أن “إسرائيل” تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وكانت جنوب إفريقيا طالبت في الـ16 من الشهر الجاري المجتمع الدولي بضرورة إنفاذ القانون الدولي ووقف سياسة الاحتلال وخطته الرامية لاجتياح مدينة رفح بشكل كامل، وذلك خلال بدء جلسة استماع محكمة العدل الدولية النظر في طلب جنوب إفريقيا ضمان وقف “إسرائيل” اجتياحها المدينة جنوب قطاع غزة.

وتأتي جلسات المحكمة في إطار قضية مستمرة تتهم فيها أيضاً كيان الاحتلال بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.

يشار إلى أن المحكمة أمرت في الـ29 من شهر آذار الفائت كيان الاحتلال باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى قطاع غزة لتجنب المجاعة.

ومنذ السابع من تشرين الأول الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 100 ألف بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى دمار هائل وتجويع أودى بحياة أطفال ومسنين حسب بيانات فلسطينية وأممية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: جنوب إفریقیا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

في يوم عرفة.. شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة

مع فجر يوم عرفة المبارك، استمرت قوات الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي قصفها لمناطق مختلفة من قطاع غزة، والذي اسفر عن سقوط شهداء وإصابة العشرات.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، دخل العدوان الإسرائيلي الوحشي يومه الـ 253، وقام الاحتلال فجر وصباح اليوم السبت الموافق يوم عرفة المبارك، بقصف مناطق متفرقة في قطاع غزة، وقامت طواقم الاسعاف بانتشال 5 شهداء وعدد من الجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال منزلين لعائلتي الجماصي والرملاوي في منطقة الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، وجرى نقلهم إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

وأكد مراسل وفا، أن الطواقم انتشلت 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة حتحت بحي التفاح شرق مدينة غزة، مشيرًا إلى أن مدفعية الاحتلال استهدفت وسط وشرق وغرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، خاصة مناطق مخيم الشابورة، والحي السعودي، ولفة بدر، وأبو السعيد.

قصف خان يوسف

ولفت إلى أن دبابات الاحتلال قصفت شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ونسفت مبان سكنية في منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات.

فيما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين قبالة ساحل بحر مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,266 مواطنا، وإصابة 85,102 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • عاجل| وقف إطلاق النار جنوب غزة لتسليم المساعدات
  • أسوشيتد برس: وقف إطلاق النار جنوب غزة حتى السابعة مساء
  • في يوم عرفة.. شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة
  • حماس تطالب بموقف إسرائيلي واضح بشأن اتفاقية وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم جنوب جنين بالضفة الغربية
  • مسؤول أميركي: إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار