تنسدل ستار الجريمة بعد نهاية كل فيلم بمصير وسيناريو مختلف يبث الرعب في قلوب المشاهدين، إذ تجسدت شخصية " السفاح " بطرق متعددة ما بين الكوميدي والأكشن والدراما منذ بداية السينما المصرية حتى الآن، كما وُصفت بالمرآه، ناقلة جميع الأحداث والوقائع التي أثارت جدلًا واسعًا بين الشعب المصري، ونزعت الإحساس بالأمن والاستقرار.

 

ريا وسكينةأبرز السفاحين في السينما المصرية

ريا وسكينة 1952

ريا وسكينة صاحبات أشهر جرائم سرقة وقتل في مدينة الإسكندرية، وتناول قصتهما أكثر من عمل سواء في السينما أو الدراما أو المسرح، وتدور قصة الفيلم الذي جسدته نجمة إبراهيم بدور "ريا"، وزوزو حمدي بدور "سكينة"، حول امرأتين تستدرجن النساء إلى منزلهن وسرقة مصوغاتهن بعد تخديرهم، ثم يقومون بدفنهم في نفس المنزل، ومع زيادة عدد حالات اختفاء السيدات، بدأت تنتشر الشائعات وإلقاء الأنظار عليهم لتصرفاتهم المريبة، مما قام رجال الأمن بإتباعهن حتى تم إلقاء القبض عليهم بالإضافة لأزواجهم الذين كانوا يساعدوهم في جرائمهم.

 

فيلم باب الحديد 

باب الحديد 1958

برع المخرج يوسف شاهين في تقديم شخصية المريض النفسي "قناوي"، الذي يهيم عشقا بـ"هنومة" ويصل الأمر به إلى محاولة قتلها بعد علمه بقرب زواجها من "أبو سريع"، وصنف الفيلم واحدًا من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وحتى الآن تظل شخصية قناوي محط إعجاب الجمهور، خاصة أن المخرج الكبير اختار لها شكلا معينا بملابس رثة، ليجعل الجميع يتعاطف معه في نهاية المطاف.

 

الضيف أحمد من عروس النيل

عروس النيل 1963

 برع الفنان الضيف أحمد بمشهد واحد فقط بتجسيد شخصية مريض نفسي بمستشفى الأمراض العقلية، حيث يقابل النزيل الجديد "سامي"، الذي يجسده النجم رشدي أباظة، ويتحدث معه في عدة أمور غير منطقية وغير مفهومة، وقبل أن ينصرف ينفعل عليه قائلا: "إنت إزاي ومليون إزاي".

 

وعلى الرغم من كون الشخصية لم تظهر ضمن أحداث الفيلم إلا في مشهد واحد فقط، لكنها عالقه في أذهان المشاهد ودائمًا يتم استرجاع المشهد عند تذكر الفيلم والحديث عنه؛ لبراعة تجسيد الضيف أحمد للشخصية.

 

فيلم سفاح النساء

سفاح النساء1970

جسد الفنان حسين زايد دور السفاح "ميمي" بشكل مميز في فيلم "سفاح النساء"، ويدور أحداث الفيلم حول محسن الصحفي في مجلة الجريمة والعقاب، يكلفه رئيس التحرير بعمل تحقيق صحفي يرفع من توزيع المجلة، وتقترح عليه خطيبته بانتحال شخصية السفاح الذي يقتل النساء بسبب عقدة نفسية من أيام الطفولة، وتثبت التهم علي محسن ويقبض عليه البوليس.

 

 

فيلم السفاح 

السفاح 2006

قامت السينما المصرية بمحاكاة للمجرم الشهير بـ"سفاح المهندسين"، ليجسد الفنان هاني سلامة دور السفاح، ليعد من أقوى الأدوار التي دخلت قلوب المشاهد واستطاع أن يتقن الدور بلغة الجسد قبل النطق، وتدور أحداث الفيلم حول شاب من عائلة مرموقة في المجتمع ولكن مفككة، أفرادها منغمسين في تحقيق مصالحهم الذاتية، فنشأ وحيدًا يبحث عن ذاته ويجد ضالته في عصيانه لأسرته وإرتكابه للجريمة منذ نشأته، ويمر الزمن وتزداد قدراته الإجرامية وتوحشه في تنفيذ تلك الجرائم وتتنوع علاقاته بالمجتمع الإجرامى، فيشترك في عمليات تجارة السلاح وعمليات الاغتيال السياسية، ثم تقوده الأقدار في إقامة علاقة حب مع فتاة جميلة تغير معالم حياته ويشعر لأول مرة بمعنى الحب ودفئه ويحاول أن يحصل على الأموال لإقامة حياة جديدة مع حبيبته فيعقد النية على أرتكاب آخر جرائمه ليحقق ذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفاح ريا وسكينة باب الحديد عروس النيل سفاح النساء السینما المصریة

إقرأ أيضاً:

بعد أزمة عمرو دياب| كيف تفضح الأفلام المصرية والعالمية تغير سلوك النجوم بسبب الشهرة

أثار الجدل النجم عمرو دياب بعد ظهوره الأخير  وهو يحيي أحد الأفراح بفندق شهير، وذلك بعد تداول فيديو له وهو يصفع شاب من جمهوره بالقلم على وجهه عند محاولة التقاط صورة تذكارية معه، كما حررا الثنائي محاضر ضد الخصم، ليرى جمهوره أنه تصرف بشكل غير محبذ كما تأثرت الشهرة على ردود أفعاله ليرون أنه أُصيب بالغرور والتكبر على من كانوا سبب في نشأة "الهضبة".

