صحيفة البلاد:
2024-06-13@21:06:43 GMT

“مسام” ينتزع 625 لغمًا في اليمن خلال أسبوع

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

“مسام” ينتزع 625 لغمًا في اليمن خلال أسبوع

البلاد : متابعات

تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الرابع من شهر يوليو 2023م، من انتزاع 625 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 22 لغمًا مضادًا للأفراد، و 146 لغمًا مضادًا للدبابات و456 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.

ونزع فريق “مسام” 51 لغمًا مضادًّا للدبابات و 209 ذخائر غير منفجرة في محافظة عدن، كما تمكن من نزع 8 ذخائر غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، وفي محافظة الحديدة استطاع فريق ” مسام” نزع 4 ألغام مضادة للدبابات وذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية الخوخة، كما تمكن الفريق من نزع 9 ألغام مضادة للدبابات وذخيرتين غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة بمديرية حيس، ونزع 6 ألغام مضادة للدبابات في مديرية المضاربة بمحافظة لحج.

كما استطاع فريق “مسام” نزع 70 لغما مضادا للدبابات و 107 ذخائر غير منفجرة في مديرية الوادي بمحافظة مأرب، وفي محافظة شبوة تمكن الفريق من نزع 15 لغما مضادا للأفراد بمديرية عسيلان.

وفي محافظة تعز نزع فريق “مسام” لغمين مضادين للدبابات و 112 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع الفريق لغم واحد مضاد للدبابات و 5 ذخائر غير منفجرة بمديرية موزع، كما تمكن من نزع لغم واحد مضاد للأفراد بمديرية صبر، و نزع 6 ألغام مضادة للأفراد و 3 ألغام مضادة للدبابات و12 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب ؛ ليصبح عدد الألغام التي نزعت خلال شهر يوليو حتى الآن 2.815 لغما، بينما يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” 408 آلاف و 633 لغما زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتُواصل المملكة ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال مشروع “مسام” والإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ألغام مركز الملك سلمان مسام مشروع مسام نزع الألغام غیر منفجرة فی فی محافظة فی مدیریة ا مضاد من نزع

إقرأ أيضاً:

“ايزنهاور” و “دايموند” تحت رحمة صواريخ ومسيرات اليمن!

يمانيون – متابعات
“تُعد حاملة الطائرات الامريكية “يو إس إس دوايت أيزنهاور”، واحدة من أكثر حاملات الطائرات تقدما في العالم.

ويبلغ طول حاملة الطائرات الامريكية” أيزنهاور ” 334 مترا وعرضها 77 مترا وحمولتها الإجمالية 100 ألف طن. تضم طاقما مكونا من 5000 شخص. قادرة على حمل ما يصل إلى 90 طائرة. تحمل صواريخ مضادة للطائرات ومدافع بحرية وطوربيدات. وتتمتع بمجموعة متنوعة من الأجهزة، بما في ذلك رادار متقدم ونظام دفاع جوي. يمكن ان تبقى في البحر لمدة تصل إلى 90 يوما دون الحاجة إلى التزود بالوقود”.

حاملة الطائرات الامريكية ايزنهاور هذه، شاركت في اغلب الحروب والعمليات الامريكية ضد شعوب العالم، وخاصة في منطقة الشرق الاوسط، منذ دخولها الخدمة عام 1978، بما في ذلك عملية “مخلب النسر” عام 1980، خلال العدوان الامريكي الفاشل على ايران، لتحرير الجواسيس الامريكيين في السفارة الامريكية، التي تحولت الى وكر للتجسس ومركزا لإدارة العمليات التخريبية داخل ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية. وكذلك خلال عملية “عاصفة الصحراء” لاخراج القوات العراقية من الكويت، في بداية التسعينيات من القرن الماضي، واخيرا في دعم الغزو الامريكي للعراق وأفغانستان.

حاملة الطائرات الامريكية هذه، لم يتجرأ أي جيش في العالم، على اطلاق رصاصة واحدة باتجاهها، فكان يكفي مرورها بالقرب من سواحل الدول الاخرى، حتى تزرع الخوف والرعب في النفوس، فكانت تمثل قوة الشر الامريكي بابشع صورها، ولكن حاملة الطائرات هذه اصبحت اليوم خارج الخدمة لفترة طويلة، بعد ان استهدفها رجال اليمن بصواریخ بالیستية ومسیرات مرتين شمالي بحر الاحمر، وترسو منذ 1 حزيران من الشهر الحالي، كحديدة ضخمة عائمة، في أحد موانئ السعودية، حيث تم تعطيل مجمعها الوظيفي الرئيسي، وهو مدرج تقلع منه الطائرات البحرية، ومن غير المعلوم كم من الوقت سيستغرق الإصلاح. علاوة على ذلك، من المرجح أن البنتاغون لن يجرؤ بعد الآن على إرسال سفن من هذا النوع إلى المنطقة.

