تمت تعبئة أزيد من 100 طبيب وممرض ومساعد طبي مغربي وأجنبي في إطار قافلة طبية متعددة التخصصات واسعة النطاق، منظمة ما بين 16 و 26 ماي الجاري، بالمركز الاستشفائي الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة.

وأطلقت هذه المبادرة الإنسانية جمعية “Solidarité Euro Maroc Amitié (SEMA)” بباريس، بشراكة مع نادي ليونز الدار البيضاء سندباد ونادي ليونز الصويرة الموجة الجديدة، بدعم من المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية.

وتهدف هذه المبادرة الإنسانية إلى تقديم رعاية صحية عالية الجودة وعمليات جراحية للسكان المحليين، مع التركيز بشكل خاص على سكان المناطق القروية والنائية.

وكجزء من هذه المهمة، قدم أخصائيون من المغرب وفرنسا وبلجيكا وسويسرا وتونس مجموعة من الخدمات بما في ذلك الاستشارات الطبية وفحوصات الكشف والتدخلات الجراحية، مع تقديم نصائح صحية وقائية قيمة لعدد كبير من المرضى المستفيدين.

وأبرز الدكتور محمد بنجلون، أخصائي أمراض المسالك البولية ومدير مستشفى سيدي محمد بن عبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة، أن هذا العمل الإنساني يندرج في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بهدف تعزيز الولوج إلى الصحة والرعاية وتحسين رفاهية الساكنة المحلية.

وشدد بنجلون، على أهمية هذه المبادرة الرامية أيضا إلى تلبية الاحتياجات الخاصة للإقليم في مجال الجراحة العامة، فضلا عن تلك المتعلقة بجراحة المسالك البولية وجراحة الغدة الدرقية، معربا عن امتنانه للمتطوعين والشركاء الذين ساهموا في نجاح هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات.

من جانبه، أكد رئيس جمعية “سيما” محمد هرو، أن هذه المبادرة الإنسانية تهدف إلى إجراء حوالي 350 تدخلا جراحيا تغطي مجموعة واسعة من الأمراض، مضيفا أن أكثر من 1000 طفل استفادوا من إطارات النظارات بعد استفادتهم من استشارات طبية.

وأضاف أن هذه القافلة الطبية وفرت مخزونا كبيرا من الأدوية والإمدادات الطبية لمستشفى سيدي محمد بن عبد الله، بما في ذلك المعدات الاستهلاكية الأساسية لعلاج المرضى، منوها بالمتطوعين الذين تعبأوا في جميع أنحاء أوروبا من أجل المساعدة، وجمع هذه الموارد الطبية ونقلها إلى مدينة الصويرة.

من جانبها، أشارت الدكتورة صوفيا السالمي، أخصائية أمراض النساء والتوليد ورئيسة نادي ليونز بالدار البيضاء سندباد، إلى أن هذه المهمة الإنسانية تثبت التزام العاملين في مجال الصحة بتحسين ظروف الصحة العمومية على المستوى الجهوي والإقليمي.

وأعربت حنان الشريف القادري، مؤسسة نادي ليونز الدار البيضاء سندباد، عن شكرها لجميع الشركاء، لاسيما عمالة إقليم الصويرة، والمجلس الجماعي، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين والتعليم الأولي والرياضة، وكذا جمعية الصويرة موكادور، على مساعدتهم القيمة في تنفيذ هذه المهمة الإنسانية.

وفي تصريح مماثل، أشارت نائبة رئيس نادي ليونز الصويرة الجديدة، فيرونيك كروازيل، إلى أن تنوع التخصصات الطبية التي توفرها هذه القافلة الطبية يجعل من الممكن الاستجابة بشكل شامل للحاجيات الصحية المتنوعة للساكنة المحلية.

ومن هذا المنطلق، أكد طبيب التخدير والإنعاش الفرنسي، جيروم دي كيتيلير، على الأهمية الحاسمة للتنسيق بين التخصصات داخل القافلة الطبية، مشيدا في هذا الصدد بفعالية هذا النهج التعاوني لنجاح هذا العمل الإنساني.

