القدس المحتلة -ترجمة صفا

ذكرت مصادر صحافية اسرائيلية ان أزمة حقيقية تعصف بأقطاب الائتلاف الحكومي الاسرائيلي في الأيام الاخيرة وذلك وسط مخاوف من انهيار الائتلاف.

ووفقاً لما أوردته صحيفة "زمان يسرائيل" فقد شكّل تمرد نواب عن حزب الليكود على التصويت لصالح قانون " الحاخامية" الذي قدّمه زعيم حزب "شاس" آريه درعي نقطة تحوّل في الانضباط الداخلي في الليكود.

وبيّنت الصحيفة ان نواب كبار في حزب الليكود ومنهم القيادي في الليكود ، نير بركات ، الذي عارض القانون وقرر التصويت ضده في الكنيست ما دفع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الى سحب القانون والامتناع عن طرحه للتصويت خشية سقوطه بتواطئ من نواب في الائتلاف.

في حين يضاف هذا التمرّد الى تصريحات لقادة آخرين في الليكود ومنهم رئيس الكنيست الاسبق " يولي ادليشتاين" الذي هدد بالتصويت ضد قانون تجنيد المتدينين وذلك بالاضافة الى بركات وأعضاء آخرين في الليكود.

وترى الصحيفة ان انضمام نوّاب حزب "القوة اليهودية" بزعامة وزير الامن القومي ايتمار بن غفير لمعارضة قانون "الحاخامية" شكّل صفعة اضافية لنتنياهو الذي سارع للخروج بكلمة مسجلة دعا فيها أقطاب الائتلاف الى نبذ الخلافات جانباً والتركيز على الهدف المشترك المتمثل بهزيمة حماس في غزة في توقيت وصفه بالحرج جداً لمستقبل الكيان.

فيما تحدثت الصحيفة بأن ارتفاع اسهم بن غفير في آخر استطلاعات الرأي جعلته أكثر تحديّا لنتنياهو حيث يخشى الاخير من سعي بن غفير لاحداث قلاقل في الائتلاف والانسحاب منه لاحقاً سعياً للذهاب نحو انتخابات مبكرة.

ويطالب بن غفير بضمه للكابينت الحربي أسوة ببيني غانتس قبل انسحابه من الائتلاف ، في الوقت الذي قام فيه نتنياهو بخطوة استباقية تمثلت بالغاء الكابينت الحربي والتركيز على جلسات مشاورات امنية بدلاً من ذلك.

وفي السياق تبادل بن غفير ونتنياهو الاتهامات بتسريب محاضر جلسات الكابينت حيث برر نتنياهو رفضه ضم بن غفير للكابينت الحربية خشيته من تسريب محاضر جلسات للإعلام ، في الوقت الذي اتهم فيه بن غفير نتنياهو بتسريب المحاضر للاعلام.

أما زعيم حزب "شاس" آريه درعي فقد هاجم نتنياهو والائتلاف واصفاً سحب قانون "الحاخامية" الذي قدمه بالفضيحة المدوية متهماً بعض نواب الليكود بالتحول لصفوف المعارض.

ويخشى محللون اسرائيليون من اتساع الشرخ داخل الائتلاف الحكومي وبالتالي فقدان نتنياهو الأغلبية النيابية والذهاب نحو انتخابات مبكرة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى فی اللیکود بن غفیر

إقرأ أيضاً:

نتنياهو لـ"إيران": تل أبيب ستصد الخطر الذي يهدد دولتنا

وجه بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي"رسالة" إلى إيران في عيد ميلاده الخامس والسبعين، قائلا" إن "تل أبيب ستصد الخطر الذي يهدد وجود دولة إسرائيل.

خبير عسكري يكشف إمكانية استهداف منشآت إيران النفطية أو النووية (فيديو) إسرائيل تكشف شبكة تجسس تعمل لصالح إيران


وبحسب"روسيا اليوم"، قال نتنياهو: "شعبنا سيواجه الخطر الوجودي الذي يهدد مستقبله.
وأضاف نتنياهو: "يمكن للشعب اليهودي أن يعتمد على القوى العسكرية الهائلة التي تحميه في مواجهة هذا الخطر الوجودي".

واتصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم لتهنئة بنيامين نتنياهو بمناسبة عيد ميلاده. وأدانا الهجوم على منزل إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن يوم السبت الماضي عن رصده إطلاق 3 طائرات مسيرة من لبنان، وإسقاط اثنتين منها، ووصول الطائرة المسيرة الثالثة إلى مدينة قيساريا، حيث يوجد منزل إقامة نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • أزمة النزوح وتأمين مراكز إيواء بين 5 نواب ومولوي
  • عاجل - وزراء الليكود يؤيدون الاقتراح المصري لصفقة إطلاق سراح الأسرى وبن غفير وسموترتش يعارضان
  • نتنياهو لـ"إيران": تل أبيب ستصد الخطر الذي يهدد دولتنا
  • تعرف على قانون 1798 الذي يشهره ترامب بوجه المهاجرين
  • أزمة كهرباء خانقة تعصف بحضرموت وسط غضب شعبي متصاعد
  • لابيد ومعسكر الدولة يردان على انتقادات الليكود بعد محاولة اغتيال نتنياهو
  • الليكود ينتقد عدم تنديد لبيد وغانتس باستهداف مُسيرة لمنزل نتنياهو
  • الليكود ينتقد صمت المعارضة عن محاولة اغتيال نتنياهو
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة: حزب الله هو الذي استهدف مقر #نتنياهو ولا صلة لطهران
  • نتنياهو يتهم إيران بمحاولة اغتياله والإعلام الاسرائيلي يشكك بـرواية الرئيس المزعومة