الوطن | متابعات

أعلن رئيس الحكومة الليبية، د. أسامة حماد، انطلاق مشروع التحول الرقمي في مؤسسات وهيئات الدولة. جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مصلحة الضرائب العامة تحت عنوان “التحول الرقمي ومستقبل مصلحة الضرائب الليبية”، برعاية وزارة التخطيط والمالية.

وشارك في ورشة العمل مدير عام مصلحة الضرائب، السيد سراج الشلماني، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، السيد خالد نجم، ووزير الدولة لشؤون المرأة، انتصار عبود، وأمين عام مجلس الوزراء، مصطفى المسماري، ورئيس المجلس التسييري لبلدية بنغازي، المهندس الصقر بوجواري، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة مصرف التجارة والتنمية وبرنيق للطيران، وسيم الزوي، ومستشار عام غرفة التجارة والصناعة والزراعة ببنغازي، المهندس صلاح العمروني، وعدد من المسؤولين بالحكومة، وممثلي وزارة التخطيط والمالية ومصلحة الضرائب، بالإضافة إلى مجموعة من الأكاديميين وخبراء الاقتصاد والمال.

وأكد رئيس الحكومة، في كلمته خلال الورشة، على أهمية المنظومات الإلكترونية الحديثة وخطط التحول الرقمي التي تهدف إلى تطوير النظم المالية والاقتصادية للدولة. وأشار إلى أن التحول الرقمي سيعزز التنمية والاستقرار المالي والضريبي، ويضمن دقة البيانات والمعلومات في الدورات المستندية، كما سيسهل حصول المواطن على أفضل الخدمات، بعيدًا عن البيروقراطية، بما يسهم في رسم السياسات العامة وتبني القرارات الاستراتيجية.

الوسوماسامة حماد التحول الرقمي الحكومة الليبية

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: اسامة حماد التحول الرقمي الحكومة الليبية التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

أكاديمي: التحول الرقمي ضرورة ملحة.. وقفزة تكنولوجية هائلة نحو المستقبل

قال د. محمد عبدالعال، أستاذ الإرشاد الزراعى بجامعة القاهرة، إنّ التحول الرقمى أصبح ضرورة مُلحَّة فى عالم الزراعة، خاصة بعد ظهور مصطلح الإرشاد الرقمى لاستغلال التقدم الحاصل فى وسائل الاتصال المختلفة للوصول إلى أكبر عدد من المزارعين ومنحهم المعلومة الزراعية دون الحاجة إلى عقد ورش عمل على أرض الواقع، بما تتطلبه من جهود تنظيمية كبيرة إلى جانب تخصيص عدد كبير من المرشدين الزراعيين.

وأشار إلى أن النقاشات التى تتم عبر المنصات المختلفة التى أطلقتها وزارة الزراعة خلقت بيئة عمل جديدة نتج عنها زيادة تدفق المعلومات من المرشدين إلى المزارعين: «التواصل الإلكترونى سهّل عملية تشكيل مجموعات زراعية بينها نقاشات، وهو ما وسَّع قاعدة انتشار المعلومة الزراعية، ومن هنا تمكنا من مواجهة نقص عدد المرشدين، وسهلنا دورهم فى توصيل المعلومة للمزارعين، من خلال دعوة الفلاحين إلى دخول المنصات، وعقد جلسات عبر زوم وغيره من التطبيقات، يتم خلالها عرض المشاكل التى تواجه المزارع، ليقوم المرشد الزراعى بوضع حلول عملية لها، وإن كان الفلاح لا يملك التقنية الحديثة التى تمكنه من دخول المنصات، يمكنه مشاهدة برامج القناة الزراعية».

وأكد أستاذ الإرشاد الزراعى بجامعة القاهرة أن الإرشاد الرقمى يتضمن تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعى، ويمكن من خلاله اكتشاف أمراض عديدة بواسطة المزارع دون الحاجة إلى مرشد زراعى، متابعاً: «الفلاح يصور النبات، ويعرض الفيديو على منصة الذكاء الاصطناعى التى تحدد نوع المرض والجهة المختصة بإيجاد العلاج الأنسب للمرض».

ولفت إلى ضرورة الموازنة بين الإنفاق على البحث العلمى والرغبة فى جذب المزارعين لتلك المنصات من خلال بعض المزايا المادية البسيطة كأن يشترك الفلاح برسوم رمزية على المنصة يتم توجيهها بعد ذلك لخدمة الجهود البحثية والمستقبل للإرشاد الإلكترونى، وعلينا أن نستعد جيداً لهذه القفزة التكنولوجية الهائلة، من خلال تدريب المرشدين والمزارعين على كيفية التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

مقالات مشابهة

  • أكاديمي: التحول الرقمي ضرورة ملحة.. وقفزة تكنولوجية هائلة نحو المستقبل
  • “الصحة الليبية” تطلع على جاهزية عيادة جهاز الهجرة بالكفرة لاستقبال النازحين
  • محكمة جنايات الزاوية تحكم بالإعدام على قاتل المواطن “مؤيد حماد”
  • الحكومة الليبية المؤقتة: نحث السلطات الروسية على بناء مصافي نفط على الساحل الليبي
  • الحكومة الليبية المؤقتة تقترح مشاريع جديدة على روسيا
  • مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا
  • “جافيتو”: ليبيا محاطة بالعديد من المخاطر وتحتاج لعناية خاصة
  • “العليمي” يعلن وصول دفعة جديدة من الدعم السعودي للبنك المركزي اليمني
  • “المالية الليبية” تبدأ بتوريد المرتبات بحسابات العاملين لدى الشركات المتعثرة والمنسحبة
  • “أرحومة” يتابع انطلاق المرحلة الثانية من التدريب الداخلي بوزارة العمل والتأهيل