 

وفي هذا الإطار، عكست الأفلام المصرية العديد من القضايا الاجتماعية والثقافية التي تلامس حياة الناس، ومن بين هذه القضايا تأثير الشهرة على حياة المطربين وكيفية تعاملهم مع جمهورهم، حيث تتناول بعض الأفلام المصرية موضوع غرور المطربين وكيف يمكن أن يغير هذا السلوك حياتهم الشخصية والمهنية، كما تبرز الجانب المظلم للشهرة، وكيف يمكن للنجاح السريع أن يؤدي إلى تغييرات سلبية في شخصية الفنان، مما يجعله يتعامل بتعالٍ وغرور مع محيطه. 


 

من خلال قصص مؤثرة وشخصيات معقدة، تسلط هذه الأفلام الضوء على النتائج المحتملة للغرور وكيف يمكن أن تؤثر على علاقات المطربين بجمهورهم وأحبائهم، وفي هذا السياق، نستعرض بعض الأفلام المصرية والعالمية التي تناولت هذا الموضوع بعمق وإبداع، مقدمة رؤية فنية لنزوات الشهرة وتأثيرها على الفنانين.


 

أفلام مصرية تتناول غرور الشهرة وتأثيرها السلبيأفلام مصرية تتناول غرور الشهرة وتأثيرها السلبي

 

فيلم "ليلة بكى فيها القمر"

تدور احداث الفيلم حول امرأة مشهورة في عالم الفن والطرب وحسين فهمي كان يحلم بالاقتراب منها والعمل معها، وتحقق حلمه وبدا العمل معها وقام بإخراج بعض الأغاني وكبر بينهما الحب وتزوج منها ولكن في نهاية الفلم وبعد أن أصبح كبير الشأن والمال قام بخيانتها واكتشفت صباح ذلك وسارت القصة في منحى حزين ودرامي.


 

فيلم "حالة حب"

بطولة تامر حسني وهاني سلامة. يتناول الفيلم قصة مطرب شاب يتعامل مع جمهوره وأصدقائه بغرور بعد تحقيق الشهرة، وكيف يؤثر ذلك على حياته الشخصية والمهنية.


 

فيلم "اللمبي 8 جيجا"

في هذا الفيلم الكوميدي، يعاني "اللمبي" من حياة مليئة بالمشاكل بسبب طموحاته العالية في الشهرة والنجاح السريع، ويواجه العديد من المواقف الكوميدية التي تعكس الجوانب السلبية للشهرة.

 


فيلم "كابوريا"

بطولة أحمد زكي، يتناول الفيلم قصة شاب طموح يطمح أن يصبح مطربًا مشهورًا، ويتحول إلى شخص مغرور بعد تحقيق الشهرة، مما يؤثر على علاقاته الشخصية والمهنية.

 

فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس"

على الرغم من أن الفيلم يتناول قضايا سياسية واجتماعية، إلا أنه يستعرض أيضًا قصة شخصية شهيرة تعاني من غرور الشهرة وتأثيرها على حياتها وعلاقاتها بالآخرين.


 

أفلام عاليمة تناقش تعامل المطربين بغرور مع جمهورهمأفلام عاليمة تناقش تعامل المطربين بغرور مع جمهورهم

 

فيلم "Crazy Heart"

يروي الفيلم قصة مطرب يُدعى باد بليك (بطولة جيف بريدجز)، والذي يعاني من مشاكل الكحول والعلاقات الشخصية بسبب غروره وأسلوب حياته.


 

فيلم "Walk Hard: The Dewey Cox Story"

في هذه الكوميديا ​​السوداء، يلعب جون سي رايلي دور ديوي كوكس، وهو مطرب يعاني من الغرور ويواجه تحديات في حياته المهنية والشخصية.


 

فيلم "Rock Star"

تتبع قصة شاب يعشق الموسيقى ويحلم بأن يصبح نجم الروك، لكن مع التقدم في مسيرته المهنية يبدأ في التعامل بالغرور والابتعاد عن جذوره.


 

فيلم "This Is Spinal Tap "

يعرض هذا الفيلم الكوميدي الساخر حياة فرقة الروك الخيالية "سباينال تاب" وكيف تؤثر الشهرة والغرور على أفراد الفرقة.


 

هذه الأفلام تعرض تعامل المطربين والمشهورين بالغرور مع جمهورهم وتظهر كيف يؤثر ذلك على حياتهم المهنية والشخصية، وحثهم على عدم الإنجراف لهذا التصرف، لأنه سوف يؤدي في نهاية المطاف لأشياء غير مرغوب فيها وخسارتهم كل ما قاموا ببناءه منذ بدايتهم.

مقالات مشابهة

  • طرح الإعلان الترويجي لفيلم Stree 2
  • تخطى حاجز الـ18 مليون جنيه.. "ولاد رزق" يحقق أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية
  • "ولاد رزق 3.. القاضية" أعلى إيراد بتاريخ السينما المصرية
  • فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية
  • موسم أفلام عيد الأضحى 2024.. انتعاش السينما المصرية بـ4 أعمال فنية بين الأكشن والكوميدي
  • «السينما.. ذاكرة فلسطين» أحدث توثيق عن معاناة الفلسطينيين
  • أكرم حسني يهنئ جمهوره بعيد الأضحي... اشربوا مياه بعد الفتة
  • في هذا الموعد.. طرح فيلم " شماريخ" عبر نتفليكس
  • خالد النبوي: السينما المصرية عظيمة وأتاحت تحويل المسرحية لفيلم أكشن حربي
  • بعد أزمة عمرو دياب| كيف تفضح الأفلام المصرية والعالمية تغير سلوك النجوم بسبب الشهرة