RT Arabic:
2024-10-22@18:35:33 GMT

روسيا وكوريا الشمالية.. تحالف استراتيجي

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

ما بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ لن يكون كما قبلها على صعيد العلاقات الروسية – الكورية الشمالية.

 هي زيارة بأبعادٍ بالغة الأهمية خصوصاً في سياق المواجهة العالمية الجارية الآن بين واشنطن ومن خلفها من جهة، ومن جهة ثانية روسيا وإلى جانبها دول اختارت سيادتها واستقلال قرارها وحفظ مصالحها.

الآن يفتح اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين موسكو وبيونغ يانغ الباب أمام تعاون لا محدود بين الجانبين على كافة المستويات. وفي قلب هذا الاتفاق، التعاون الأمني والعسكري التقني، وتعهد كل طرف بمساعدة الآخر في مواجهة أي عدوان يتعرض له. فكيف سيترجم هذا التقارب على أرض الواقع؟ ما هي خيارات الولايات المتحدة في مواجهة هذا التحالف؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بيونغ يانغ فلاديمير بوتين كيم جونغ أون

إقرأ أيضاً:

سيؤول تطالب بالانسحاب الفوري للقوات الكورية الشمالية من روسيا

طالبت كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، بالسحب الفوري للقوات الكورية الشمالية التي تفيد المزاعم بأنه جرى إرسالها إلى روسيا، فيما استدعت السفير الروسي في سيؤول للاحتجاج على زيادة التعاون العسكري، بين بيونغ يانغ وموسكو.

وكانت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية (إن أي إس)، أكدت يوم الجمعة الماضي، أن الجيش الكوري الشمالي أرسل حوالي 1500 جندي من العمليات الخاصة لروسيا، في الشهر الحالي بالفعل لدعم حرب روسيا ضد أوكرانيا.

سيؤول تستدعي سفير موسكو احتجاجاً على نشر قوات كورية شمالية في روسياhttps://t.co/tHE5lxO2Al

— 24.ae (@20fourMedia) October 21, 2024

وخلال اجتماع مع السفير الروسي جورجي زينوفييف، أدان النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم هونغ كيون، "بأشد العبارات" نشر كوريا الشمالية للقوات التي قال إنها تشكل "تهديداً أمنياً كبيراً" لكوريا الجنوبية والمجتمع الدولي، بحسب بيان أصدرته الخارجية الكورية الجنوبية.

ونقل عن السفير الروسي القول إن "التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية لا يستهدف المصالح الأمنية لكوريا الجنوبية".

وكانت روسيا نفت سابقاً استخدام قوات كورية شمالية في حربها ضد أوكرانيا. ولم تعلق وسائل الإعلام الحكومية الكورية الشمالية على المسألة.

ونشر المسؤولون الأوكرانيون مقطع فيديو يبدو أنه يظهر جنوداً كوريين شماليين مصطفين لجمع الملابس العسكرية الروسية، وحقائب لموقع غير معلوم. 

للمشاركة بالحرب.. فيديوهات توثق وصول جنود كوريين شماليين إلى روسيا - موقع 24ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، أنه تم تصوير جنود من كوريا الشمالية وهم يتسلمون الزي العسكري والمعدات، في ساحة تدريب في أقصى شرق روسيا، فيما يبدو أنه تأكيداً لتقارير من جهاز الاستخبارات الوطني في كوريا الجنوبية، تفيد بأن 1500 جندي تم إرسالهم للتدريب العسكري لنشرهم في أوكرانيا.

وعندما سئل المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف بشأن القوات الكورية الشمالية، قال: "نحن نرى الكثير من المعلومات المتضاربة".

وأضاف "يقول الكوريون الجنوبيون شيئاً ثم يقول البنتاغون إنه ليس لديه تأكيد لمثل هذه البيانات. هناك الكثير من المعلومات المتضاربة. ويجب أن تعامل على هذا النحو".

مقالات مشابهة

  • الاستراتيجية الأكثر إثارة للقلق..تخوف سويسري من التعاون بين الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية
  • هل أرسلت كوريا الشمالية قوات إلى روسيا لمؤازرتها ضد أوكرانيا؟
  • التوترات العسكرية تشتعل في شرق آسيا.. كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات إلى روسيا
  • بيونغ يانغ تنفي إرسال قوات لدعم روسيا
  • أول رد من كوريا الشمالية حول حقيقة إرسالها قوات إلى روسيا
  • الكرملين: التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية ليس موجها ضد دول أخرى
  • سيؤول تطالب بالانسحاب الفوري للقوات الكورية الشمالية من روسيا
  • أميركا: لا تأكيد على إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا
  • واشنطن: لا تأكيدات بشأن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: لا يمكننا تأكيد التقارير بشأن وجود قوات من كوريا الشمالية في روسيا