وأعرب المستفيدون من هذه القافلة الطبية عن امتنانهم لما يتلقونه من رعاية وجودة التدخلات وتفاني الطاقم الطبي.

وتشهد هذه المبادرة، المنظمة تحت شعار “الحملة التضامنية الطبية 38 بالصويرة: التزام إنساني متجدد” على التزام الفاعلين المحليين والدوليين الثابت والمستمر لصالح صحة ورفاهية السكان المحرومين.

وإضافة إلى جانبها الطبي، تجسد هذه القافلة القيم العالمية للتضامن والتآزر والتعاون، والتي تتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية.

 

صورة أرشيفية

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: هذه القافلة الطبیة هذه المبادرة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يدشن قافلة متنقلة لتقديم الخدمات الطبية للأولى بالرعاية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دشن اليوم اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، في إطار احتفالات محافظة المنوفية بعيدها القومي، القافلة الطبية المتنقلة والتي تنظمها إحدى مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، لتقديم خدمات طبية متميزة وبأجور رمزية للأسر الأولي بالرعاية، بكل القرى الفقيرة والمناطق النائية من أبناء المحافظة، وذلك وفقاً لبروتوكول التعاون الموقع بين مديرية الصحة والتضامن الإجتماعي، بحضور محمد موسى نائب المحافظ، الدكتورة رشا خضر وكيل وزارة الصحة، محمد جمعة مدير مديرية التضامن الاجتماعي، إنجي نجيب مدير برنامج القوافل الطبية بوجه بحري، الدكتورة سحر إبراهيم مدير البرنامج القوافل الطبية بالمنوفية.
وتفقد المحافظ العيادات المتنقلة، واستمع إلى شرح مفصل عن آلية عمل القافلة، مكلفاً وكيل وزارة الصحة بضرورة التنسيق الكامل لإعداد جدول زمني لانتظام سير عمل القافلة علي أن تجوب مراكز والقرى النائية، موجهاً بتقديم  أوجه الدعم والرعاية كافة لتلك القوافل والتى من شأنها تخفيف العبء عن كاهل تلك الأسر وضمان توفير حياة كريمة وآمنة لهم.
هذا وأوضحت مديرة برنامج القوافل الطبية بالمنوفية أننا اليوم بصدد تدشين القافلة الطبية الثانية بمحافظة المنوفية بعد أن تم تدشين القافلة الطبية الأولي في شهر نوفمبر الماضي، لافتة إلى أن القوافل تشمل كل التخصصات الطبية منها "الباطنة، أطفال، عظام، رمد، نساء وتوليد، أنف وأذن وحنجرة وغيرها" وذلك بأجور رمزية وتسليم العلاج المناسب بالمجان، ويتم الفحص والكشف على المواطنين من خلال فريق طبى متخصص لتقديم خدمة طبية متميزة للأهالي.

مضيفة أن القافلة ستجوب عدة قرى بمراكز منوف وتلا والشهداء وقويسنا، خلال شهر يونيو الجاري، وتستمر تنظيم تلك القوافل طوال العام، لتقديم الخدمات الطبية المتميزة بكل القرى الفقيرة والمناطق النائية بأرجاء المحافظة.

IMG-20240613-WA0036 IMG-20240613-WA0037 IMG-20240613-WA0035

مقالات مشابهة

  • موسم الحج.. تسيير قافلة طبية للمسنين غير القادرين على المكوث في خيام عرفات
  • محافظ أسوان يُتابع قافلة وادى الصعايدة العلاجية لمناظرة 821 مواطن
  • «صحة الشرقية» تقدم خدمة مجانية لأكثر من 1500 مريض في قافلة طبية بقرية تانيس
  • الكشف وتوفير العلاج لأكثر من 900 حالة في قافلة طبية ببني سويف
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • صحة قنا تدفع بقافلة مجانية إلى قرية أبومناع بمركز دشنا
  • الكشف الطبي بالمجان على ١٠٧٢ مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • الكشف على ١٠٨٩ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في أبوحمص بالبحيرة
  • محافظ المنوفية يدشن قافلة متنقلة لتقديم الخدمات الطبية للأولى بالرعاية