ردا على نفي القيادة الأمريكية خبر استهداف القوات المسلحة اليمنية لحاملة الطائرات ايزنهاور، تحدى عضو المجلس السياسي الأعلى باليمن والقيادي في حركة أنصار الله” محمد على الحوثي”، الولايات المتحدة ببث مقطع حديث من حاملة الطائرات لإثبات عدم استهدافها من جانب القوات المسلحة اليمنية.

وكتب الحوثي في تغريدة على موقع “اكس”: ان كانت الحاملة “إيزنهاور” لازالت كذلك، فأفضل طريقة لإثبات عدم الاستهداف بث مباشر لاثبات بقاء الحاملة ايزنهاور كما هي واليمن أيضا قادر عند إبلاغه بوجود بعثة إعلامية ان يوقف الاستهداف في البحر لوقت محدد للتواجد والاخلاء للاعلاميين وبضمانة كل من يشارك في الساحات من الأبطال.

في المقابل نشر كابتن الحاملة أيزنهاور تشوداه هيل، مقطع فيديو من على ظهرها في حسابه على موقع “اكس”، الا انه تبين لاحقا ان كابتن الحاملة أيزنهاور يكذب والفيديو قديم حيث يعود تاريخه الى 21 اذار/ مارس 2024، على موقع “تيك توك” الصيني.

التأديب اليمني لم يقتصر على امريكا، بل شمل بريطانيا ايضا، التي كان لها نصيب من صواريخ ومسيرات اليمنيين، في اطار العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية، إسنادا ونصرة للشعب الفلسطيني المظلوم وتصديا للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن، استهدفت القوات المسلحة اليمنية المدمرة البريطانية “دايموند” في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية.

القيادة البريطانية، ابتلعت لسانها ولم تعلق على استهداف “دايموند”، لانها تعتبر الاستهداف فضيحة عسكرية لها، فالمعروف ان “دايموند” مخصصة للدفاع الجوي، وترافق التشكيلات البحرية لحمايتها من أي هجوم جوي في أثناء وجودها في عرض البحار، دخلت الخدمة في 2011، ويبلغ وزنها 9400 طن، ويصل طولها 152 مترا وعرضها 21 مترا ، تحتوي على رادار متعدد المهام وآخر للمراقبة الجوية وثالث للملاحة، بداخلها أنظمة حرب إلكترونية، ويطلق على “دايموند”، لما تحتوي من انظمة دفاع وهجوم متطورة، بـ”صاحبة الجلالة”!!.

على القارئ اللبيب، ان يتكهن بحال السفن التي تنقل المواد الغذائية والانشائية والاسلحة الى الكيان الاسرائيلي، التي تحاول ان تكسر الحظر الذي يفرضه اليمن على الكيان، حتى وقف الحرب على غزة ورفع الحظر عنها، اذا كان هذا حال حاملة الطائرات ايزنهاور، وحال المدمرة “دايموند”.

ان ما يصنعه رجال اليمن اليوم، يتجاوز الخيال، فهم بافعالهم، كسروا هيبة اقوى جيوش العالم، وحطموا رموز قوتها، والتي كانوا يرعبون بها شعوب العالم، بل ويغزوها، فكل القوة والجبروت الامريكي والبريطاني هو اليوم، تحت اقدام رجال اليمن، فمن حق العرب، ان يفخروا ويعلنوا بأعلى اصواتهم، انهم ينتمون إلى قومية ودين اليمنيين، وعليهم من الان وصاعدا، ان يجعلوا من اليمنيين، وحدة قياس، للرجولة والكرامة والوطنية والالتزام بمبادي الاسلام العظيمة.

* أحمد محمد
* المصدر : قناة العالم

مقالات مشابهة

  • “ايزنهاور” و “دايموند” تحت رحمة صواريخ ومسيرات اليمن!
  • الجيش الأمريكي: دمرنا منصات إطلاق صواريخ مضادة للسفن في اليمن
  • إتلاف وتفجير 2037 لغماً حوثياً وقذيفة غير منفجرة في 3 عمليات بباب المندب وأبين
  • «مسام» يتلف 772 لغماً وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • المنطقة بين “المنطق” و”اللامنطق”
  • ”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب
  • اكتشاف مضاد حيوي “يغيّر” قواعد اللعبة في علاج العدوى المزمنة
  • استفادة 15.384 شخصًا من حملة مركز الملك سلمان للإغاثة باليمن لتحصين الأطفال ضد “الحصبة”
  • خلال أسبوع.. "مسام" ينتزع 1.254 لغمًا في اليمن
  • مشروع "مسام" ينتزع 1.254 لغماً من الأراضي اليمنية خلال أسبوع